نائب أمير الشرقية يطلع على جهود مجلس الجمعيات الأهلية    تقرير كي بي إم جي: بناء الحوكمة من أجل مستقبل صناعي مستدام في السعودية وخارجها    بضوء أخضر أمريكي.. أوكرانيا تنفذ أول هجوم بصواريخ «أتاكمز»    خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    اليونيسف: مقتل أكثر من 200 طفل في لبنان في أقل من شهرين    التشكيلة الرسمية لمنتخب السعودية أمام اندونيسيا    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    جودة التدريس ومخرجات التعليم    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي المتنازل عن قاتل أخيه    سوق حباشة وتأصيل الموسى    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    جامعة الأميرة نورة تُطلق ملتقى "ريادة ملهمة" لتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال    انطلاق ملتقى المسؤولية الاجتماعية 2024 تحت شعار "الإعلام واقع ومسؤولية"..غداً    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    لبنان نحو السلام    مرحلة الردع المتصاعد    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    عودة للمدارس    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روائيون وقاصون يبررون انحسار اهتمامهم باستثمار شهر رمضان وعاداته في إنتاجهم - 1 -
منذ تشكل الرواية العربية الحديثة وحضور رمضان قليل بين جوانبها

شهدت الرواية العربية سابقا حضوراً مميزا لشهر رمضان وما يشحن به النفس من طاقات ايجابية، إضافة إلى انعكاساته الشعبية والفلكلورية كما في بعض الروايات مثل نجيب محفوظ ك(خان الخليلي).
إلا أن استثمار هذه الظلال في الرواية العربية شهد تراجعا كبيرا في السنوات الأخيرة، فإلامَ يعود هذا التراجع في استثمار هذه المواسم الروحية؟ وهل ما زال بالامكان استثمار مثل هذه المواسم في البناء السردي؟ أليس في جماليات هذه المواسم وما يتبعها من عادات ومتغيرات عميقة كاسرة لرتم الحياة ما يستهوي المبدع ويعكس بعدا تراثيا ودراميا داخل النص؟
هذا ما استوقف "الجسر الثقافي" جملة من الروائيين والقاصين السعوديين للحديث عنه، ونحن في شهر رمضان المبارك.
موسم عاديّ
القاص والروائي إبراهيم مضواح الألمعي لا يرى ما يشجع على حضور الأجواء الرمضانية في الرواية العربية فيقول: "ترجع الأسباب في تراجع حضور شهر رمضان في الرواية إلى تشابه الأجواء الرمضانية إلى حد كبير، واستنساخها من بيت لبيت، ومن مجتمع لمجتمع، ومن بيئة لبيئة، فضاعت الأجواء الخاصة لكل بيئة، واختلطت في مزيجٍ جديد شكَّله الإعلام الفضائي الرمضاني، فأصبحت الشاشة هي سيدة الموقف، ولم يعد يميز رمضان عن غيره بالنسبة لكثير من البيوتات سوى مواعيد النوم والطعام، والمسلسلات والمسابقات الرمضانية، والفكاهات التي تأتي مع الضحك في كثيرٍ من الأحيان بالغثيان، ولهذا فإن الكاتب الروائي لم يعد يلمس في رمضان فرقاً كبيراً عن بقية الأوقات، ليجعله ظلالاً لعمله الروائي، بخلاف ما كان عليه الأمر قبل أن يمطرنا الفضاء المفتوح بالرداءة بلا حساب، ويفقدنا الهوية الرمضانية، حيثُ كانت لكل بيئة طقوسها الرمضانية، وخصوصيتها.
ويضيف: ثم إن رمضان يمثل جزءاً من اثني عشر جزءاً من السنة، ولن يترك الروائي هذه الفترة الطويلة من السنة ويحصر عمله في رمضان إلا إذا كان هذا الاختيار الزمني يحقق له بيئة زمانية فارقة، ونحن نعلم أن معظم الروايات تأخذ زمناً طويلاً، فإن جاء رمضان فسيكون في جزء من الزمن الروائي وليس زمن كل الرواية، بخلاف ما فعل إحسان عبدالقدوس في روايته (في بيتنا رجل) ونجيب محفوظ في روايته (خان الخليلي).
