كلما سرت في هذا الشارع يحيرني كثيرا التاريخ الذي يحمله (26 يوليو) مثله مثل تواريخ كثيرة في حياتي لا أعرف مناسبتها!! ولكن يريحني المبني العتيق الرابض على فوهة الشارع والذي يمتلك ناصيتي شارع رمسيس' وهذا الشارع المحير. أفتش في ذاكرتي عن واقعة معينة أو حدث استطاع أن يخدش جدار الذاكرة ولو بخدش بسيط يترك بها علامة ما تميز هذا التاريخ.. لا أجد.. تسلمني هذه الحيرة إلى الميزان الكبير الذي ينام علي جبين المبني العتيق الذي أرى كفته اليسرى دائما تميل كثيرا عن اليمنى ودائما ارى عليها الشيطان يعانق فتاة حسناء يرقصان في هدوء مميت سألت بعض العالمين ببواطن الامور في بلدنا عن سر هذه الكفة وسبب هذا الميل.. فأجاب: إن الفنان الذي قام بتصميمه يعتقد أن العدالة الحقيقية هي من حق السماء وحدها ونحن بشر، عدالتنا تحتمل الصواب والخطأ ومن أجل هذا ترك هذا الميل ليدلل على قناعته ولكن هذا الكلام لم يدخل قناعتي ولم يغير شيئا مما نويت فعله، ذلك الذي حرض سلطان النوم على عدم الاقتراب من منطقة جفوني التي حصنتها ضد قوة هذا الفعل وقوة الفكرة التي دارت بي حتى كدت أهوى. ظللت ليالي كثيرة يفارق السرير جسدي أفكر في كيفية اختراق هذا المبني ومحاولة تعديل الكفة المائلة التي لم يلحظها أحد سواي.. بعد عناء لم أجد أمامي أي طريق سوى التسلل ليلا وتنفيذ ما أريد. هناك في الهزيع الثالث من الليل وقبل أن ينطلق صوت المؤذن صادحا في ليل القاهرة بوقت كاف وبعد أن هدأت الحركة تماما ولم يتبق سوي أنوار الشارع وتبقى أيضا أضواء قليلة وأصوات نفير السيارات الشاردة التي لا تعرف لعجلاتها طريقا أو هوية.. أخذت أحوم حول المبنى حتى أعرف عدد قوة الحراسة وطريقة التناوب ونوع الأسلحة التي يحملونها لم أجد سوى خفير واحد فقط يحمل بندقية قديمة ذات فوهتين ورقما قديما مكتوبا باللون الأبيض على كعبها ممسوح معظمه، بعد أن انتهى الخفير من إعداد النار التي وضع عليها براد الشاي سحب (الجوزة) المركونة بجواره وأخذ يعتني بها. وبين حين وآخر ينكفيء على النار حتى يمد جسده النحيل ببعض الدفء من لسعات برد يناير القارسة.. وبعد أن فرغ من شرب الشاي بنغمات اعتدت سماعها من عمدة بلدنا عندما يستدعينا لأمر هام يتعلق بأحوال البلدة على اعتبار أننا على حد قوله (متعلمين ومتنورين) وكذلك بعد أن فرغ من حجر المعسل الذي صاحب أنفاسه المتوالية سعال متقطع عال كان يخرج من صدر الخفير مصحوبا برذاد كان يقذفه تجاهي دون أن يراني، وجدته يستسلم لغفوات متقطعة يرخي فيها جفونه تماما وتمتد إلى حد سماع صوت شخيره الذي يقطعه (ابواق) السيارات الشاردة أو صوت قوي لاحتكاك عجلات إحدى السيارات كادت تدهس كلبا ضالا حاول عبور الطريق مابين غفوة وصحوة تسللت إلى داخل المبنى مباشرة.. روعني منظر الردهات الفسيحة والممرات الطويلة والسلالم الدائرية الفخمة.. لم أشأ أن أضيع وقتا فقفزت على السلالم بسرعة حتى وصلت إلى الطابق الثاني وسرت في الردهة الطويلة فهاجمت أنفي رائحة عطنة استفزت مارد الفضول الكامن بداخلي فتتبعتها حتى وصلت إلي غرفة تقع في نهاية صف طويل من الغرف التي تملأ الردهة، فتحتها بصعوبة بعد أن قاومني قليلاً قفلها القديم.. وجدتني أمام كتب ضخمة للقانون والتشريعات والأحكام تلك الكتب العمياء التي حكمت على ذات مرة وأنا البريء بقضاء عشر سنوات كاملة وسط الأحجار والرمال ومنتهكي أمن المجتمع وسلامته.. تلك الكتب التي أصبحت لا أحبها مطلقا ولا أطيقها وكثيرا ماحاول صديق (سميح) طالب الحقوق أن يبسطها لي ويعطيني مبررا قانونيا للحكم الذي صدر ضدي لكني كرهته هو الآخر مثله مثل تلك الكتب المهترئة.. قفز إلي ذهني سؤال جعلني أهمس بيني وبين نفسي في ضجر: أين أنت الآن يا (سميح)؟ لم أدع السؤال يشغلني عن هدفي الأساسي الذي من أجله جئت إلى هذا المكان الموحش. أغلقت الحجرة وتوجهت إلى سطح المبني، لم أعبأ بالملفات الكثيرة المتناثرة هنا وهناك أو بالاوراق الممزقة التي يغرق بها السطح كله بل توجهت إلى حافة المبني التي يوجد اسفلها الميزان فقفزت إلى أعلى وأدرت جسدي إلى الناحية الأخرى حتى أصبحت على مسافة قريبة جدا من مرادي، وضعت قدمي على احد النتوءات التي تزين واجهة المبنى وأمسكت بيدي اليمنى الحافة وأخذت أميل قليلا قليلا بجسدي البدين حتى لامست يدي الأخرى كفة الميزان المائلة وعندما هممت بإعادتها لوضعها الطبيعي انزلقت قدماي وسقطت بجوار الخفير تماما.. الغريب أنه لم يفزع أو يهرول كمن اعتاد أن يرى مثل هذا المنظر كثيرا.. تأملني قليلا ثم ذهب بهدوء إلى أحد الخارجين على القانون والذي يجلس دائما في مقهي مجاور للمبني العتيق وقابضة على رصاصة لبندقيته الصدئة مقابل تركه وشأنه وعاد إلى حيث جثتي غارقة في دمائها واطلق الرصاصة على صدري، بعدها أخذ نفسا عميقا وجلس يعد كوبا جديدا من الشاي مع تجهيز تعميرة (تعدل دماغه) التي قلبتها له بفعلتي هذه. * القصة الفائزة بالجائزة الاولى في مسابقة منتديات سنابس