"عندما يكون المخرج هو كاتب النص المسرحي هل ينجح؟" كان هذا محور نقاش حول القراءة النقدية التي قدمها المسرحي عبدالعزيز عسيري لنص "بناء لا ينتهي" الذي عرضته فرقة فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها مساء أول من أمس ضمن فعاليات مهرجان الطائف لمسرح الشباب الأول. العسيري الذي أبدى بعض ملاحظاته حول ترابط النص المسرحي جزم أن الجمع بين كتابة النص وإخراجه قد لا ينجح أحيانا كثيرة، وألمح في الوقت ذاته إلى أن كاتب نص مسرحية "بناء لا ينتهي" ومخرجه باسل الهلالي كان متأثرا كثيرا بالإخراج فأثر ذلك في النص الذي كتبه على خشبة المسرح، مشيرا إلى أن الكاتب كان يحتاج إلى من يساعده لكتابة النص. وأشار العسيري إلى أن العرض كان جيدا وكان هناك حضور سينوجرافي مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الممثلين كانوا بحاجة إلى مزيد من التدريب. كما أشار العسيري إلى أن استخدام المخرج للقناع كان غير مقنع وفي إقحام مؤكدا أن العرض في مجمله كان جيدا. وكان عرض مسرحية "بناء لا ينتهي" الذي جذب الجمهور قد ناقش دوامة الأفكار المتضادة وفكر المثقف الذي يغير الوضع الموجود والدعوة إلى التجديد نابذا كل الشعارات والتقاليد خلف ظهره, ضاربا بالموروث عرض الحائط. ورافق العمل مقطوعات موسيقية راقية كانت تسير مع العمل بشكل جيد. مسرحية "بناء لا ينتهي" سبقها عرض مسرحية "مجلس العدل" لفرقة جامعة الملك سعود من تأليف توفيق الحكيم وإخراج عايض البقمي وهي تتحدث عن الظلم وتأثيره على المجتمع وأفراده. النص كان يعالج العدل بشكل عام، ويكشف أن معايير العدل كانت مختلة بين الفران والقاضي الذي كان يقاضي بشكل همجي, ويقلب كل موازين الأحكام, وكانت قطع الديكور المعلقة في أعلى المسرح بشكل مقلوب, كانت رمزيتها تدل على الانقلاب الذي رافق كل الحكايات التي تسير في زوايا العرض المسرحي. ناقش العرض أيضا الربيع العربي وانتقل بعد ذلك لتسليط الضوء على كلمة للملك عبدالله بن عبدالعزيز في إشارة واضحة إلى أن هذا الوطن مطبق لحكم الله وسنة رسوله. وتخللت الندوة التطبيقية التي أدارها المسرحي مساعد الزهراني قراءة نقدية للنص والعرض لياسر مدخلي. إلى ذلك يختتم النشاط المسرحي مساء اليوم بمسرحية "رماد" لفرقة عوام ميديا آخر الأعمال المسرحية المتنافسة على مسابقة المهرجان إضافة إلى مسرحية خارج إطار المسابقة تقدمها فرقة الطائف بعنوان يا ورد من يشتريك.