هاجم أحد أساتذة النقد الأدبي في مصر الحياة الأدبية العربية مما فاجأ الساحة الأديبة والثقافية في مصر التي لم تعتد على مثل هذا الهجوم المباغت والذي يفيد بأن ما ينشر حالياً ليس شعراً وأن نزار قباني وتلاميذه ونقاده من أسباب التخلف الشعري. وقال عبد اللطيف عبدالحليم أستاذ الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة في مقدمة كتابه (حديث الشعر) وكأنه يلقي بيانا (أيها السادة.. نحن في مفترق طرق في كل حياتنا الأدبية والفنية فالذائع الآن ليس شعرا ولا فنا في أغلبه) وقال إن الشعر الحر (فيه شبهة الشعر ولكنه بين بين ووصل الآن إلى طريق مسدود فيما نرى بعد أن غدت قصيدة النثر تحاربهم "تحارب شعراء قصيدة التفعيلة" وتراهم جاهليين).وبدأت حركة الشعر الحر في أربعينيات القرن العشرين على أيدي رواد منهم العراقيان نازك الملائكة وبدر شاكرالسياب (1926 - 1964) ثم انتشرت في العالم العربي ومن روادها في مصر عبد الرحمن الشرقاوي (1920 - 1987) وصلاح عبد الصبور (1931 - 1981) وأحمد عبد المعطي حجازي وعلي أحمد باكثير (1910 - 1969) ذو الاصول اليمنية. ويحتفي الكتاب بمجموعة من الشعراء منهم السعودي عبد الله الفيصل والمصريون عبد العليم عيسى وعلي الجارم (1881 - 1949) وعباس محمود العقاد (1889 - 1964) الذي يعتبره المؤلف مظلوما في حياته وبعد وفاته. ففي رأي الكاتب أن الحياة الأدبية خسرت كثيرا بتجاهل شاعرية العقاد ولعل هذا الغبن جار على الشعر العربي المعاصر أكثر مما جار على العقاد فمعرفة شعره معرفة جيدة كانت حقيقة أن تنهض بالذوق الأدبي في هذه الامة وأن تغيره إلى الافضل. واستهان المؤلف بقصيدة النثر التي تتصدر المشهد الشعري الآن في العالم العربي ووصفها بأنها مجرد كلام نثري يهدف إلى أن يفقد الناس أهم قواعد الشعر وهو الوزن لأن الكلام الاخر (قصيدة النثر) كما يقول (الهجاصون) (المهرجون) من نقاد زماننا مسكون بالايقاعات غير التقليدية. وظهرت قصيدة النثر في لبنان منذ حوالي نصف قرن على أيدي رواد مجلة (شعر) ومنهم اللبنانيان يوسف الخال وأنسي الحاج والسوريان محمد الماغوط وأدونيس. وحمل الفصل المخصص للشاعر السوري نزار قباني (1923 - 1998) عنوان (شاعر الجماهير) حيث أشار المؤلف إلى أنه (ربما لم يحظ شاعر عربي في عصر الاعلان بالشهرة التي حظي بها نزار قباني وشارك فيها نجوم التمثيل والغناء لانه عرف صناعة الشعر وعرف سياسة الشعر وقليل من يحسن سياسته. ويؤكد الكاتب أن نزار يمتلك طاقات هائلة كما يمتلك انشادا موقعا لشعره حين ينشده في المهارج العامة مستوليا على اذان الجماهير ساعة الانشاد..حيث أساءت هذه الشهرة بحسب المؤلف إلى شعر نزار حين خدمته أيضا حيث ان الشاعر لا يجمل به أن يكون صدى للناس يهدهدهم ويدغدغ مشاعرهم الساذجة بل عليه أن يطلب لهم وراء الآفاق افاقا.