وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    شمعة مضيئة في تاريخ التعليم السعودي    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«محكمة العدل» ينجح في العمل الجماعي ويفشل في النهاية
نشر في اليوم يوم 17 - 12 - 2011

عُرض يوم السبت ضمن فعاليات مهرجان الطائف لمسرح للشباب مسرحيتين الأولى بعنوان « مجلس العدل « من تأليف الكاتب المسرحي توفيق الحكيم و إخراج عايض البقمي.و قدمته جامعة الملك سعود و تتحدث المسرحية عن الظلم وتأثيره على المجتمع وأفراده،
برز في العرض وبشكل واضح العمل الجماعي اذا شكلت المجموعة بعدا فنيّاً رائعاً و متلاحما مع ما كتب , فكانت الجوقة تقوم بدور المؤثرات الصوتية وكانت تارة أخرى تقوم بحركات رائعة , أجاد مخرج العمل بشكل ملفت , وكانت قطع الديكور المعلقة في أعلى المسرح بشكل مقلوب , ترمز الى الانقلاب الذي رافق كل الحكايات التي تسير في زوايا العرض المسرحي , ناقش العرض أيضا الربيع العربي و انتقل بعد ذلك لتسليط الضوء على كلمة للملك عبدالله بن عبدالعزيز في إشارة واضحة إلى أن هذا الوطن مطبِّق لحكم الله وسنة رسوله.
الفضاء والألوان
تلي العرض الجلسة النقدية ،حيث تحدث ياسر مدخلي في البداية عن فكرة المسرحية والمأخوذة من الكاتب الكبير توفيق الحكم و هي تناسب كل الأزمان.
ثم تحدث مدخلي عن العرض و الفضاء المسرحي الذي جاء بصورة العرش «الكرسي» الموضوع على عدد من الدرجات وتعتبر سيميائيا دلالة على مكانة «الحاكم» ربما أو القاضي وطبقته الاجتماعية ويعلو ذلك كرسي ميزان مالت إحدى كفتيه عن الأخرى وهي اليسرى وهذه علامة قد يمكنني تفسيرها بترجيح المخطئ والمعتدي بشكل مستمر.
ناقش العرض أيضا الربيع العربي و انتقل بعد ذلك لتسليط الضوء على كلمة للملك عبدالله بن عبدالعزيز في إشارة واضحة إلى أن هذا الوطن مطبِّقٌ لحكم الله وسنة رسوله الكريم.وأضاف مدخلي: لقد علق في فضاء المسرح كرسيّين وطاولتين بشكل مقلوب وهذه علامة لقلب حال المدعي والمدَّعى عليه .
وعن الألوان يقول مدخلي: اعتقد ان اختيار الألوان الأزرق والأحمر والأبيض والأسود كان مناسبا لو نظرنا لمرجعية اللون ودلالاته الشائعة وعلاقته بردود الفعل والتأثيرات المختلفة على المتلقي لهذه الألوان والتي اثبتت الدراسات والتجارب العلمية انها تعلى المزاج الإنساني.
وعن الديكور يقول مدخلي: لم يكن يحمل علامات محددة لزمان او مكان وهذه لعبه يمارس من خلالها المخرج إمكانية حدوث هذه الأحداث في أي مكان وزمان.
وفيما يخص اداء الشخصيات يرى مدخلي ان الممثل الذي قام بدور الفران مقبول ولكن ثمّة شيء من المبالغة والتصنّع وجاءت الشخصيات الأخرى أكثر تشابها فلم تكن الأبعاد واضحة.
ويختم مدخلي: كان المخرج على قدر المسؤولية عندما افرغ الخشبة من كل شيء عدا كرسي القاضي، فقد استغل الخشبة وكانت المسرحية حيوية ومشدودة.
« بناء لا ينتهي «
بعد ذلك قدمت مجموعة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون فرع أبها عرضا مسرحيا بعنوان « بناء لا ينتهي « من تأليف وإخراج باسل الهلالي، ناقش العرض فكر المثقف الذي يقوم بتغير الوضع الموجود، والدعوة إلى التجديد ،نابذاً كل الشعارات و التقاليد خلف ظهره , ضارباً بالموروث عرض الحائط , رافق العمل مقطوعاتٍ موسيقيةً راقية استفاد منها المخرج داخل خطته السينوغرافيه التي كانت تسير مع العمل بشكل جيد وممتاز.
يحسب للعرض أنه دقّ ناقوس التغيير، ولكن بصوت غير مسموع .وهذا يعود ربما لعدم العمل على كتابة النص بوعيٍ أكثر، وتلمُّسِ مسارٍ تغييري أكثر عمقا وشمولية تلامس ما يحدث في المجتمع من تغييرات فكريةٍ وثقافية واجتماعية وخاصة في التخلّص من عاداتٍ وتقاليدَ لم تعُد تلائم تطور الواقع ونهوضه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.