==1==يا أمير الستين ستين نجما==0== ==0==جمعتها بحرة عصماء فبدت واحدا بستين ضوءا==0== ==0==فتأمل كيف استقام البهاء أترى لو جمعت ستين جيلا==0== ==0==كائنات ما كانت الأسماء ثم غربلتهن حرفا فجرفا==0== ==0==وتخير من بينها ما تشاء أترى يستقيم منهن سيف==0== ==0==مثل هذا وفيه هذا المضاء؟==2== حدق جيدا في هذه الأبيات، وهي من قصيدة طويلة، حدق في لغتها المنسابة وفي معانيها المرفرفة، ثم قل لي: ماذا تعني؟ ما تلك المجرة العصماء التي يتحدث عنها الشاعر، هل تعرفها؟ سيتعب خيالك وأنت تطارد الاحتمالات، وسوف أريحك من العناء: إن هذه القصيدة قيلت في بلوغ الطاغية الصغير صدام حسين الستين سنة من عمره. أما شاعرها فهو ويا للأسف عبدالرزاق عبدالواحد الذي عرفته الساحة الشعرية كشباب ساطع. إن من قال: (أعذب الشعر أكذبه) قد جنى على الثقافة العربية جناية نكراء، فهي التي أوصلتنا الى هذه المنحدرات. يصف محمد عابد الجابري الثقافة العربية بأنها: (ثقافة تسول) وهو وصف صادم، بل مؤلم، ولكنه لا يخلو من الصحة، ذلك لأن الشعر وهو أهم حقل في الثقافة العربية عبر التاريخ كان يقوم على التسول حتى حدود الخجل. إن أي إنسان يهتز للمدح ويطرب للإطراء. ولكن الطغاة لهم ميزة خاصة هي: انهم يصدقون ما يسبغه عليهم المتسولون الثقافيون من صفات الاطراء. وهذا الذي استشرى في القديم لايزال مقيما في جسد الثقافة كداء عضال لا شفاء منه. ليس بعيدا أن يمدح عبدالرزاق عبدالواحد قوة الاحتلال الهمجية في العراق، فالتاريخ يحدثنا عن شعراء، منهم بشار بن برد، بأنهم يغيرون اسم الممدوح إلى ممدوح آخر حين لا يجيزهم في القصيدة نفسها. وستستمر ثقافة التسول مادام الطغاة.