محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرنق يعرض وساطة دارفور والصليب الاحمر يعتبرها أكبر قطاعات عمله في العالم
الخرطوم اتهمته بالتنسيق مع المتمردين ويضغط من اجل "نيفاشا"
نشر في اليوم يوم 28 - 04 - 2004

عرض زعيم كبرى حركات التمرد في جنوب السودان الدكتور جون قرنق تقديم مساعدته لتسوية النزاع بين الحكومة السودانية والمتمردين في دار فور.
وقال ياسر عرمان المتحدث باسم قرنق لوكالة فرانس برس ان قرنق عرض مساعدته بعد ان التقى في نهاية الاسبوع الماضي في اريتريا مع عبدالواحد محمد احمد زعيم حركة تحرير السودان احدى حركتي التمرد في دارفور. مضيفا ان مساعد وزير الخارجية الاميركي تشارلز سنايدر والمبعوث الاميركي لمحادثات السلام (لجنوب السودان) جون دانفورث طلبا من جون قرنق المساعدة على تسوية الازمة في دارفور.
الحكومة السودانية اتهمت اكثر من مرة حركة قرنق بتقديم الدعم العسكري لحركة متمردي دار فور وقال مراقبون ان قرنق وجهات اخرى تقف خلفه يستخدمون متمردي دار فور كرت ضغط لاجبار الحكومة على تقديم تنازلات كبيرة على طاولة المفاوضات في نيفاشا.
وكانت الحكومة السودانية قد أعربت عن استيائها من اول اجتماع جرى بين قرنق وزعيم حركة التمرد برعاية من الحكومة الارترية في اسمرا. وقال وزير الخارجية السوداني فى تصريح لقناة (العالم الان) ان لقاء قرنق بزعيم التمرد فى دارفور يبرهن على ان متمردى الجنوب يدعمون التمرد فى دررفور فى محاولة منهم لزعزعة الاستقرار والاطاحة بحكومة الخرطوم.. مضيفا انها السياسة التى تتبعها الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ القدم لكى تتمكن من التقدم نحو الشمال. وكان اسماعيل قد كشف عن مخطط غربى يستهدف زعزعة الاستقرار فى السودان بهدف اسقاط الحكومة الحالية بالطرق السلمية او العسكرية من خلال جيرانه او دعم حركات التمرد بداخله. وقال في مؤتمر صحفي عقده في المنامة يوم الاحد أنه لم تقع اية مذابح عرقية في اقليم دارفور. وان من يقول ان هناك ابادة في دارفور كاذب مشيرا الى ان هناك هجمة ضخمة وتهويلا لاظهار الوضع على غير حقيقته. وقال: نحن واعون لهذه الهجمة على حد تعبيره.
من جهة اخرى اعلن متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي من جنيف يوم الاثنين ان الصليب الاحمر سيكثف نشاطاته في دارفور لتصبح احدى ابرز قطاعات عمله في العالم.
وقال المتحدث خوان مارتينيز لوكالة فرانس برس ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تحاول ان ترفع عدد الموظفين الاجانب الموجودين في المنطقة حاليا من 15 الى اكثر من 50 ليقوموا بمساعدة الاف المدنيين الذين اضطروا للنزوح نتيجة اعمال العنف.
واضاف: سيتحول الامر الى احدى اكبر عملياتنا في العالم ما ان يلتحق كل الاجانب بالمكان.انها عملية ضخمة تتطلب الكثير من العمل.
وتابع انه عمل بحجم افغانستان بعد الحرب مع الاميركيين قبل ثلاث سنوات ويكاد يكون بحجم العمل في العراق في بداية الحرب قبل سنة، مشيرا الى انه امر نادر ان يرفع عدد العاملين الاجانب في عملية ما الى خمسين دفعة واحدة.وتعتبر الامم المتحدة ان اعمال العنف التي تحدث في دارفور في حق المدنيين تشكل اسوأ كارثة انسانية في العالم حاليا.
وفي نيويورك رحب السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان امس بالاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الحكومة السودانية ومتمردي اقليم دارفور وحث الطرفين على ابداء النية الحسنة في تنفيذ تفاصيله.
ونقل المتحدث باسم عنان دعوته الطرفين الى الالتزام بوقف اطلاق النار وبذل كل ما لديهما لتجنب الاعتداءات على المدنيين وتأمين ايصال المساعدات الانسانية اليهم0 واضاف ان عنان يؤيد ويدعم قرار الاتحاد الافريقي بارسال بعثة الى دارفور لمراقبة الالتزام بوقف اطلاق النار ويشجع على تنفيذ هذا القرار في اسرع وقت.وقال ان عنان يؤكد لكل الاطراف دعم الامم المتحدة للجهود الرامية الى احلال السلام في اقليم دارفور وعلى تعاونها معهم في هذا الاطار.
من جهة اخرى نقلت رويترز امس عن المتمردين طلبهم نقل محادثات السلام من تشاد قائلين ان الرئيس ادريس ديبي ليس وسيطا محايدا. رغم ان ديبي من القبيلة نفسها التي ينتمي لها بعض المتمردين الذين يتهمونه بالانحياز للخرطوم.
وأكدت احدى جماعتي المتمردين وهي حركة العدالة والمساواة التزامها بهدنة وقعت في وقت سابق هذا الشهر لكنها اتهمت تشاد بعدم منح تأشيرات دخول لاعضاء وفدها ورفض ادخال تعديلات اتفق عليها خلال المفاوضات على اتفاق وقف اطلاق النار.
وقالت الحركة ان تشاد صاغت الوثيقة بحيث تتماشى مع رغبات الخرطوم.
واضافت مشيرة لتشاد ان الحركة ترى أن من غير المجدي على الاطلاق استئناف المحادثات في بلد ذي صلات من هذا النوع مع عدوها السياسي وهو النظام الحاكم في الخرطوم.
وفي واشنطن قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول انه حث نظيره السوداني مصطفى عثمان اسماعيل على تسهيل وصول المعونات الى أهالي دارفور.وقال باول: الوضع في دارفور سيئ جدا. عشرات الالاف من الناس يعانون.وموسم الامطار سيأتي خلال اسابيع قليلة ويجب علينا توصيل المعونات اليهم قبل ذلك وانهاء هذه المأساة قبل ان تتفاقم.
وتقع منطقة دارفور في غرب السودان على الحدود مع تشاد وعبر أكثر من مئة ألف لاجيء الحدود الى تشاد هربا من القتال.
وتسبب النزاع في دارفور بين القوات الحكومية والمتمردين في اقل من عام بمقتل عشرة الاف شخص على الاقل ونزوح مليون شخص من منازلهم. وقد لجأ حوالى 100 الف منهم الى تشاد المجاورة.
احد رجال مليشيا المتمردين على الحدود التشادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.