تباً لكثرة النعم ووفرة المال وتعاظم الثروات التي عمت هذه الأيام، وطغت فقد افقدت مجتمعنا العربي السعودي الأبي الوفي معالم الوفاء والمروءة خُلُق آبائه وأجداده، وما ذاك إلا من تفشي التَّرَف والإغراق في التنعُّم، والتوسُّعُ في أسباب الرَّفاهية، والمُتْرَف: المتنعِّم الذي أبطرته النِّعمة وسعة العيش، والتَّرف له جانبان: أحدهما ماديٌّ، وهو التنعُّم، وآخَر معنوي، وهو البطَر وكلاهما مدعاه للزيغ والفساد، والذي يقابله التحلل من الأخلاق الحميدة التي بني عليها الإنسان العربي في جزيرة العرب بناء راسيا حتى قبل ظهور نور الإسلام، والوفاء والذي يلازمه الكرم يكادان يكونان ميزة عربية عُرِفنا بها على أرض شبه جزيرتنا العربية من بين شعوب الأرض، حيث إن الرجل منهم كان ينطق بالكلمة فتصبح عهداً، عليه أن يفي به وإلا عرّض شرفه للتجريح، وكان الغدر معرة يتجافون عنها، وإذا ما غدر أحدهم رفعوا له لواءً بسوق عكاظ ليشهروا به، وفي ذلك يقول قطبة بن محصن، إنهم لم يغدروا وإنهم لن يأتوا ما يشكك حليفهم فيهم: أَسُمَيَّ ويحكِ هل سمعتِ بغَدرةٍ رُفع اللواءُ لنا بها في مجمعِ إنا نَعفٌّ فلا نُريبُ حليفَنا ونَكُفُّ شُحَّ نفوسِنا في المطمعِ وبسبب اهتمام العرب بهذا الخلق نصروا الحلفاء، وذبّوا عن الجيران، وقد كان هذا الخلق متعدد الأشكال والألوان، فوفاء لمن يجاورون، ووفاء لمن يعاهدون، ووفاء لمن يحبون، ووفاء لمن يصنع معهم معروفاً، وخير نموذج لذلك ما فعله عبدالله بن جُدعان في حرب الفِجَار التي دارت بين كنانة وهوازن، إذ جاء حرب بن أمية إليه وقال له: احتبس قبلك سلاح هوازن، فقال له عبدالله: أبالغدر تأمرني يا حرب؟! والله لو أعلم أنه لا يبقى منها إلا سيف، إلا ضُربت به، ولا رمح إلا طُعنت به ما أمسكت منها شيئاً، وكان من وفائه أن العرب إذا قَدِمت عكاظاً دفعت أسلحتها إلى عبدالله بن جدعان، حتى يفرغوا من أسواقهم وحجهم، ثم يردها عليهم إذا ظعنوا من مكة إلى مضارب قومهم ومن أنواع الوفاء: وفاء العربي لأهل عصبيته، فليس له أن يخالفهم مهما كانت درجة الخلاف معهم لأنه واحد منهم وما يصيبهم يصيبه، وقد عاب الناس الغادر وعيروا به، فإذا شتموا شخصاً، قالوا له: يا غُدَر. والمتتبع لعلاقات مجتمعنا العربي السعودي المسلم لا يكاد يصدق أن بعضنا نسل أولئك الرجال الذين رفعوا لهم رايات في التاريخ البشري لعظمة وفائهم، ولا يكاد الواحد منا أن يُصدِّق أن معظم ما يجري من البعض الذي عم فساده حتى أمسى ما يطلق عليه (Back Stabing) أو الطعن في الخلف، كناية عن الغدر، سِمَة سائدة في عمل وعلاقات البعض من موظفي الدولة، وخصوصا من الخلف للسلف، بل إن الغدر الذي تفاقم حتى أضحى نفاقا واضح الأركان متعدد الرايات، يعلوه خزي كذب الحديث وخلف الوعود وخيانة الأمانات وفجور العداوة، وما هذا الا بعد بث ثقة لم تكن في مكانها، ولكن علم الغيب عند ربه والا لاستكثر الناس من الخيرات، أما الخِلُّ الوفي في العام 1436للهجرة النبوية الشريفة فقد أضحى قليلا جدا يكاد يكون كالملح في الطعام أو هو أدنى من ذلك وأقل، ولا شك في أن الباعث الأقوى لاختفاء معالم المروءة أو حجوبها عن أفراد مجتمعاتنا أولئك هو نتيجة طبيعية للبعد عن الله، وفقدان عوامل الزهد في الجاه والمال وإن كانت على حساب غدر وذهاب مروءة.. وأعلم شخوصا قد أذلهم الله عز وجل ذلا عظيما بإدمانهم عمليات الغدر والخيانة بطرق مركبة، تشبه ربا النسيئة في غدر على ذل وذل على مهانة ارتضوها لأنفسهم، في إعلان أرجو أن يكون مؤقتا لوأد الوفاء وزرع غَدر تفرعن وتشعب، عسى أن يكون له زوال فما زلنا نستشرق أملا جديدا وبريق نور وأمان في وسط هذا الطوفان المظلم، والله المستعان على ما يصفون. * عضو المجلس العلمي الاستشاري لمعهد رياضيات القلب الأمريكي عضو المجلس العلمي للجمعية العالمية للكوارث الكونية (ميونخ)