محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوبك تدرس الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى الدول الأعضاء لإقرار الزيادة بالحصص
تحضيرات اجتماع 15 سبتمبر تبحث خفض الأسعار و30 دولارا سعر مقبول
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2004

تتركز المباحثات التحضيرية التي تسبق موعد اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المزمع عقده في فيينا يوم 15 سبتمبر القادم حول البحث في العوامل التي من شأنها العمل على المساعدة والتسريع في خفض الاسعار النفطية التي تشهد ارتفاعا غير مسبوق في الاسواق العالمية.
وقال رئيس اوبك بورنومو يوسجيانتورو ان المنظمة تريد أن ترى تراجعا أسرع في أسعار النفط وأنها ستبحث ما اذا كانت سترفع سقف الإنتاج الرسمي في اجتماعها المقرر في 15 سبتمبر . . مؤكدا بقوله: "اذا رأينا أنه لابد من عمل ذلك فسنحدد الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى كل عضو في اوبك حتى يمكننا زيادة حصته في اوبك".
وأشار الى انه بانتظار الحصول على تقرير من الفريق الاستراتيجي لأوبك بشأن النطاق السعري المقبول لخامات المنظمة اذا ما قررت اوبك تعديل النطاق الحالي الذي يتراوح بين 22 و 28 دولارا للبرميل. مضيفا: "سنجتمع ايضا مع المنتجين المستقلين ومنتجين آخرين لبحث سبل تهدئة أسعار النفط واشاعة الاستقرار في الاسعار". في اشارة الى أن التراجع الحالي في أسعار النفط العالمية لا يحدث بالسرعة الكافية.
وقال بورنومو الذي يشغل ايضا منصب وزير النفط الاندونيسي: "سعر النفط ينخفض ولكن ليس كثيرا في الوقت الحالي. التراجع بطيء. نأمل ان يواصل السعر الانخفاض ونأمل أن يهبط الى نحو 30 دولارا للبرميل. هذا مستوى لا بأس به".
ومضى قائلا: "اوبك تنتج الآن نحو مليوني برميل يوميا فوق السقف الرسمي. هذا هو الخيار المتاح لنا. وسنرى ايضا اذا كان لا يزال لدينا طاقة فائضة لان هذا امر مهم". مضيفا: العراق ينتج نحو مليوني برميل يوميا واوبك لديها انتاج اضافي يبلغ مليوني برميل يوميا ولذا فان اجمالي الانتاج يصل الى 30 مليون برميل يوميا.
وفي هذا الاطار قالت مؤسسة (بترولوجيستكس) الاستشارية التي ترصد حركة الناقلات ان تقديراتها تشير الى أن اوبك رفعت الانتاج في اغسطس الى 29.9 مليون برميل يوميا بزيادة 400 الف برميل يوميا عن يوليو. مبينة في تقريرها أن المملكة عززت الامدادات بواقع 400 الف برميل يوميا في اغسطس لتصل صادراتها الى 9.5 مليون برميل يوميا.
وذكرت المؤسسة أن تقديرات انتاج اوبك تشمل الانتاج العراقي الذي انخفض في النصف الاول من اغسطس بسبب تعرض خط الانابيب الرئيسي في الجنوب لهجوم تخريبي.
هبوط بالصادرات
وفيما يتعلق بصادرات أوبك المتضمنة الشحنات التعاقدية المنتظمة والشحنات الفورية فقد أكد محلل بارز في صناعة النقل البحري ان صادرات كل اعضاء منظمة أوبك الأحد عشر من النفط الخام هبطت 380 ألف برميل يوميا خلال فترة الاسابيع الأربعة التي تنتهي في الرابع من سبتمبر بينما هبطت صادراتهم في السوق الفورية في الايام العشرة الأولى لسبتمبر هبوطا حادا مقارنة بما كانت عليه في أغسطس.
وقال روي ماسون من مؤسسة (أويل موفمنتس) الاستشارية ان مجمل صادرات أوبك متضمنة الشحنات التعاقدية المنتظمة والشحنات الفورية هبطت الى 23.47 مليون ب-ي من 23.85 مليون برميل يوميا حتى السابع من اغسطس، مبينا ان معظم الهبوط جاء من منتجين كبار.
وقال ماسون: "التوقعات ليست على الارجح بعيدة عن الواقع من حيث الانتاج والصادرات وترجع في الأغلب الى انقطاعات لإمدادات النفط العراقية".
وأضاف قوله: "واذا تأكد ذلك من مؤسسات أخرى مثل وكالة الطاقة الدولية ومحللين آخرين فانه يخالف ما كان نعتقد انه يجري في اغسطس واعني ان الصادرات كانت تسير بمعدل مرتفع".
وقال ماسون ان شحنات الصادرات النفطية القادمة من الخليج في السوق الفورية وهي مجموع الصادرات مطروحا منه الشحنات التعاقدية خلال الايام العشرة الاولى لسبتمبر سجلت هبوطا حادا. مبينا ان شحنات السوق الفورية هبطت 1.468 مليون ب-ي الى 8.524 مليون مقارنة بالايام العشرة الاولى من اغسطس حينما كانت الشحنات الفورية من الخليج تسير بمعدل 9.992 مليون ب-ي. وخلال شهر اغسطس كله بلغ متوسط الشحنات الفورية 8.860 مليون ب-ي.
وعزا ماسون الهبوط الحاد للشحنات الفورية لمنتجي اوبك خلال الايام العشرة الاولى لسبتمبر الى تغيرات موسمية في نشاط تأجير الناقلات. وقال: "هذا الوقت اغسطس وسبتمبر هو وقت التراجع الموسمي لسوق الناقلات لان السوق تتحول الى موسم صيانة المصافي في امريكا الشمالية".
واستدرك ماسون بقوله: "الهبوط لا يوافق ما جرت عليه العادة فيما مضى والشحنات مقارنة بما كانت عليه قبل عام سواء في السوق الفورية او مجمل الصادرات فانها اعلى".
اسعار النفط والاقتصاد العالمي
وفيما يتعلق بموضوع ارتفاع اسعار النفط وأثرها على انتعاش ونمو الاقتصاد العالمي أكد وزير المالية الكندي رالف جوديل ان أسعار الخام المرتفعة لم تتسبب بعد في عرقلة انتعاش الاقتصاد العالمي. قائلا: "اعتقد ان التفكير على هذا النحو سابق لأوانه ومازلت على ثقة كبيرة بشأن الاقتصاد الكندي لكننا سنراقب بلا شك التطورات الدولية لأننا لا نعيش في فراغ".
واضاف جوديل قوله: "سنحرص على متابعة وثيقة لاثر الاسعار الدولية للنفط لا أثرها على كندا وحدها لاننا منتج ومستهلك في الوقت نفسه ولكن ايضا أثرها على الدول الاخرى ومنها سوقنا الرئيسية (للتصدير) في الولايات المتحدة." وكان بنك كندا قد رفع الشهر الماضي تقديره لسعر نفط غرب تكساس الوسيط وهو خام القياس في امريكا الشمالية الى 38 دولارا للبرميل لبقية عام 2004 من 32 دولارا، وأضاف ان احتمالات التضخم سوف "تتأثر بشدة" بأسعار النفط الخام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.