"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



19 مبنى مدرسيا جديدا 10 منها هذا العام
مدير تعليم البنات بالشرقية ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 16 - 05 - 2004

أكد مدير تعليم البنات بالمنطقة الشرقية د. سمير العمران أن 19 مبنى مدرسيا جديدا ستشهدها المنطقة 10 منها هذا العام واشار الى ان تعليم البنات في المنطقة سيشهد نقلة حضارية في القريب العاجل من خلال وضع آلية جديدة لتوزيع أسئلة امتحانات الطالبات هذا العام واسناد مهام التسجيل للنساء فقط بالإضافة الى وضع كادر جديد لمعلمات المدارس الخاصة.
واكد العمران أن الغاء مركزية الامتحانات ظلم للطالبة وان المنطقة الشرقية من اكثر مناطق المملكة في نسبة السعودة.
(اليوم) التقت بمدير تعليم البنات في الشرقية الدكتور سمير العمران في حديث شامل لامس كثيرا من الموضوعات.
مبان مستأجرة
@ تعاني كثير من مناطق المملكة من المباني المستأجرة، ما الاجراءات التي اتخذتها الإدارة لمعالجة هذه المشكلة؟
* تم وضع خطة من قبل الوزارة للتخلص من المباني المستأجرة فيما يجري تنفيذ عدد من المشاريع التي سوف تحل محل المباني المستأجرة حين يجري تنفيذ 19 مبنى مدرسيا وتم استلام عدد 10 مبان خلال الشهرين الماضيين والسنة القادمة سترون عاما بلا مشاكل في عملية الصيانة بإذن الله.
رؤية مستقبلية
@ تكملون عاما كاملا منذ توليتم مسئولية تعليم البنات بالمنطقة الشرقية، ما الرؤية لتعليم البنات بالمنطقة الشرقية التي تسعون الى تحقيقها؟
* لا يخفى عليكم أن توافر المعلومة الصحيحة في الوقت المناسب يساعد كثيرا صانع القرار على اتخاذ القرار المناسب وعليه رأينا ان من اولى اولوياتنا انشاء شبكة لربط جميع المدارس والمعاهد الخاصة والحكومية والمنتديات مع مبنى الادارة العامة بالدمام بحيث تكون جميع هذه الجهات متصلة ببعضها البعض مما يسهل الحصول على المعلومة الصحيحة والدقيقة في وقت قصير.
كما ان هذا البرنامج سوف يمكن اولياء الامور من الحصول على معلومات عن بناتهن بعد اعطائهم اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم.
تسجيل الطالبات
@ ما الخطة التي وضعتها الإدارة لاستقبال وتسجيل الطالبات للعام الدراسي القادم؟
* آلية الاستعداد لتسجيل الطالبات للعام القادم.
1- تم عقد عدة لقاءات مع مديرات المدارس في كل من الدمام والخبر والقطيف وصفوى والجبيل ودارين وغيرها من المحافظات بحضور سعادة المدير العام المساعد للشئون التعليمية.
أما بقية اللقاءات فقد شارك فيها مدير ادارة شئون الطالبات والمتدربون والمشرفات رئيسات أقسام شئون الطالبات في الادارة المتدربات والمسؤولات عن شئون الطالبات في المنتديات بالاضافة الى مشاركة الجميع في لقاء الدمام.
2- تم عرض خطة التسجيل للعام القادم كاملة على مديرات المدارس ثم مناقشتها.
3- اعطاء صلاحيات لمديرات المدارس في قبول الطالبات.
4- تطبيق آلية التسجيل (الانتقال المباشر للطالبة) للمرحلة التالية سواء للسعوديات او لغيرهن.
5- تم اعداد كتيب عن آلية التسجيل والقبول لجميع المراحل وتم توزيعه على مديرات المدارس والمندوبيات.
6- جار الاعداد لتفعيل مجالس الاحياء في تسجيل الطالبات.
7- اسناد مهام التسجيل للعام القادم للاقسام النسائية.
