مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشكيليات يوظفن التراث الحجازي وفق رؤية جمالية بمهرجان جدة التاريخي
نشر في اليوم يوم 21 - 01 - 2015

حلقن مع أعمالهن وجسدن التراث الحجازي بكل أشكاله، في صور متعددة وأساليب ومدارس فكرية غلب عليها الطابع الفكري والفلسفي، وذلك ضمن مشاركة عدد من التشكيليات في مهرجان جدة التاريخي، الذي يهدف إلى تشجيع الفنان التشكيلي على استلهام واستخلاص القيم الفنية والجمالية للتراث العمراني الحجازي، وتوظيفه التوظيف الأمثل في الأعمال الفنية التشكيلية المعاصرة وإثراء الفن التشكيلي السعودي.
تقنية فنية
التقينا بالفنانة سحر عناني، وهي من إحدى المشاركات في المعرض التشكيلي في مهرجان جدة التاريخي، فقالت: شاركت بالعديد من اللوحات، واستخدمت في لوحاتي الألوان الزيتية والمائية الأكريليك والحبر ولوحاتي مثلت التراث بشكل عام، ولكنها لم تقتصر على التراث الحجازي، ففي إحدى لوحاتي مثلت المرأة النوبية رغم أني لست من سكان النوبة، إلا أن البيئة النوبية سكنت أعماقي ومخزوني البصري، بأصالتها وحضارتها وموروثاتها الشعبية، ونقشت تراثها على جدران ذكرياتي.
وتدور فكرة لوحة عناني عن مجموعة "نساء نوبيات" بلباسهم الشعبي وقد حملت اللوحة نضجا فنيا وتقنيا عاليا فقد ترجمت لون الحياة النوبية اليومية من خلال مجموعة لونية، كذلك نجد أنها استخدمت الألوان بحرفية وتقنية فنية، مما أعطى للأعمال قيمة تراثية، بجانب قيمتها الجمالية، رغم أن الأعمال تأكد فيها التسطيح واختزال التفاصيل والتبسيط البليغ؛ من أجل استخلاص جوهر العناصر محافظة بذلك على المضمون.
تراث فني
أما الفنانة فاطمة محيي الدين، فعبرت من خلال فن البورتريه عن رموز فنية وتاريخية، كما أنها ترى أن فن البورتريه مسؤولية فنية وتوثيقية وتاريخية، وتفاوتت موضوعات اللوحات المعروضة، حيث تناولت جزءا منها فكرة إحياء الموروث الثقافي الفني في الوطن العربي من رواد وهرم الفن والطرب والموسيقى: أم كلثوم، فيروز، سعاد حسني، وما تخزن بداخلها من فن محلي وأصيل وطربي لفنانين رحلوا أو بقوا مخلدين في صفحات التاريخ، وأخرى تصور البيئة الحجازية وشخصيات تاريخية مثل: الملك فيصل.
البيئة الحجازية
فيما تأثرت الفنانة أحلام احمد المشهدي بمدينة جدة التاريخية وبجمالها وتراثها العمراني الرائع، وقالت: "جذبني أسلوب الرواشين الخشبية التي تطرز هذه الأبنية الجميلة، وفتنت بأسواقها وجوامعها وتكويناتها العفوية، والتنسيق الذي يبعث في النفس إحساساً بالراحة والطمأنينة، لذلك ترجمت هذا في لوحات عرضتها في المهرجان".
والمتأمل في أعمال الفنانة أحلام احمد يجد أنها عمدت إلى توثيق مشاهد أصيلة للتراث العمراني والاحتفاليات الشعبية للأعراس، كذلك تميزت بأسلوبها الفني التأثيري الذي يتمحور حول تجسيد الموروث في صورة امرأة تكتسي كل ما له علاقة بالتراث النسائي، كذلك تطرقت إلى الحارات والبيوت والمنابر للمساجد واصفة طبيعة الحياة الحجازية.
نسيج متناغم
أما الفنانة سحر شعاب فشاركت في ثلاث لوحات عن التراث المحلّي، وما تزخر به من نقوش وحفريات ومشربيات، إضافة إلى بعض العادات والتقاليد الاجتماعية ونجد أنها تتميز بارتقاء ذائقتها اللونية في لوحاتها التي تستخدم فيها الألوان بكافة أشكالها، فتجد الإيقاع المتناغم في لوحاتها الانطباعية، الناتجة عن تحليل وتفتيت للعناصر بهرمونية تطرب المتلقي، حيث ينتابك الشعور عند تأملك أعمالها بوجود نسيج متناغم ومتلاحم محمل بالعفوية وجماليات التشكيل الهندسي المتمثل في صفاء اللون، واتضح جلياً في النقوش الدارجة على الزي النسائي الشعبي، وألوان الحارات التي تعكس طبيعة البيئة الحجازية.
من اعمال سحر عناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.