محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياح ترفع أسعار الأسماك 40 % في أسواق الشرقية
نشر في اليوم يوم 05 - 02 - 2015

شهدت أسعار الأسماك بالمنطقة الشرقية ارتفاعا ملحوظا خلال الايام القليلة الماضية؛ نتيجة تراجع المعروض بنسبة تصل إلى 30 % بالمقارنة مع حجم المعروض الاسبوع الماضي.
وأرجع متعاملون في سوق الاسماك المركزي بمحافظة القطيف أسباب التراجع الى العوامل الطبيعية الناجمة عن هبوب الرياح التي سيطرت على اجواء المنطقة خلال الايام الثلاثة الماضية، الامر الذي ساهم في توقف بعض المراكب عن الابحار، وبالتالي عدم القدرة على تغذية السوق بالكميات المطلوبة، مشيرين الى ان العامل الآخر يتمثل في عدم جاهزية عشرات المراكب لممارسة صيد الاسماك، خصوصا وأنها كانت تمارس صيد الروبيان خلال الاشهر الستة الماضية، حيث بدأ حظر صيد الروبيان منذ يوم الاحد الماضي، الامر الذي يتطلب عدة ايام للتحول دون ممارسة صيد الاسماك مجددا.
وقال محمد المحيشي "متعامل": إن المعروض في سوق الاسماك بالجملة سجل تراجعا ملحوظا خلال الايام القليلة الماضية، مشيرا الى ان العديد من الاسماك الجيدة تراجع حجم معروضها بشكل لافت، الامر الذي ساهم في ارتفاع اسعارها كثيرا، مؤكدا أن الاسعار مرشحة للعودة للمعدلات الطبيعية بمجرد زوال الاسباب المؤدية للارتفاع، مضيفا: إن سمك الشعري على سبيل المثال وصل الى 560 ريالا مقابل 400 ريال للمن "16 كيلو (40 %)، فيما صعد سعر الصافي إلى 650 ريالا مقابل 600 ريال للثلاجة "32 كغم" (10 %)، فيما ارتفع سعر سمك السبيطي الى 600 ريال مقابل 480 ريالا للمن (25 %).
بدوره، أرجع عيسي الصويتي "صياد" تراجع معروض سمك الكنعد لتزامن الايام القليلة الماضية مع منتصف الشهر الهجري، فأسماك الكنعد يصعب صيدها في مثل هذا الوقت؛ نظرا لانعكاس ضوء القمر على شبكات الغزل مما يسهم في ظهور ألوان، وبالتالي يجعل اسماك الكنعد تهرب ويصعب صيدها، مبينا أن سعر الكنعد وصل الى 800 ريال للمن في الوقت الراهن، فيما وصل سعر الهامور الى 1000 ريال، بينما وصل سعر سمك السمان الى 900 ريال للمن، فيما وصل سعر العندق الى 600 ريال للثلاجة "32 كغم".
وحول أسعار الروبيان بعد سريان حظر الصيد في مطلع فبراير الجاري، اوضح ان السعر وصل الى 1800 – 2000 ريال للثلاجة "32 كيلو" في اليوم الاخير لبدء سريان الحظر، مضيفا: إن الاسعار مرشحة للارتفاع في الايام القليلة القادمة، حيث ستعمد بعض الشركات لطرح المخزون في الاسواق لكسب المزيد من الارباح، اذ تقوم بتخزين كميات كبيرة طيلة فترة الموسم بهدف البدء في تسويقه مع بدء فترة الحظر التي تستمر لمدة 6 اشهر.
من جهتها، اوضحت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار الأجواء الحارة في المنطقة الشرقية، ونشاط الرياح الجنوبية امس الأربعاء، مشيرة الى تحولها إلى شمالية غربية خلال يوم امس، وتسجل الحرارة تراجعا طفيفا خلال اليومين القادمين، ثم تنتقل إلى معدلات مرتفعة الأسبوع المقبل، حيث تلامس 30 درجة عند الظهيرة ومتوسط 12 مئوية ليلا، وتغطي السحب العالية سماء المنطقة بشكل جزئي حتى يوم الجمعة وتظل الرطوبة في الحالات غير المستقرة وتميل إلى الارتفاع غالبا، فيما تعمل التيارات الهوائية الجافة على انخفاض نسبتها، وبالتالي التأثير في الاحساس بدرجات حرارة أقل من المسجلة.
وأوضح الدكتور خالد الزعاق رئيس مرصد الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، أن هذه الأيام تمثل مرحلة ارتخاء مناخي، أو فتور في التصارع الجبهي بين المرتفعات الشتوية الباردة والمنخفضات الدافئة، بما يسمى ب(بذرة الست).
وأضاف الزعاق: "نحن على أعتاب موسم ذي مزاج مكفهر، وهو موسم العقارب الذي سيحل علينا يوم غد الجمعة، وأحيانا يغازلنا بلطف جوه ونعومة ملمسه، ويجب أخذ الاحتياطات الكافية من المتغيرات الجوية القادمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.