يحكي لي أحد الأعمام، ممن تجاوز الثمانين عن أهل زمان أول، ويا زين زمان أول.. يستذكر عبق ذاك الزمان وأهله؛ ليستعيد أجمل ما في الماضي بكل ذكرياته، ولتنفتح شاشة العقل على شريط الماضي؛ للنظر إلى تغيير الزمان والمكان، وطبيعة الحال والمآل، ومن جلسة واحدة معه وسؤاله عن حكايات الماضي "زمان أول" وخاصة في رمضان، سمعت منه بعد صمت طويل ثم تنهد، أروع ما في حكايات الماضي، التي تعلوها النية الطيبة والسماحة، حتى غدا شباب اليوم يقولون "الطيبين راحوا" فحرف الواحد كأنه يقول: ومن عبير الأُولى تسري محبتنا فللصيام ندى ما زال يشجينا زمان أول كما يعبر عنه الأحسائيون غير هذا الزمان، فبيت الطين الصغير الذي كان يضم أكثر من عائلة يجمعها الحب والتراحم، والحي المتعاون الذي كان مسرحا لكل الفنون والمواهب، حتى الأكل مع عدم وفرته وضيق المساحة لا تسمع من بات جائعا، أما النخلة فكانت صديقة المزارع والعائلة.. فثمرها ورمانها وعنبها وهو على الأغصان يتدلى لوحة وحكاية من العطاء والبركة، والضيف الذي يرد يستضاف ثلاثة أيام، لا يسأل عنه، ولا عن مذهبه، بل يودع معه الكثير من الرطب والتمر والليمون الأحسائي. "زمان أول" فعلاً كان جميلاً كما يقصه الأجداد وكان بعيداً عن صخب المدينة وضجيجها، أما المسجد فكان منتدى ثقافيا واجتماعيا وأسريا، وإمامه صديق الجميع يعيش معهم ويؤمهم بلا تكلف في قراءته أو حديثه، ولم تنس ذاكرتهم كما يقول عمي مواقف النوم في الدهاليز، ورش الثياب بالماء البارد والأهازيج والأغاني وجلسة الحكواتي وتطواف بو طبيلة وقروش القرقيعان. أما نكهة زمان أول، فكانت بالعلماء وطلاب العلم وحكايات الكتاتيب، والزيارات بين أهل الهفوف والمبرز والصالحية والطرف، واللقاءات في النخيل والسمر فيها. ولقد شدني في برنامج "زمان لول" الذي يعرض على قناة عالي حاليا، حديث الأستاذ عبداللطيف بن محمد العرفج "رجل أعمال" عن حكايات الأكل الأحسائي من الهريس والجريش واللقيمات وطقوسها، وتبادله بين البيوت ومواقف الكرم والجود، وخاصة حين ما ذكر أن الهريس أصله من لبنان، وأن في أطباقه حكايات يعرفها الأقدمون من فوائده الصحية العظيمة، وقيمته الغذائية وعاداته الشعبية، وتبقى في ذاكرة -أهل زمان أول- كثير من الذكريات التي جدير أن يسمع بها شباب هذا العصر، الذي حتى لو جلس قرب والده، مبعدا امساكه بجهاز الآيفون -الذي سلب من حياته أجمل اللحظات-؛ لسمع حكاوي "زمان أول" وقصص العرب قديما، كحكاية ما زلت أسمعها من قصصهم عن ذاك الأعرابي الذي دخل من باب مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليصلي، وترك ناقته بباب المسجد حتى يتم صلاته، فلما أتمها وخرج لم يجدها، فسأل عنها فعابثه بعض شباب من الأوس، وقالوا له علم بسرقتها من فرض عليك الصلاة والصيام وألقى أبياتا من الشعر يستجدي فيها ربه؛ ليعيد ناقته حتى يصوم ويصلي. وحكاية الرجل الفقير الذي يسكن في بيت قديم، وسقفه دائماً يقرقع لأي حركة، فلما جاء صاحب المنزل، قال له الساكن: أصلح السقف أصلح الله حالك، فأجابه قائلاً: لا تخف أيها الساكن، إن السقف صائم يسبح، قال الساكن أخشى أن يزيد في التسبيح، وأن يسجد سجدة لا يقوم بعدها أبداً. هنا ندرك أن "زمان لول" مفعم ببساطة أهله، كبساطة بيئتهم وطيبة ونقاء قلوبهم، فكم حريا أن يجتمع شباب ال«آيفون» و«تويتر» مع آبائهم وأجدادهم؛ لسماع حكايات ذاك الزمان ليكون هاشتاقا ينقلون من خلاله أصداء وجمال وحكايات زمان أول؛ لأخذ العبرة والعظة.