تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصرف الصحي يصيب الكائنات البحرية « في مقتل»
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2011

تواجه البيئة البحرية أخطارا عديدة بعضها سريع الفتك كالردم والتجريف وبعضها سموم أخرى تنتشر ببطء مثل الصرف الصحي الذي يتم القاؤه في البحر بدون النظر الى تأثيراته القاتلة للأسماك بشكل مستمر.
وأوضح عضو مجلس الشورى وأستاذ التقنية الحيوية الزراعية بجامعة الملك فيصل الدكتور جميل آل خيري أن هناك خطراً يهدد البيئة البحرية وهو الصرف الصحي غير المعالج ،وبذلك أصبحت هذه البيئة وشجرة المانجروف مهددة بالانقراض وينتج عنه تقليص للكائنات التي تعتمد عليها مما يهدِّد الثروة السمكية بالمملكة.
أسعار الأسماك في ارتفاع مستمر والسبب قلة الإنتاج عما كانت عليه وزيادة الطلب المُلِح فينبغي على المسئولين وضع الدراسات التي تبيّن أسباب هذا الخلل .
من جانبه أكد مدير مصلحة المياه بالقطيف سلمان إبراهيم العيد، أن محافظة القطيف يتواجد بها 3 مرادم ومصبّات وهي محطات ثنائية ستتحول إلى ثلاثية قريبا ،كما حولت محطة الجارودية الأكبر في المحافظة إلى ثلاثية ويستفاد من مياهها من قبل التحسين الزراعي ، مشيرا إلى أن مصب القطيف القادم من محطة الجارودية الثلاثية ولا يصب بالبحر مباشرة وما يخرج من هذه المحطة ما بين 60 إلى 90 ألف متر مكعب يوميا ،مؤكدا أنه لا يوجد خطر أو إشكال على البيئة البحرية من مياه الصرف الصحي المعالج معالجة ثنائية أو ثلاثية. وأشار رئيس اللجنة الزراعية والثروة السمكية بغرفة الشرقية جعفر أحمد الصفواني إلى أن الصرف الصحي الذي يرمى في البحار يسبب موتا بطيئا للحياة البحرية ،وخاصة إن لم يكن معالجا معالجة مقبولة وهذا يعتبر من أهم الأضرار التي تصل لمياه البحار والتي تؤدي حدوث تسمم للحياة البحرية . وبين الصياد عبدالله حسن البيابي في السنوات الأخيرة تراجع انتاج الأسماك في خليج تاروت مما ينذر بالخطر ، ومن المهم معرفة أسباب ذلك، فمياه الصرف الصحي التي يتم القاؤها تسبب في هجرة كميات كبيرة من الأسماك، وسبب ذلك قلة التكاثر للكائنات ،كما تأثرت أشجار المانجروف التي تعتبر الرحم للكائنات البحرية .
وأكد المواطن محمد عبدالله الهاجري أن البحار أصبحت اليوم محاصرة بمياه الصرف التي تُرمى فيها هنا وهناك والخطر من هذا المد الأحمر بما يحمله من مواد عضوية ضارة ومواد كيماوية سامة .
وبين حسن حسين البراهيم أن أسعار الأسماك في ارتفاع مستمر والسبب قلّة الإنتاج عمّا كانت عليه وزيادة الطلب المُلح، فينبغي على المسئولين وضع الدراسات التي تبيِّن أسباب هذا الخلل ،ونعتقد أن مصبات الصرف الصحي لها دور في المشكلة . وفي نفس السياق أكد عضو جمعية الصيادين بالمنطقة الشرقية داوود سلمان آل إسعيد ،أن جمعية صيادي الأسماك أوضحت رأيها في أضرار مياه الصرف الصحي على البيئة البحرية،فالكميات التي يستقبلها خليج تاروت تقدر بأكثر من 150 ألف متر مكعب من مياه الصرف وتعتبر هذه المصبات سموما للبيئة البحرية ،وخاصة إن لم تكن البحار مفتوحة على تيارات قوية كبحر مدينة صفوى الذي يستقبل مصبّين من مدينة صفوى ومحافظة رأس تنورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.