إذا أدْمَتْ قَوَارِصُهُم فُؤادي كَظَمْتُ على أذَاهُم وانْطَوَيتُ وَرُحتُ عليهُمُ طَلْق المُحَيَّا كَأنِّي ما سَمِعتُ ولا رَأيتُ جزءٌ من قصيدة «وما أشكو تلون أهل ودي» للشاعر العباسي أسامة بن منقذ المعروف بمؤيد الدولة، وهو أمير من أصحاب قلعة «شيزر» بالقرب من حماة، وقاد عدة حملات على الصليبيين، وعُرف بشجاعته وعلمه، بالإضافة إلى أدبه، وهو ما جعله مقرَّباً من الملوك والسلاطين. وتؤيدها قصيدة الإمام أبي عبدالله الشافعي الموغلة في العُمق، حتى أنك قد تتساءل وأنت تقرأها: كيف له أن ينطق بما يجول في خواطرنا اليوم، وكأنَّه يُقيم بيننا؟! لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ إنِّي أُحَيي عَدُوِّي عنْدَ رُؤْيَتِهِ لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحياتِ وأُظْهِرُ الْبِشرَ لِلإِنْسَانِ أُبْغِضهُ كما إنْ قدْ حَشى قَلْبي مَحَبَّاتِ النَّاسُ داءٌ وَدَواءُ النَّاسِ قُرْبُهُمُ وفي اعتزالهمُ قطعُ المودَّاتِ لا بدَّ أن عدداً ليس بقليلٍ منكم قد اطلع على قصة المهادي ومفرج السبيعي التي توارثتها الأجيال، فأدرك أن النفوس العظيمة وحدها هي التي تمتلك القدرة على التسامح والعفو، وليس ذلك فحسب، بل تمحو السيئة وكأنها لم تكن، والله تعالى يقول في محكم كتابه الكريم: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) آل عمران – 134 وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (ما نقصت صدقةٍ من مال، وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزا، وما تواضع أحدٌ لله إلا رَفَعَهُ الله). رواه مسلم. لا يستطيع أحدنا أن يحيا مُنعزلاً عن الآخرين، وطالما هو على قيد الحياة فيُتوقع أن يجد ممن حوله شيئاً من الإساءة، وهو بعد ذلك صاحب قرار، فإن شاء ثأر لنفسه، و إن شاء عفا وسامح مَنْ يستحق العقوبة وهو قادرٌ على إنفاذها، لأن لديه رغبة أكيدة في التخلُّص من المشاعر السلبية التي قد يُخلِّفها الحقد والرغبة في الانتقام، ومن ثم يُحقِّق السلام الداخلي الذي يكفل له حياةً رائعة بلا مُنغِصات بإذن الله. وفي قصيدة لابن الخطاب البستي: تَسَامح ولا تستوفِ حقَّك كلَّه وأبْقِِ فلم يَسْتَوف ِ قَطُّ كَريمُ ومما يُثلج الصدر أن يكون بيننا اليوم مَنْ إذا تعرَّض للأذى من أحدهم دعا الله أن يغفر له ويُصلح شأنه حتى يصفو له قلبه، ودعا لنفسه بالمغفرة حتى لا يحمل عليه شيئاً، قائلاً: لعل الله سلَّطه عليَّ لذنبٍ أذنبته. وفي ذلك يقول الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ( إذا قدرت على عدوِّك، فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه). قبل الوداع: سألتني: وفاة تجلَّت فيها معاني «الرحيل الأجمل» ؟ فقلت: الرحيل الأجمل في نظري هو: أن تُذكر بخير، فقط لأنك أمضيت حياتك تسعى للخير، وتبذل المعروف، وتَصِل الرَّحِم، وتُعطي كلَّ ذي حَق حقَّه، فيفتقدك الجميع بلا استثناء. هكذا رحل العم «محمد بابطين» رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وألهم ذويه الصبر والسلوان، فقد عاش جميلاً، وغادر أكثر جمالاً، ورغم مرضه الذي عانى منه لسنوات، الا إن شدة حرصه على «حقوق الآخرين» ذكره الله عز وجل قبل وفاته بأسبوعين فقط بمبلغٍ من المال كان لديه منذ خمسين عاما لصديقٍ من مملكة البحرين، فأوصى بنيه بالبحث عنه، وبعد عناء وجدوه في دولة الإمارات العربية المتحدة وقد انتقل للإقامة هناك، فحادثه معتذراً لتأخره، وأعاد له ماله شاكراً له حلمه وصبره، وإلى هنا فقط أترك لكم التعليق. يَمْضِي أخُوكَ فَلا تَلْقَى لهُ خَلَفَا والمالُ بَعْدَ ذَهَابِ المالُ يُكْتَسَبُ