أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم هذا الصباح
نشر في اليوم يوم 23 - 08 - 2004


صادارت
طوكيو - الوكالات
قالت صحيفة نيهون كيزاي شيمبون اليابانية ان شركة ان اي سي تعتزم زيادة صادراتها من التليفونات المحمولة الى الصين بنسبة 150 في المئة لتصبح اكثر من خمسة ملايين تليفون في العامين المقبلين .
واضافت الصحيفة ان شركة ان اي سي وهي اكبر شركة لصناعة التليفونات المحمولة في اليابان والتي تواجه تباطؤ الطلب في السوق المحلية تأمل بزيادة نصيبها في السوق الصينية الضخمة حيث زادت المبيعات الى نحو 60 مليون جهاز في عام 2003 بزيادة بنسبة تسعة في المئة عن العام السابق .
وقالت ان الشركة تعتزم عرض مميزات مثل امكانية الدخول الى الانترنت بالاضافة الى عرض مجموعة متنوعة من التصميمات لجذب مزيد من الزبائن. ولم يتسن الاتصال باحد في ان اي سي للتعليق على ذلك.
منافسة
موسكو - الوكالات
قالت شركة ميج الروسية لصناعة الطائرات المملوكة للحكومة انها دفعت 180 مليون دولار من ديونها هذا العام وتتوقع صادرات قوية تخلصها من باقي ديونها.
ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن فاليري توريانين المدير العام لميج قوله //الموقف المالي شهد تغيرا مهما الى الافضل.//
وذكرت الوكالة ان ديون ميج تراوحت بين 500 مليون الى 600 مليون دولار في بداية العام. وتأتي ميج خلف منافستها سوخوي وهي اكبر مصدري الاسلحة في روسيا لكنها قالت الشهر الماضي انها تحقق تقدما مع عقود حالية قيمتها 4ر1 مليار دولار وهو ما يقل قليلا عن مبيعات سوخوي السنوية التي تبلغ 5ر1 مليار دولار. وقال توريانين ان طفرة في الطلبيات تعني ان ميج ستتجاوز الرقم المستهدف لصادراتها لعام 2004 وان من المرجح ان ترتفع مبيعات التصدير الى ما بين 600 مليون الى 800 مليون دولار سنويا.
واضاف قائلا //مثل هذا الرقم سيجعل من الممكن رد جميع ديون الشركة.//
وفي حين تتوسع ميج في برامجها للطيران المدني فانها تعول على طلب مستمر على الطائرات الحربية مع خطط لتصدير 400 مقاتلة ميج-29 بحلول عام 2010 . وقال توريانين //الشركة لديها بالفعل طلبيات قوية من الخارج لانتاج بضع مئات من الطائرات العسكرية// مضيفا ان ميج تتوقع توقيع عقود للتوريد في افريقيا وجنوب شرق اسيا والشرق الاوسط في وقت لاحق من هذا العام.
اجور
موسكو - الوكالات
قالت وكالة انباء انترفاكس نقلا عن وزير المالية اليكسي كودرين ان روسيا تعتزم زيادة رواتب موظفي الحكومة الاتحادية بنسبة 20 في المئة. ولم تذكر الوكالة رقما لعدد الاشخاص الذين سيحصلون على الزيادة او التكلفة الاجمالية التي ستتحملها الميزانية الاتحادية التي من المنتظر ان يقدمها كودرين الى مجلس النواب في موعد اقصاه السادس والعشرين من اغسطس . وقال كودرين انه في بعض المناطق فان الزيادة في الرواتب لن تحدث الا في الربع الثاني من عام 2005 في حين ستسري الزيادة في موسكو في اكتوبر هذا العام.
أرز
القاهرة - الوكالات
قال وزير الزراعة المصري احمد الليثي: ان مصر تتوقع حصد 5ر6 مليون طن من الارز الشعير تدر حوالي 3ر4 مليون طن من الارز الابيض تغطي حاجات الاستهلاك المحلي التي تقدر بحوالي ثلاثة ملايين طن وتترك فائضا للتصدير يبلغ حوالي 3ر1 مليون طن. ووفقا لتقديرات منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة فان محصول الارز المصري بلغ 2ر6 مليون طن في 2003 . ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن الليثي قوله ان مساحة الاراضي المزروعة بالارز هذا العام تبلغ 54ر1 مليون فدان. ولم تذكر الوكالة رقما لعام 2003 .
تضخم
نيودلهي - الوكالات
قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ان حكومته ستجعل من السيطرة على التضخم الذي سجل مستويات قياسية مرتفعة احدى اولوياتها مع محاولتها تعزيز النمو في رابع أكبر اقتصاد في اسيا. وارتفع معدل التضخم بشكل مطرد في الاشهر القليلة الماضية نتيجة ارتفاع أسعار السلع والوقود تماشيا مع الاتجاهات العالمية مما رفع التكاليف على المصنعين. ويقول محللون ان ارتفاع التكاليف قد ينتقل قريبا الى المستهلكين مما يضر بالنمو الاقتصادي. وقال للعمال في اجتماع لحزب المؤتمر الذي ينتمي اليه //سنولي خفض التضخم الاولوية القصوى. الارتفاع الحاد للاسعار العالمية لمنتجات النفط والمخاوف من جفاف وشيك دعمت بلا شك التوقعات بارتفاع نسبة التضخم.// وارتفع التضخم السنوي لاسعار الجملة الى اعلى مستوياته في ثلاثة اعوام ونصف العام عند 96ر7 في المئة في الاسبوع المنتهي في السابع من اغسطس اب من 61ر7 في المئة في الاسبوع السابق بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. واضطربت الاسواق نتيجة القلق من احتمال ان يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المتزايد. ويبلغ سعر الفائدة الاساسي في الهند ستة في المئة وهو ادنى مستوياته في ثلاثة عقود.
ويقول محللون ان تعليقات سينغ تهدف الى تهدئة الاسواق وابراز جدية الحكومة في محاولة السيطرة على الاسعار.
وقال دهانانجاي سينها الخبير الاقتصادي ببنك اي.سي.اي.سي.اي اعتقد أنه يعكس الجدية التي توليها الدوائر السياسية والاقتصادية للقضية. لا تريد الحكومة ان يشتعل الموقف أكثر من ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.