خدمات متميزة
@ تميزت الادارة بتقديم خدمات اتسمت بالرقي في التعامل مع المراجعين في الآونة الاخيرة، وكان هذا من اسباب حصول الادارة على جائزة الأمير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز في مجال الخدمات المقدمة للمستفيدين، فما الاجراءات المتخذة للمحافظة على هذا التميز ومحاولة تطويره؟
* يجري الآن الترتيب مع الاخوة بفرع معهد الادارة العامة بالدمام لوضع دليل الاجراءات خاصة ببعض الادارات الهامة لدينا والتي تحظى بعدد اكبر من المراجعين من غيرها وعلى ضوء هذا الدليل سيتم وضع آلية وترتيب خاص لانشاء مكتب لخدمة المستفيد للرجال والنساء.
كما اننا نقدم من خلال وحدة التخطيط والتطوير على عمل استبانات فصلية لمراجعي الادارة لمعرفة بعض الملاحظات والآراء ومحاولة تنفيذ الممكن منها.
كذلك عمل لقاء سنوي مع اولياء امور الطالبات لمحاولة الاستفادة من ارائهم وملاحظاتهم واشراكهم في اتخاذ بعض القرارات من خلال مجلس اولياء الامور الذي يتم اعادة تشكيله بشكل دوري.
استعداد للاختبارات
@ اقتربت اختبارات نهاية العام، ما الاستعدادات التي اتخذتها الإدارة استعدادا لذلك؟
* تم عقد اجتماع مع مديرات المدارس وذلك عن طريق ادارة الاشراف التربوي وابلغن بضرورة تهيئة الجو المناسب للطالبات من خلال تشكيل اللجان بكل مدرسة للقيام بمتابعة سير الاختبارات بطريقة انسيابية.
كذلك تم تكليف قسم الصيانة بادارة المشاريع للتأكد من وجود العدد الكافي من المكيفات وبرادات الماء وجاهزية الفصول الدراسية من حيث الإضاءة وأعمال الصيانة لاستقبال الطالبات.
توزيع الأسئلة
@ الدكتور سمير العمران عضو لجنة متابعة أسئلة الثانوية العامة على مستوى المملكة، هل هناك أي تغيير او جديد عما كان في السابق من حيث توزيع الاسئلة على المدارس؟
1- يتم توزيع الأسئلة على المندوبيات كل ثلاثة أيام.
2- يقوم المندوب بتسليم الأسئلة للمشرفات او للمديرات يوميا.
3- المدارس البعيدة عن المندوب يتولى المندوب او من يكلفه تسليم الاسئلة للمديرات يوميا قبل وقت الإختبار بمدة كافية.
4- على مستلم الأسئلة التأكد من سلامة الظرف.
5- تفتح الأسئلة قبل وقت الاختبار من قبل لجنة مكونة من مشرفة تربوية ومديرة المدرسة وعضوة ثالثة.
6- اعادة الظرف المفتوح بعد فتحه وتوزيع الاسئلة الى مركز الثانوية العامة داخل ظرف مستقل مع ورق الاجابة يوميا ولا يتم اتلافه.
7- كل من اطلع على الأسئلة يعتبر مسئولا عن سريتها.
8- يكلف حراس مقار توزيع الأسئلة بالعمل خارج وقت الدوام.
9- آلية توزيع الأسئلة تطبق على جميع مدارس الدمام.
محاربة التطرف
@ نمر هذه الأيام بظروف لم نعتدها في السابق نتيجة تصرفات بعض الخارجين والمغرر بهم وما نتج عن ذلك من خسائر في الارواح ودمار في الممتلكات لا يخفى عليكم كجهة تربوية تعليمية فما اهمية الدور التوعوي الذي يمكن ان تقوم به الادارة خصوصا وانتم تشرفون على ما يقارب من 200 الف طالبة فهل هناك آلية لمحاربة هذه الافكار الدخيلة على مجتمعنا؟
* تم رفع خطة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية حول ما تعتزم القيام به الادارة والمندوبيات للمساهمة في القضاء على كل الظواهر السيئة وتنمية الدافعية الوطنية للحوار ومحاربة كل ما يسىء لامننا واستقرارنا.
