تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط وكثرة المعروض
نشر في اليوم يوم 15 - 03 - 2015

تراجعت أسعار النفط بحوالي 50% من مستويات منتصف عام 2014م، وقد جاء هذا التراجع مصحوبًا بزيادة كبيرة في إنتاج الولايات المتحدة وكندا من النفوط غير التقليدية.
ولقد قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، مؤخراً، إن على المنتجين من داخل المنظمة وخارجها العمل سويا؛ لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط. مشيرا إلى أن تخمة المعروض ربما تبلغ حوالي مليوني برميل يوميا. وأضاف عبدالله البدري في تصريحات لمؤتمر بالبحرين، أنه لا يشك في أن الأسواق ستسترد توازنها في النصف الثاني من 2015، موضحا أنه لا يعتقد أن العوامل الأساسية تبرر تراجع السعر بالشكل الذي شهدته الأسواق.
كما أوضح البدري أن الدول الأعضاء لا تستطيع "دعم سعر" النفط الصخري الذي يتنامى إنتاجه في السنوات الأخيرة، وتلقي عليه المنظمة باللوم في إضعاف أسواق النفط. وأضاف البدري أن النفط الصخري "ليس تحديا لنا". وتراجعت أسعار النفط تراجعا حادا في الأشهر الأخيرة؛ بسبب تخمة ضخمة في المعروض نتيجة لزيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي والطلب العالمي الضعيف.
ولقد ارتفع الإنتاج الأمريكي من السوائل البترولية من نفط وسوائل البترول الطبيعية كالتالي: في عام 2011م كانت حوالي 9 ملايين برميل باليوم، ثم ارتفعت إلى 10 ملايين برميل باليوم في عام 2012م، وإلى 11.22 مليون برميل باليوم في عام 2013م، وفي عام 2014م وصل الإنتاج الأمريكي إلى 12.8 مليون برميل، وتتوقع منظمة أوبك في تقريرها الشهري الأخير أن يصل معدل الإنتاج الأمريكي من هذه السوائل في عام 2015م إلى 13.65 مليون برميل باليوم، وبذلك تصبح أمريكا اكبر منتج للسوائل البترولية بالعالم.
ورغم أن عدد الحفارات قد بدأ يتناقص مع هبوط أسعار النفط، إلا أن الإنتاج الأمريكي -وكما يبدو واضحاً من الأرقام- لم يتأثر واستمر بالتصاعد، ويتوقع أن يقترب من 14 مليون برميل باليوم بنهاية العام الحالي، ليكون بذلك أكبر إنتاج بالتاريخ من قبل أى بلد بالعالم.
ولا شك أن اقتراب أمريكا من الاكتفاء الذاتي قد بدأ يلقي بثقله على الأسواق العالمية، التي تعودت أن ترسل الى الولايات المتحدة حوالي 6 ملايين برميل يومياً، اقتربت أمريكا كثيراً من الاستغناء عنها، ولا سيما وهى تستورد من كندا كميات كبيرة من النفط عبر الأنابيب الحدودية.
إن الارتفاع الكبير بالإنتاج الأمريكي للسوائل النفطية قد أصاب العالم بالدهشة، ولم يكن متوقعاً أن يأتى بهذه السرعة. ومما أسهم بعدم التنبه له أنه بدأ في وقت كانت بعض دول الأوبك تعاني من بعض المشاكل التي أدت إلى خفض الإنتاج في هذه الدول. ولذلك لم يشعر العالم كثيراً بظاهرة زيادة الإنتاج الأمريكي ولم تتأثر أسعار النفط كثيراً. ولكن ما ان رجعت بعض دول أوبك إلى إنتاجها الرئيسى أو كامل طاقتها، حتى بدأت الأسواق تشعر بالتخمة، وهو ما عرض أسعار النفط إلى التدهور.
وتبلغ حالياً أسعار النفط الأمريكى حوالي 50 دولارا للبرميل، ويبلغ سعر برميل برنت حوالي 60 دولارا، وهذا يشرح بكل بساطة ويدل على أن الولايات المتحدة متخمة بالنفط، ولذلك أصبحت الأسعار فيها أقل بحوالي 20% عن الأسعار في باقي دول العالم.
الأكيد أن الطاقة في العالم ستتعرض لأزمة كبيرة؛ لو استمرت أمريكا برفع إنتاجها من النفوط غير التقليدية. هذا سيخفض أسعار النفط وسيعيق الاستثمار في صناعة النفط، مما سيقود لأزمات كبيرة في عالم النفط والغاز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.