مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء التصاميم الأولية ل 11 مشروعا رياضيا عالي الجودة بالمملكة سبتمبر المقبل
أرامكو السعودية في مواجهة مباشرة مع المقاولين أمس بغرفة الشرقية تنفي ترسية أي من المشاريع
نشر في اليوم يوم 06 - 08 - 2014

كشفت شركة أرامكو السعودية عن بدء التصاميم الاولية المتعلقة بإنشاء أحد عشر استاداً رياضياً في كافة مناطق المملكة، وبأعلى المواصفات والمعايير العالمية سبتمبر المقبل وانه جار العمل مع الجامعات السعودية لتحديد التصاميم المعمارية لكل استاد رياضي لكل منطقة، وتوقع مسؤولو ارامكو فتح مجال وفرص وظيفية ل10 الاف سعودي في مشاريع الملاعب الرياضية الذي أسنده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- لشركة أرامكو السعودية لإدارته والإشراف على تنفيذه على غرار ما تمَّ إنجازه في مدينة الملك عبدالله الرياضية في مدينة جدة.
وافتتح اللقاء رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، عبدالرحمن العطيشان، بكلمة ترحيبية، بين فيها أهمية هذا اللقاء الذي تستضيفه الغرفة للشركات والمكاتب الهندسية في المملكة، حيث يشكل فرصة مهمة للاطلاع على العديد من الفرص الاستثمارية الكبرى، والعمل مع أرامكو السعودية في بيئة عمل عالية المهنية.
وبدأت فعاليات اللقاء بكلمة ألقاها عضو مجلس ادارة غرفة الشرقية ورئيس لجنة المقاولات، عبدالحكيم العمار، وتحدث فيها عن أن المكاتب الاستشارية المحلية باستطاعتها محاكاة طموحات ومعايير أرامكو السعودية. وبالرغم مما يمثله القيام بتنفيذ هذه المشاريع من تحديات كبيرة، إلا أن العمار أكد استعداد قطاع المقاولات لمواجهة تلك التحديات.
بعد ذلك ألقى مدير عام المشاريع في أرامكو السعودية، المهندس معتز المعشوق، كلمة عبر فيها عن عن اعتزاز الشركة بما ستتيحه لها هذه الفرصة من التواجد في 11 منطقة من مناطق المملكة لبناء منشآت رياضية حديثة، وكذلك لبناء شراكات جديدة مع مقاولين جدد لم يسبق أن عملت معهم. وأشار إلى إدراك الشركة لحجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها لتحقيق تطلعاته- يحفظه الله-، في تنفيذ هذه المشاريع على أعلى المواصفات والمعايير العالمية، استناداً إلى خبراتها العريقة ودعم شركائها لها من شركات المقاولات الإنشائية والمكاتب الهندسية.
.وقال المعشوق: «إن أرامكو السعودية تفخر بشراكتها الرائدة مع القطاع الخاص والتي أثمرت عن العديد من المشاريع العملاقة، وبروز العديد من رجال الأعمال الذين يتصدرون اليوم المشهد في القطاع الخاص عبر مساهمتهم في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية».
وتحدث عن النجاحات التي حققتها الشركة في تنمية قطاعي التوريد والمقاولات في المملكة، حيث أشار إلى أنه في العام الماضي فقط بلغت قيمة مشتريات أرامكو السعودية التي تمت ترسيتها على موردين من السوق المحلية أكثر من 23 مليار ريال سعودي والتي تشكل نسبة 75% من إجمالي مشتريات الشركة. كما بلغت قيمة عقود مقاولات الخدمات التي تمت ترسيتها على شركات وطنية ما نسبته 92% من إجمالي مقاولات الشركات التي تمت ترسيتها.
وعبر عن اعتزاز الشركة بهذه العلاقة المتينة وتطلعها عبر هذا اللقاء إلى تعزيزها كما ونوعا، حيث قال: «لقد سعت أرامكو السعودية من خلال عقد هذا اللقاء الذي تستضيفه غرفة الشرقية مشكورة إلى صياغة رؤية مشتركة تؤسس لتنمية حقيقية للقطاع الخاص، وتتيح له المشاركة القصوى الممكنة في تنفيذ هذا البرنامج الضخم، وما يقدمه من فرص تنموية تنهض بقطاع المقاولات والهندسة وسلسلة التوريد وتوطين الخبرات وفتح ما يزيد على 10 آلاف فرصة لتدريب وتوظيف الشبان السعوديين.»
وشرح المعشوق في كلمته التحديات الكبيرة التي يكتنفها تنفيذ هذا البرنامج الإنشائي الضخم، بما في ذلك إنجازه خلال عامين، وعلى أعلى المواصفات والمعايير العالمية واضعاً في الحسبان توطين فرص التصنيع وسلاسل التوريد والوصول إلى القوى العاملة المؤهلة، وتنفيذ المشاريع بكفاءة عالية، ضمن هذا الجدول الزمني القصير.
وقدم مسؤولو أرامكو السعودية خلال اللقاء عرضاً تعريفياً عن أبعاد وملامح الأحد عشر مشروعاً. وأشاروا إلى أنواع المقاولات والأعمال التي تستلزمها تلك المشاريع، كالأعمال الهندسية ودراسات التربة وتهيئة المواقع والبنية التحتية، وتوفير الخدمات العامة ومباني المكاتب والسكن المؤقتة لفرق العمل في تلك المشاريع، وخدمات الأمن والسلامة، ومقاولات الإنشاءات، ومقاولات أعمال الكهرباء والميكانيكا والسباكة والهياكل الفولاذية والسفلتة والزراعة والواجهات والتشطيب والأنظمة التقنية.
