بالصدفة تعرفت على شخصية سعودية شهيرة تكتب باسم مستعار في الوسيلة التواصلية الشهيرة تويتر، والاختفاء خلف معرفات وهمية ليس بدعة تويترية جديدة، فكثير من الكتاب والأدباء وغيرهم كانوا يكتبون بأسماء ومعرفات مستعارة، وهذا هو المؤلف محمد القشعمي يؤلف كتاباً عن الأسماء المستعارة للكتاب السعوديين يجمع فيه عشرات الأسماء ممن اختفوا خلف اسم وهمي، وهذه الظاهرة ليست حصرية على ثقافتنا العربية، بل تعدتها إلى كل بلدان العالم، وهذا الأديب الروسي أنطون تشيخوف صاحب القصص القصيرة يقول: (منحت اسم عائلتي لمهنة الطب التي سترافقني للممات، واسمي سأتخلى عنه في الأدب لأن الطب مهنة جادة والأدب لعبة تتطلب ألقاباً مختلفة). «القناع» فكرة تلازمنا في حياتنا، والازدواجية في شخصياتنا سمة ظاهرة، فما نكتبه في تويتر يختلف عن ما نرسله في واتس أب، وأحياناً نلجأ إلى معرفات وهمية لنؤكد ملازمة «القناع» لنا، فالواحد منّا لا يقول الحقيقة باسمه الحقيقي، ويقول الحقيقة باسمه غير الحقيقي، و«الحقيقة» هنا هي حقيقة ما نحمل من أفكار ولغة ورغبات وثقافة وتربية. الاختباء خلف معرف وهمي تقع خلفه رغبة «اللهو والعبث»، فالتنازل عن روح المسؤولية والرغبة الجامحة باللهو وممارسة العبثية اللامحسوبة دافع قوي لامتلاك حساب وهمي. الشعور ب«الخوف»، والبحث عن مساحة من «الأمن» تجعلنا نقول ما نريد بأسماء سرية غير أسمائنا، وقد يكون هذا في دائرة «المتفهم» ، ولكنه غير مقبول إطلاقاً عندما يكون هذا لإشباع رغبات «الاعتداء» ، وما يحدث كثيراً اليوم في تويتر وغيرها من الشبكات من قذف وسب وشتم هو ممارسة شهوانية لغريزة «العدوان». الكتابة خلف الأسماء المستعارة هي تحقيق لما عجزنا عن تحقيقه في حياتنا الحقيقية، وهي محاولة هروب من فشل تطبيق إلى نجاح تنظير، وفي كل الحالات تظل الكتابة بالاسم المستعار هي حالة فشل ضمنية بغض النظر عن جودة المحتوى. قد يكون للأنثى مبرراتها الخاصة عندما تستخدم «الخمار الالكتروني» حتى تحمي نفسها من تعقيد الوضع الاجتماعي من حولها، ولكنني لا أفهم كثيراً حدوث العكس بأن يكتب الرجل تحت اسم أنثى مستعار. دوافع الإحساس ب «النقص» قد تدفع أحدهم لفتح معرفات وهمية للدفاع عن شخصيته الحقيقية، والرغبة بالمال تجعل آخرين رهن إشارة من دفعوا لهم للكتابة وتجييش من يستطيعون للأجندة مسبوقة الدفع!. قد يدفع «الإبداع» أحدهم لخلق «كاركتر» وهمي له شخصية معينة يسوق من خلالها محتوى خاصا، وقد يتفوق هذا الكاركتر على شخصية صاحبه الأصلية. «الوهم» هو حالة حقيقية نعيشها، والحقيقة التي نعيشها لا تخلو من «الوهم»..