ضمن الندوات التطبيقية التي شارك فيها نخبة من النقاد والأكاديميين العرب، قدَّم ياسر مدخلي ورقة نقدية بعنوان “مجلس العدل مطبخ الظلم”، حيث جاءت الورقة بمنهجية اعتمد فيها الدلالية في قراءته للنص والعرض. وقد تطرق بداية إلى كتاب الحكيم (قالبُنا المسرحي) الذي دون فيه مقدمة تضمنت مقترحا للكتَّاب المسرحيين العرب وهو تشكيل قالب مسرحي عربي استنادا على الموروث العربي بمزاوجة مع النمط الغربي مبررا “أن الفن يبدأ من النقل وينتهي إلى الأصالة” وبغض النظر عن تقييم النقاد لهذه النظرية ومدى إيجابيتها إلا أن تساؤله “هل يمكن أن نخرج عن نطاق القالب العالمي للمسرح، وأن نستحدث لنا قالبا وشكلا مسرحيا مستخرجا من داخل أرضنا وباطن تراثنا؟” ويقول المدخلي:هذه كانت دعوة استفهامية من الحكيم ليوجه الكاتب إلى الكر نحو الوراء لتناول تراث العرب الفكري والفلسفي مشيرا إلى الأصفهاني والجاحظ وبديع الزمان لتكوين قالب مسرحي عربي له من الأصالة ما يؤهِلُه ليأخذ المسرحُ مكانه في الأدب العربي. وأشار المدخلي إلى أن الحكاية في المسرحية كانت متجددة ويمكن أن تستمر أكثر ويمكن أن تتقلص وتكتفي بحادثة الإوزة ولكن إثارة قضايا أخرى جاء ليؤكد على استشراء الفساد وتمتُع الحاكم القاضي بالجور واستغلاله لسلطته القضائية التي هي من أعلى السلطات البشرية في كل دول العالم. وكان الحوار مقتضبا مكثفا وعميقا في الوقت ذاته وقد أدى الحوار في هذا النص دوره بجدارة حيث دفع هذا الحوار، الأحداث المتواترة منطلقا من الحدث الأول بحبكة جعلت في توالد الأحداث نموا طبيعيا مترابطا.وكانت اللغة بسيطة جدا وكان الحكيم يغذي الحوارات ببعض الكلمات المستخدمة لدى العوام في مصر. وكان المخرج على قدر المسؤولية عندما أفرغ الخشبة من كل شيء عدا كرسي القاضي فقد استغل الخشبة وكانت المسرحية حيوية ومشدودة. ولم ير مبررا للفواصل التي حصلت فلم يكن العرض بحاجة لفصل بين المشاهد حيث لم توفق النهاية بحسب المدخلي و لم يكن هناك إعداد للنص كما كتب على المنشور وماتم على النص لا يرقى ليكون إعدادا من وجهة نظري المتواضعة. وقد تم تصميم الصراع في النص في أطر تنبثق من بعضها في شكلها الدرامي وهي عبارة عن صور متعددة بألوان ونقوش مختلفة ضمن إطار كبير وجاءت الذروة في النص الأصلي متباينة فلكل حدث ثلاثة أطراف اتسمت في رسمها الدرامي وكأنها متتالية مثلثات متى أعدنا استعراض النص. وحول العرض فيرى مدخلي أن الفضاء المسرحي جاء بصورة العرش “الكرسي” الموضوع على عدد من الدرجات وتعتبر سيميائيا دلالة على علو مكانة “الحاكم ” ربما أو القاضي وطبقته الاجتماعية ويعلو ذلك الكرسي ميزان مالت إحدى كفتيه عن الأخرى وهي اليسرى وهذه علامة قد يمكنني تفسيرها بترجيح المخطئ والمعتدي بشكل مستمر. ويكمل:لقد عُلِّق في فضاء المسرح كرسيين وطاولتين بشكل مقلوب وهذه علامة لقلب حال المدعي والمدعى عليه اللذان من المفترض أن يجلسان عليها. وهذه الفكرة الجميلة بصريا أعطت المخرج فراغا مسرحيا أكبر وأعمق مما حمله مسئولية ملئه بحركة ممثليه. ووجه في ختام الورقة الشكر الجزيل لفريق الهمل على المتعة والفائدة فقد قدموا فرجة قيمة.وللقائمين على مهرجان الطائف لمسرح الشباب حيث احتضنوا الشباب المسرحي بحفاوة لها لذة الرمان.