كما قدم مسؤولو الشركة بيانات عن الكميات التقديرية للمواد الرئيسة اللازمة لمراحل الإنشاء، والأعمال اللوجستية المختلفة المرتبطة بها. فرسم العرض بذلك صورة تقريبية لمتطلبات تنفيذ تلك المشاريع والتوطين وبرامج تدريب السعوديين التي تشترطها الشركة فيها، وذلك لتوضيح حجم القدرات اللازمة للشركات والمكاتب الهندسية الراغبة في الدخول في تلك المشاريع. كما تحدث مسؤولو الشركة خلال العرض بمزيد من التفاصيل عن أنواع التحديات المرتقبة في تنفيذ البرنامج.
واختتم اللقاء بعرض تعريفي عن الآلية اللازم اتباعها للعمل مع الشركة.
مداخلات ونقاشات
في سؤال لرجل الاعمال وعضو لجنة المقاولين محمد برمان اليامي حيال تسرب خبر ترسية ارامكو ل12 مقاولا لتنفيذ مشاريع الملاعب الرياضية، نفى من خلاله المدير التنفيذي لشؤون ارامكو ناصر النفيسي صحة ذلك وقال انه حتى الان لم يتم ترسية المشاريع، وردا على سؤال توفر الاراضي لبناء المشاريع الرياضية قال ان «إمارة كل منطقة تعمل مع الامانات حاليا لتحديد الاراضي وهناك تحديد مبدئي وعند الانتهاء يبدأ العمل من قبل ارامكو السعودية».
واقترح رئيس الغرفة في مداخلة حماية حقوق مقاولي الباطن من قبل شركة ارامكو بحيث لا يدفع مبالغ مالية لشركات مقاولات رئيسة ألا بعد مخالصة مع مقاولي الباطن في أي مشروع، وبدوره أوضح المدير التنفيذي لقسم المشاريع في ارامكو توفيق القبساني ان أي مقترح سوف تدرس من قبل ارامكو.
وفي سؤال لرجل الاعمال منيع الخليوي حول دعم المنتجات الوطنية اكدت ارامكو ان الاولوية في الشراء للمنتجات والمصانع المحلية.
من جانب آخر طالب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف فهد الحمادي بأن تكون الاولوية لتنفيذ مشروع الملاعب الرياضية بكل منطقة على مقاولي المنطقة ولا يمنع من دخول تحالفات في هذا الجانب مؤكدا ان هناك مطالب من مقاولي كل منطقة للاستفادة من المشاريع
وقال: تبنت شركة أرامكو السعودية على مدى العقود الماضية سياسات بناءة تهدف لتنمية قطاع المقاولات الوطنية ليتواءم وحجم الاعمال والمشاريع التي تشهدها البلاد «النفطية منها على وجه التحديد»، وها نحن اليوم كقطاع مقاولات نضع يدنا في يد هذه الشركة العملاقة مجددا لتنفيذ تطلعات خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي اجمع في إنجاز هذا الاستحقاق وفق المواصفات المطلوبة مطالبا بتأهيل مقاولي المناطق من قبل شركة ارامكو السعودية للاستفادة من المشاريع بما يخدم قطاع الاعمال والمقاولات في كل منطقة.
واكد ان لكل مشروع رياضي 12 مقاولا رئيسيا يستفيد منه مقاولو الباطن موضحا انهم سوف يعملون في اللجنة الوطنية للمقاولين بمجلس الغرف على التنسيق مع شركة ارامكو لطرح مقترحات شركات المقاولات.
واكد رئيس لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالشرقية عبدالحكيم العمار ان هناك الف مقاول متوقع منافستهم على تنفيذ مشاريع الملاعب الرياضية متوقعا دخول تحالفات في هذا المجال لتنفيذ مثل هذه المشاريع العملاقة مضيفا ان مشاريع برنامج خادم الحرمين الشريفين لبناء 11 استاداً رياضياً تعد فرصة ثمينة للشركات المحلية لتثبت جدارتها بإظهار المستوى العالي الذي تتسم به في تنفيذ المشاريع على اعلى المواصفات، مشيرا الى أن المكاتب الاستشارية المحلية باستطاعتها محاكاة طموحات ومعايير أرامكو السعودية. وبالرغم مما يمثله القيام بتنفيذ هذه المشاريع من تحديات كبيرة، إلا أن العمار أكد استعداد قطاع المقاولات لمواجهة تلك التحديات. وأكد العمار أن هذه الفرص الاستثمارية توفر دعماً قوياً لمساعي التوطين ومنح قطاع المقاولات المحلي الفرصة لتأكيد جدارته في النهوض بمسؤولياته في تدريب وتوظيف السعوديين لتنفيذ تلك المشروعات.
 م. إبراهيم المولد من أرامكو السعودية، يقدم عرضاً عن متطلبات الشركة الهندسية
 سعيد الغامدي يشرح تسجيل المقاولين في نظام أرامكو السعودية
 حضور كبير فاق التوقعات
فهد الحمادي خلال مداخلته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.