وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    همسات في آذان بعض الأزواج    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    كلمات تُعيد الروح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوزية الصاعدي: على الفنان أن يكون معاصرا في رؤيته
نشر في اليوم يوم 24 - 07 - 2011

فوزية بخيت الصاعدي فنانة وكاتبة في مجال الفنون التشكيلية حاصلة على الماجستير في التربية الفنية تذوق ونقد فني من جامعة أم القرى 2008م. لها عدد من المشاركات التشكيلية المحلية منها معرض «زوايا ورؤى»، أتيليه جدة 1419ه ومعرض «الوطن من خلال الوثائق الرسمية» ومعرض الفنانين الشباب الثاني الرياض 1432ه. ومعارض جامعة أم القرى. وغيرها.
«اليوم» التقت الفنانة وحاورتها حول رؤيتها لتوظيف المفردات التراثية في أعمال الفنانين التشكيليين السعوديين.. تقول الصاعدي: تستمد لوحة الفنان السعودي جمالياتها من المفردات التراثية وتوظيفها مستفيدة من نظريات الفن التي من أهمها (نظرية المحاكاة، النظرية الشكلية، النظرية التعبيرية). وقد كانت بداية كثير من الأعمال الفنية التشكيلية السعودية ملامسة للمظاهر البيئية والاجتماعية وأكثر تمثيلاً ومحاكاة للواقع الذي يعيشه الفنان، ويرجع ذلك للحفاظ عليه وإحيائه.
الفنان لابد أن يكون معاصرا في توظيفه لمفردات التراث فهي قابلة للحركة والتجديد والتجريب والبحث من خلال ما يستجد من خامات وأساليب
ولعل الفنانين التشكيليين السعوديين وخاصةً (الرواد) رسموا بعضاً من تلك المظاهر فاستطاعوا أن ينقلوا الماضي وتوثيقه (بأدق تفاصيله) لتعريف الناس به ولكي يتمكن الجيل الجديد من التعرف على أهم المفردات التي كانت في الماضي على صورتها الطبيعية دون تحريف، ونستطيع القول ان طريقة المحاكاة تحتفظ بمكانها في أذهان الناس (خاصةً العامة منهم) لأنها تذكرهم بما هو معروف.
وتعتبر فوزية الصاعدي المظاهر والأشكال الفنية تجسيدا لممارسة الناس لحياتهم بتلقائية وعفوية في اتصال بين الفن وضرورات الحياة، فوجد الفنان التشكيلي هذه المفردات جديرة بالبحث والتأمل فهي تمثل رؤى فلسفية.
والفنان لابد أن يكون معاصرا في توظيفه لمفردات التراث فهي قابلة للحركة والتجديد والتجريب والبحث من خلال ما يستجد من خامات وأساليب، فلا يكون الارتباط بين الفنان وتراثه بنقله مباشرةً فقط بل يجب أن يكون الفنان معاصراً في رؤيته وأسلوب تناوله لتراثه المحلي، حتى يتميز عن غيره ويوجد لنفسه شخصية من خلال فنه فيزيد من حيوية وإثارة عمله ويضيف له قيما رمزية جديدة ويقوي الدلالات داخل العمل بشكل واضح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.