تُعرّف قواعد الحد الأدنى لمعاملة المسجونين بأنها «مجموعة المبادئ والأسس التي تحدد اقل الأوضاع والمعايير المقبولة لمعاملة مختلف طوائف المسجونين وتنظيم إدارة مؤسساتهم طبقاً للآراء والممارسات المعاصرة لعلم العقاب الحديث.» وتعد هذه القواعد خلاصة النظرة الإنسانية العلمية المتطورة في مجال السياسة العقابية، لذا فقد كانت مجموعة المبادئ تمثل أهم وثيقة دولية لتنظيم السجون لا يزال العمل يجري على اساسها وهي في تطور. ومن قبل هذا، وكما ذكرنا من قبل، فقد جاءت نظرية السجن الإصلاحي في الفكر الإسلامي سابقة لمجموعة المبادئ والاسس التي حددتها المنظمات الدولية ذات الصلة، وكان للفكر الاسلامي قصب السبق في ذلك، مما جعل منه منبعاً رئيساً لكل النظريات التي هدفت إلى حفظ حقوق وحريات الإنسان وصيانة كرامته بصفته إنسانا في المقام الاول، وان كان مجرماً، لذلك اهتم الفقه الإسلامي بالسجن والسجين في صور عديدة ومتدرجة. حيث كانت هناك عناية بالسجين من نواحي الجسد والروح والفكر، والعناية به من حيث متابعة حاجته من طعام ومشرب وكسوة صيفاً وشتاءً، والعناية بصحته، حيث يعالج السجين داخل المؤسسة العقابية نفسها بكل ما تقتضيه الخدمة الطبية والصحية، وكان يُسمح لنزلاء السجن بالخروج والمشي داخل المؤسسة العقابية، والحق في الخروج لأداء صلاة الجمعة والعيدين، مع حق ذويهم وأهلهم في زيارتهم، مع توفير سبل ووسائل تعليم السجناء القراءة والكتابة والأحكام الدينية والعقائدية والمواظبة على ممارستها، ومعاملتهم بالحسنى من قبل القائمين على إدارة المؤسسة العقابية، وهؤلاء القائمون على امر السجون كان يتم اختيارهم بعناية فائقة، من حيث انهم اناس صالحون صحيحو النفس والبدن وسليمو الوجدان بما يمكنهم من التعامل بصورة انسانية راقية مع النزلاء، وبذلك كان الفكر الاسلامي في مجال الاصلاح حتى أصبح نقطة الانطلاق فيما بعد للفكر الجنائي الإسلامي (والإنساني)عموماً، في الاهتمام بالسجن ونزلائه. ولقد كان الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) أول من وضع ورسّخ القواعد المتطورة لمعاملة المسجونين وتنظيم السجون باعتبارها مؤسسة إصلاحية تأهيلية علاجية، ثم انتشرت بعد ذلك الفكرة الاصلاحية للسجين، إلا أنها تردت في الحقب التي تلت ذلك العهد، حتى جاء عهد الخليفة (عمر بن عبد العزيز (رضي الله عنه) ليؤكد ما جاء به أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) ويأمر بالمضي فيما بدأه من قبل. ولقد استفاد الفكر الإنساني عامة أيّما استفادة من تلك النظريات والممارسات الراقية التي اسس لها الفكر الاسلامي من قبل، الا انه وبمرور الوقت انتكس الوضع ثانيةً، ولم يعد الاهتمام بالسجون كمؤسسة إصلاحية علاجية تأهيلية بصورة فعلية إلا بعد القرن التاسع عشر عند بدايات القرن العشرين. ولقد انطلق المجتمع الدولي قاطبة نحو الاصلاح والتأهيل حتى اصبحت السجون تمثل احدى المؤسسات التي اصبحت عنواناً للدول الراقية، وكان هذا ما وجدته عندما زرتُ السجن العمومي بمحافظة الخبر خلال ايام مضت، وانا ما زلت اتطلع الى ان تسير كافة سجون المملكة على ذات هذا النسق الراقي وان يتحرك اولو الامر والقائمون على شؤون المؤسسات ذات الصلة من اجل السير على طريق المزيد من الاصلاح والتأهيل حتى يجيء يوم لا نجد عَوداً لسجين ولا سجناً يستقبل عائداً، ويعود كل سجين منخرطاً في المجتمع كفرد صالح ويفارق السجون الى غير عودة.