كما تعتزم الادارة بمشيئة الله بعد موافقة امير المنطقة على القيام بحملة تثقيفية توعوية تحرص على تقوية الرابط بين الشخصية الطلابية وبين توازناتنا الاجتماعية وديننا الاسلامي الحنيف من خلال الاعلام والاشراف التربوي.
مركزية القرار
@ في اكثر من مناسبة ووزير التربية والتعليم يؤكد على ان جميع مديري العموم في المناطق يملكون صلاحيات واسعة تخولهم اتخاذ القرارات؟ ورغم ذلك يشكو الكثير من اولياء الامور والمراجعين من ان الادارة لديكم ترفع شعار "الموضوع هذا امره يرجع للوزارة" فيما رأيكم؟
* الكلام الذي ينقل عن وزير التربية والتعليم أو نائبه لشئون البنات من وجود صلاحيات للمدير العام لادارة التعليم في المنطقة صحيح ولكن الاشكالية عند بعض الناس الذي يريد ان يتجاوز اللوائح والنظم وعلى سبيل المثال في النقل، وعندما نقول له لا يمكن يظن ان الامر يمكن عن طريق الوزارة والحقيقة انه لايمكن لا من الوزارة ولا من الادارة لان الامر يخالف النظام وعندما يأتي هذا الشخص ويقول سأذهب الى الوزارة نقول له اذهب لاعتقادنا وايماننا ان رأينا هو نفس رأي مقام الوزارة ولا يختلف اطلاقا وانا شخصيا لم احل احدا الى الوزارة وغالبا ما ينتهي الموضوع عند حد الادارة العامة للتربية والتعليم هنا ولكن من يرد الذهاب للوزارة فالباب مفتوح للجميع.
وأوكد انني اقول لكل مراجع لديه قضية او موضوع ان هذا الموضوع ممكن ولكن ليس الآن او غير ممكن بالمرة.
إجازة الأمومة
@ ماذا عن الحلول لاجازة الامومة للمعلمة واحلال معلمة مكان المعلمة الغائبة وتأثير ذلك على الطالبات في المدارس؟
* اجازة الأمومة كما نعلم 60 يوما وهي سنة سنها الله تعالى على بنات حواء، وكون تعليم المرأة ضرورة وقادة هذا البلد حفظهم الله خطوا سير تعليم المرأة وان التي تعلمها يجب ان تكون امرأة مثلها، فكان لزاما علينا ان نرضى بما كتبه الله على هذه المعلمة من انها تحمل وتضع وتمارس حياتها الأسرية بكل طلاقة.
ولكن نحن نطمح في ادارة التعليم ان يكون هناك حل ينظم هذه العملية ونعمل على تنظيم جدولة معينة لمعرفة المعلمات الحوامل وتنظيم واحلال البديلات المناسبة لها الامر الذي لا يعيق العملية التربوية ولا يجعل الطالبة في حيرة من امرها فالمدرسة التي لا يمكن ان تغطي غياب هذه المعلمة تنتدب اليها معلمة من مدرسة اخرى علما بان هناك نسبة كبيرة من مدارس الدمام والخبر ليست بحاجة الى ندب معلمات فهناك من يغطي غياب تلك المعلمة من نفس المدرسة ولله الحمد.
محو الأمية
@ معلمات محو الأمية لماذا لايتساوين بمعلمات التعليم العام من ناحية معاملة المشرفات التربويات وقسوتهن عليهن؟
* الصحيح أننا لا نفرق في المعاملة بين معلمات محو الأمية وبين معلمات التعليم العام حتى أننا في الاجازات اعطيت معلمة محو الأمية ما تتمتع به معلمة التعليم العام من ناحية الاجازة المرضية او الاضطرارية أو الامومة اما من ناحية معاملة المشرفات التربويات فنحن دائما في اجتماعاتنا ننصحهن دائما بأن تكون المعاملة واحدة لأنهن اي معلمات محو الأمية يؤدين نفس دور معلمات التعليم العام وحدوث اخطاء فردية من مشرفة لا يمكن ان نعمم ذلك على باقي المشرفات، واوجه نصيحتي لجميع المشرفات التربويات بان يطلقن الوجه للمعلمات وان يبتسمن لهن وان يعرفن ان الدين المعاملة ولا يمثلن دور السلطة على المعلمات، لانهن اي المشرفات مؤتمنات وان شاء الله انهن قدر المسؤولية وحمل الامانة.