ويختم قائلا: ثم إننا لو نظرنا لعدد الروايات التي جعلت من رمضان بيئة زمانية وظلالاً لأحداث الرواية فإننا سنجدها قليلة جداً نسبة لبقية الأعمال الروائية، منذ تشكل الرواية العربية الحديثة، منذ رواية زينب لمحمد حسين هيكل عام 1912م.
فخّ التقليد
فيما يؤكد الروائي خالد المرضي أنّ الرواية كجنس أدبي في صيرورة دائمة فلا يوجد قالب معين للرواية، بل ان كل رواية هي عالم قائم بذاته، سواء في ثيماتها او شخوصها او في تقنيتها الكتابية أو في خلق فضاءاتها الزمانية والمكانية، ومن المعروف ان كثيرا من روايات نجيب محفوظ اهتمت بالحارة الشعبية بكافة توجهات معيشتها وخلق شخصياتها وغالبا ما كانت تلك الشخصيات من التي تقبع في الهامش وكيف هي طقوسها الحياتية البسيطة وصراعاتها في مواجهة الحياة، لكن الرواية بعد نجيب مخفوظ أخذت تخلق عوالمها الخاصة ايضا حكائيا وتقنيا، ولذلك ربما غابت مثل تلك المشاهد لا لانها غير جديرة بالتناول، بل لأن المبدع دائما ما يحاول الا يكرر ما كتب أو لأنه يرغب في ان يكتب بطريقة مختلفة، أي كيف يمكن أن أقدم عملا ابداعيا يحمل سمتي الشخصية دون ان اقع في التكرار او المشابهة ، يحذر الكثير من الروائيين من تكرار انفسهم او تكرار ما قد كتب دون أن يكون هناك شيء مختلف.
ويختم المرضي قائلا: لا شك ان مثل هذه المواسم الروحية تستهوي أي مبدع لسردها حكائيا، لكن هذا ليس باعثا جيدا للكتابة اذا لم يكن هناك رؤية واضحة لقول ما لم يقل، أقصد أن يكون هناك عمل ابداعي يقدم نفسه بطريقة متجددة تضيف للمشهد الروائي بعدا آخر والا ستكون الكتابة تقليدا يقع في فخ الرتابة والفقر الفني، أي كتابا يضاف الى قائمة الكتب المهملة.
عجزٌ فني
ويقول الروائي خالد الخضري: على مستوى الكتاب العرب لوحظ تراجعهم عن توظيف الحس الديني والاجواء الرمضانية لأسباب: لأنه لا يوجد كتّاب أصلا قادرون على التعاطي مع البيئة العربية بالقدر الكافي في الوقت الراهن، ولكي نكون منصفين ربما نستثني قلة ممن اشتغلوا على بيئات وظروف عايشوها بشكل خاص وعبروا عنها لتبدو كتاباتهم أشبه بالسير الذاتية.
ويضيف: المكان كبطل في الرواية العربية يا سيدي لم يعد له حضوره كما في الأعمال السابقة سوى بالنزر اليسير، وهذا ليس عيبا فلكل مرحلة جمالياتها، ربما يطرح الكاتب العربي الآن قضايا أكبر سياسية وايديولوجية تتقاطع معها البيئة المحلية لتكون مدخلا للتعبير الانساني الأعم.
ويضيف: الرواية العربية تبدو أكثر نضجا عند الروائيين المغاربة عموما، وتكاد تكون عملا فلسفيا في أحيان وتبدو وكأنها قصيدة شعرية لدى آخرين ممن يمتلكون زمام اللغة التي في داخلها سرد. لذا لم تعد الرواية بشكلها التقليدي تجسد المكان وتحتفي به، والذي هو الآخر ينقلنا الى الجو الروحاني الذي أردت.
ويختم بالقول: على المستوى المحلي المشكلة في البيئة التي لا يوجد بها أي أجواء روحانية سوى صلاة التراويح والفطور الجماعي في المساجد، فكيف للكاتب أن يستثمر أجواء رومانسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.