قد لا يكون من الحكمة أو الصواب التصدي للكتابة عن كتاب ما قبل الانتهاء من قراءته كاملا، لكنني وجدت نفسي مدفوعا للكتابة عن كتاب أحببته كثيرا وأحسست أنه كتب لي، إذا ما عكسنا مقولة العظيم، بورخيس، لفرط ما تفاعلت معه وتحمست له. الكتاب الذي أعنيه هنا هو رواية كانت قد دخلت ضمن القائمة القصيرة لجائزة المان بوكر العالمية لعام 2010 لكاتبة كندية من أصول إيرلندية اسمها إيما دوناهيو. عنوان الرواية جاء في كلمة واحدة هي (غرفة Room) وهو عنوان معبر وفيه الكثير من الاختزال والتكثيف والدلالة الرمزية لمن يخوض غمار صفحات الرواية، برغم ما يوحي به من البساطة المفرطة. الشخصية التي تؤدي دور السارد لأحداث الرواية هي جاك، الطفل الذي بلغ للتو الخامسة من عمره. والجميل في الأمر أن لغة السرد ومستواها يتماشيان إلى حد كبير مع عقلية وطريقة تفكير طفل في الخامسة من عمره الشخصية التي تؤدي دور السارد لأحداث الرواية هي جاك، الطفل الذي بلغ للتو الخامسة من عمره. والجميل في الأمر أن لغة السرد ومستواها تتماشى إلى حد كبير مع عقلية وطريقة تفكير طفل في الخامسة من عمره. وحتى في الحوار الذي يدور بين الشخصيتين الرئيستين في الرواية، جاك وأمه، نجد انعكاس المستوى اللغوي لطفل الخامسة من خلال الأخطاء اللغوية التي عادة ما يقع فيها الأطفال في هذه السن. ولعل في هذا الأمر درسا لبعض روائيينا الذين يجعلون شخصياتهم الروائية تتحدث لغة لا تتماشى مع مستواها العمري أو التعليمي أو الاجتماعي. تبدأ أحداث الرواية باحتفال جاك وأمه بعيد ميلاده الخامس، ويتكشف لنا شيئا فشيئا من خلال الحوار الذي يدور بينهما أن حدود عالمهما هي ذات حدود الغرفة التي يقطنان فيها، خصوصا بالنسبة لجاك الذي لا يتمثل ما هو حقيقي لديه إلا فيما هو موجود داخل الغرفة. أما ما يقع خارج حدودها، فهو «فضاء خارجي» بالنسبة له. وما من شيء يربطه بذلك العالم الخارجي إلا جهاز التلفزيون الذي تحذره أمه من الإدمان على مشاهدته لأنه «يفسد العقل». الشخصية الثالثة التي لا تظهر إلا في الظلام هي «نك العجوز» الذي نكتشف لاحقا أنه اختطف الأم حين كانت لا تزال في 19 من عمرها ليزج بها في تلك الغرفة/السجن المحصنة التي لا تطل على العالم الخارجي إلا من خلال كوة في سقفها. كم أتمنى أن يتم تحويل هذه الرواية إلى فيلم سينمائي. وأراهن أنه سيكون فيلما ناجحا.