وعموما من تجد مظلمة من المعلمات على المشرفات فبابنا مفتوح ونتقبل كل شيء برحابة صدر وكل معلمة تقع عليها مظلمة ستأخذ حقها باذن الله تعالى.
أين المساواة؟
@ المشرفات من المعلمات اللاتي كن يقمن بعمل اداري في كليات البنات يشكون من انهاء تكليفهن وارجاعهن للتدريس مرة اخرى ويعللن بان هناك اداريات في ادارة التعليم يقمن بعمل الاداريات وهن معلمات أين المساواة؟
* اولا الوضع الصحيح لهذه المعلمة المنتدبة للكلية ان ترجع للتدريس وليس لها ان تبقى في الكلية، لأن انتدابها للكلية كان لحاجة معينة وعند انتفاء الحاجة وجب عليها ان ترجع لسلك التدريس لحاجة المدارس لها.
اما في الاشراف التربوي فلدينا في الادارة العامة نفس الوضع سيطبق وباذن الله سيعلن قريبا ان كل الاخوات اللاتي يمارسن عملا اداريا سيرجعن لمدارسهن.
اما مسألة المشرفات التربويات للمواد فلا ينطبق عليهن هذا النظام لانهن يقمن بعمل تربوي وليس اداريا ونقف عند هذه النقطة للايضاح لانهن يذهبن للمدارس ويتابعن المعلمات ويقيمهن وليس عملهن اداريات بجلوسهن على المكاتب فقط وهذا الامر موجود لدينا ولدى البنين ايضا ولا اشكالية في ذلك ابدا.
@ عدم الأمان الوظيفي لمعلمات المدارس الخاصة ما سببه في نظركم؟
* الادارة ليست لها علاقة بمثل هذه القضية والأمر يتعلق بالوزارة واظن ان هناك توجهات من الوزارة ووزارة العمل بايجاد حد أدنى للرواتب وحد ادنى لسنوات الخدمة وذلك لايجاد الامان الوظيفي.
التأمين الصحي
@ التأمين الصحي للمعلمات متى يتم تطبيقه لديكم؟
* نحن لدينا تعاون مع بعض المستوصفات الخاصة والمراكز لعمل تخفيضات للمعلمات اما مسألة التأمين الصحي فلم يتم حيالها اي شيء حتى الآن، والامر كله راجع للوزارة لتعميمه على جميع الادارات في المملكة.
اكثر من مرحلة
@ بعض المعلمات يشتكون من تدريسهن لاكثر من مرحلة والنصاب الكبير من الحصص فما ردكم؟
* هذا الامر تقتضيه الحاجة في نفس المدرسة فلا ضير ان تدرس المعلمة اكثر من مرحلة في حال الحاجة الماسة لذلك وفي حال انتفاء الحاجة فأعتقد ان هذا الامر يرجع لمديرة المدرسة ولا اعتقد ان هناك معلمة تكلف بأكثر من الوضع الطبيعي وهو النصاب الطبيعي لكل معلمة.
كادر جديد
@ هناك انباء عن وجود كادر لرواتب معلمات المدارس الخاصة بزيادة رواتبهن؟ ما صحة هذا الخبر؟
* الخبر صحيح ولكن الى الآن لم يطبق ولم يصدر فيه قرار، واحسب ان هناك مدارس خاصة بادرت بتطبيق القرار قبل صدوره ورفعت رواتب المعلمات لديها.
إجازة اضطرارية
@ الاجازات الاضطرارية لمعلمات المدارس الأهلية لماذا لاتعطى المعلمة اجازة اضطرارية أسوة بمعلمة التعليم العام؟
* العقد شريعة المتعاقدين، هناك عقد بينهم توضع على أساسه بنود تتماشى بموجبه المعلمة المعينة في تلك المدارس على هذه البنود، وبناء عليه اذا لم يوجد هناك بند يسمح لها باجازة اضطرارية فالأمر متروك لها لانها وافقت منذ البداية على تلك البنود الآن ليس من الضرورة ان تتمتع بكل ما تتمتع به معلمة الحكومة لان معلمة الحكومة قد تتعين في بداية تعيينها في هجرة او قرية بعيدة عن سكنها اما هي فتختار المدرسة الخاصة بجوار بيتها وهنا يكمن الفرق.
