كان عمر الخيام حكيما عندما عرض على زوجته جيهان أن تتفرغ لشعرها وأدبها، وأن تنأى بنفسها عن ألاعيب السياسة وفخاخها، فلا يبقى في نهاية المطاف إلا ما ينفع الناس. لكن للأضواء جاذبيتها، وللفراشة منطقها الخاص، فغرقت في الضوء إلى درجة التلاشي. وليت الخيام بيننا هذه الأيام ليقترح على بعض النخب المثقفة أن تتفرغ لدورها التنويري بعد أن سقطت من شاهق، لتقع في «المطب» نفسه. وقد شهدنا في السنوات الثلاث الأخيرة كيف استدرج «طعم» ما سمي الربيع العربي أسماء لامعة في عالم الفكر والأدب، فنأت بنفسها عما تجيد صناعته وغرقت في فوضى المشهد السياسي. وبذلك تكون قد استبدلت الجوهر الخالد بالعرضي الزائل. وانخرطت في لعبة يصعب فيها الحفاظ على القيم الجمالية والأخلاقية التي كرست لها أدبها وفكرها. عرَّف أحدهم اللعبة السياسية بقوله: «إنها صراع المصالح مرتديا قناع المبادئ، أو هي إدارة الشؤون العامة لتحقيق مصالح خاصة». للأضواء إغراء لا يقاوم. ومن حين لآخر تطل علينا عبر الفضائيات أسماء كان لها صولات وجولات في عالم الفكر والأدب، لتمارس أدوارا لا تناسبها. كلما سُلِّطت عليها أضواء الكاميرات بهتت في نظر المشاهد المعجب إلى حد التلاشي. هنا يمكن أن نتخيل طيف عمر الخيام وهو يخاطبهم بقوله: «دعوا الأضواء والخطب والمآدب.. وعودوا إلى طاولة الكتابة. عودوا إلى بحوثكم ودراساتكم.. إلى الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس»! نعم. لا يستطيع المثقف أن يدلي بشهادة نزيهة إذا كان طرفا في اللعبة، ويرابط في خندق آخر غير خندق الحقيقة. لنتأمل التاريخ ففيه شواهد كثيرة تؤيد صحة ذلك التصور: كتب القيصر مرة إلى شيشرون خطيب روما الشهير يقول: «لقد كشفتََ كل كنوز الخطابة.. وكنتَ مفخرة وطنك. لقد نلتَ نصرا دونه نصر أعظم القادة. لأن توسيع الذهن البشري أنبل من توسيع رقعة الإمبراطورية الرومانية». هذا الوعي بأهمية الكلمة وتأثيرها وخلودها سابق لزمانه. لكن الحقيقة التي أفصح عنها القيصر لا ترى إلا بعين الروح. والبون شاسع بين تغيير خارطة العالم السياسية عبر الحروب، والتغيير الاجتماعي والثقافي المتحقق بتغيير العقول. هي الرؤية الحكيمة نفسها التي دفعت الاسكندر الأكبر إلى القول: «لو لم أكن الاسكندر لوددتُ أن أكون ديوجين»! ولم يكن ديوجين سوى فيلسوفٍ ترابي زاهد. كذلك تمنى والد الاسكندر لو أن الابن قد كرس حياته لدراسة الفلسفة. فالتاريخ الحقيقي هو تاريخ الأفكار وليس الأحداث. وفي كتابه «أراغون في مواجهة العصر» يطرح فؤاد أبو منصور على لوي أراغون السؤال التالي: «لماذا أنت نادم اليوم على التزام سياسي استنفد جهدك وقسما كبيرا من حياتك»؟ فيجيب أراغون قائلا: «الأمور لا تبدو بتعقيداتها إذا كنت خارجا عنها. الدخول إليها يجعلك أسيرا لأهواءِ وأمزجةِ الذين يتحكمون بها..» نعم. إن ما يقوله أراغون هو محصلة تجربة واقعية جعلته يعض إصبع الندم. وفي ذلك الواقع المرتبك يطغى صوت الشارع على صوت الشاعر، وتطغى رؤية المشعوذ على رؤية المفكر. كتاب ومفكرون أدركوا هذه الحقيقة فلم يقعوا في دوَّامة تلك الفوضى. وآخرون وقعوا في المطب نفسه، لكنهم سرعان ما غيروا البوصلة ليسلكوا الاتجاه الصحيح، وليحافظوا على مساحة من الاستقلال الفكري، لا يمكن بدونها تحقيق رؤية واضحة، أو اتخاذ مواقف صائبة.