رواتب الخاصة
@ رواتب معلمات المدارس الخاصة ستكون عن طريق وزارة التربية والتعليم؟ هل هذا الأمر صحيح؟
* لم يردنا أي شيء عن هذا الموضوع حتى الآن؟
لا مجاملات
@ هناك مجاملات بين ادارتكم وبين ملاك المدارس الخاصة هل هذا يؤثر على سير العملية التربوية داخل تلك المدارس؟
* هناك ضوابط تسير كل مدرسة خاصة بناء عليها وانا اؤكد انه لا توجد أي مجاملات واذا كان هناك أي خلل يؤثر على سير العملية التربوية في أي مدرسة خاصة فلن نرضى بهذا ابدا مهما كانت حجج هذه المدرسة على الاطلاق.
100% سعودة
@ سعودة المدارس الخاصة 100% متى يتم تطبيقها في الشرقية؟
* للمعلومية نحن في تعليم البنات في المنطقة الشرقية وتعليم البنين نمثل أعلى نسبة في سعودة المدارس الخاصة ولله الحمد وهذا الأمر ذكره وزير التربية والتعليم بلسانه، ونحن لدينا حد لجميع المدارس الخاصة لا يمكن لاي مدرسة ان تقل نسبة السعودة لديها عن 80% وهناك توجه بزيادة هذه النسبة العام القادم باذن الله ولكن لوجود تخصصات لا توجد فيها معلمات وطنيات نضطر لقبول المعلمات الاجنبيات.
مركزية الاختبارات
@ هل أنت مع الغاء الامتحانات المركزية والاعتماد على المناطق في ذلك؟
* انا اعتقد ان هذا الامر لا يمكن لانه في حال وجوده سيجعل الجامعات في عملية القبول لا يمكن ان يكون هناك عدالة في تقديرات النجاح فهناك مناطق قد تعطي اسئلة سهلة واخرى تعطي اسئلة صعبة فلا تمكن هناك مساواة للطلاب في عملية الاسئلة وهذا يؤثر على الطالب طبيعيا ولا اعتقد ابدا ان الوزارة ترضى بمثل هذا الامر.
الدور الثاني
@ هل أنت مع من يطالب بتقديم اختبار الدور الثاني الى بعد امتحان الدور الاول بأسبوع أو باسبوعين؟
* لا طبعا فليس هناك وقت كاف للطالبة ان تستذكر كل المادة او الفصل الاول خلال هذه المدة البسيطة وستكون هناك سلبيات كثيرة في حال افترضنا وجود هذا الأمر، اما بالنسبة لموضوع التمتع بالاجازة اطول فترة ممكنة فأعتقد ان الحريص على الاجازة والتمتع بها يجب ان يحرص على الاستذكار الجيد والمثابرة والاجتهاد ليحقق النجاح ويفرح مع الفارحين.
جوال الكاميرا
@ قضية حمل الجوال المزود بالكاميرا ماذا فعلتم حيال هذا الموضوع؟
* أولا من الناحية الشرعية نعلم ان هذا الموضوع اعتداء على خصوصية الآخرين، وآثاره سيئة وما صدر من توجيهات من سمو الأمير محمد حيال هذا الموضوع ومن وزارة الداخلية من عدم بيع هذا الجوال وبناء عليه نحن طبقنا نظام مصادرة الجوال ويتلف من قبل لجنة الاتلاف والطالبة يتم تحويلها الى منازل لمدة سنة ولا يتم فصلها وبعد السنة تعود للانتظام مع زميلاتها وعملية الفصل تعتمد على لائحة السلوك المعروفة ولم تنص لائحة السلوك على قضية حمل هذا الجهاز.
العمران يتحدث ل(اليوم)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.