الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحلام ورقية في عروض سينما المرأة
أثارها مهرجان الإمارات الثقافي الأول بدبي
نشر في اليوم يوم 16 - 04 - 2004

انطلقت الأربعاء الماضي فعاليات عروض وندوات سينما المرأة التابع لمهرجان الإمارات الثقافي الأول، حيث أعطى المهرجان مساحة كبيرة للسينما باعتبارها فناً راقياً مازال يصارع من أجل أن يتخذ له مكاناً بين الفنون، ومكاناً آخر في نفس الفن على المستوى العالمي.
بدأت الفعالية بتكريم مجموعة من المخرجات من أجيال مختلفة وهي مشاركة في الفعاليات أصلاً بعروض أغلبها أفلام روائية قصيرة، كان من بينهن المخرجة جيهان الأعصر وواحة الراهب ورندة الشهال وغيرهن من المخرجات إضافة إلى الفنانة يسرا.
استغلال عصري
وبدأ العرض الأول فيلم الثلاثاء (29) فبراير للمخرجة جيهان الأعصر من مصر وهو فيلم روائي قصير مدته (24) دقيقة حاولت المؤلفة - المخرجة أن تكثف فكرتها في استغلال الزوج للزوجة في حياة عصرية متسارعة، حيث يبدأ الفيلم باستيقاظ الزوجة لتبدأ في كتابة يومياتها مستعيدة بعض ظلال وهموم اليوم وماذا تريد أن تصنع ثم ما تلبث أن تتصل بمدير المؤسسة الذي تعمل بها أو تتعامل معها فهي خلصت للتو من إنجاز ترجمة رواية.
ترتب نفسها وتستعد للخروج، وفي الأثناء تستأذن من زوجها الذي صحا على صوتها فتستيقظ حميميته فجأة ويجبرها على النوم ثانية، ثم تتناول الإفطار ليضيع من وقتها عدة ساعات. تدب مشاجرة بينهما وهي في سبيل الخروج فيذهب برجولته ليصالحها ويرجعها مرة أخرى في دوامة يبدو ألا نهاية لها.
تصحو مرة أخرى لتفاجأ بالمطبخ مقلوباً تحاول ترتيبه ليخرج هو هذه المرة إلى عمله وتبقى هي فريسة لترتيب المنزل.
العنف البارد
وفي النقاش الذي دار بعد نهاية الفيلم مع جمال الشاعر المذيع بالفضائية المصرية في معرض دفاعه عن الفيلم قال: إنه يناقش قضية قد تبدو عادية في العلاقة بين الزوجين وهي العنف البارد.. العنف المولود من رحم الحب.. إن الزوج في هذا الفيلم لا يسرق من الزوجة ولا يضربها ولا يعتدي على حقوقها، ولكنه عنف بأعصاب باردة، يمتص رحيق المرأة بهدوء ويمارس معها لعبة الغزل، يسرق منها كل شيء ويقول لها يا حبيبتي.
قضية خلافية
وفي قضية خلافية أثار الفيلم نوعاً من الاختلاف والنقاش في أروقة صالة العرض حول الزوج الشرقي ورغبته في أن يجعل من زوجته مثقفة وفي نفس الوقت ربة بيت، فهو في الحالة الأولى يريدها مثقفة ومفكرة وموظفة، لكنه في نفس الوقت عندما يأتي الحديث عن المطبخ والحفاظ على المنزل فإنه يريدها ربة بيت من الطراز الأول، وقد لا تكون هذه المقارنة صحيحة أو لا داعي لها، حيث وصلت العلاقة بين المرأة والرجل إلى أبعاد كثيرة، وقد تكون في أوجه كثيرة منها علاقة طبيعية تتراوح بين القبول والرضا والسخط.
المشاعر الإنسانية
في الفيلم الثاني طائرة من ورق للمخرجة اللبنانية رندة الشهال التي أثارت جدلاً كبيراً في الساحة العربية والغربية حول أفلامها الجريئة ومنعها من العرض في لبنان.. تحكي قصة الفيلم فتاة من منطقة الجولان تتزوج من شاب قريب لها في الطرف الآخر من الحدود التي ضمت إسرائيل جزءاً من قراه.. يركز الفيلم على الجانب الإنساني لمعاناة المواطنين التي تفصل حدود وأسلاك شائكة بينهم.. لمياء الفتاة التي أجبرت على الزواج من قريبها تحب شاباً درزياً إسرائيلياً .. وفيما يشبه المستحيل يقوم الشاب بطلاقها وترجع إلى قريبتها لتصبح منبوذة.. ثم فيما يشبه الحلم تخترق الحدود والأسلاك الشائكة لملاقاة حبيبها لينتهي الفيلم وهي تنزع قبعة الفتى الدرزي وياقته العسكرية بينما يظل هو صامتاً.!
يستطيع المتلقي تلمس الأبعاد الإنسانية في هذا الفيلم واستبعاد الجوانب السياسية من الاحتلال.. لم تتحدث المخرجة عن مفاوضات أو مقاومة أو عمليات عسكرية.. فقط كان همها الوحيد كيف يتعامل البشر مع أنفسهم ومع الآخرين.. المحتل لم يكن له وجود سوى تلك الحواجز، ربما كان رمزاً ولكن المخرجة استطاعت أن تحاكي الإنسان بأبهى صوره .. إنساناً صافياً بعيداً كل البعد عن الهموم والتجليات السياسية.
الطائرة.. الحلم
ربما تكون الطائرة الورقية هو ذلك الحلم الذي تحلم به ويحلم به كل عربي أن يحلق بروحه وأحلامه، ويخترق جميع الحواجز ليعلن وجوده بين جميع المحافل، مهما كانت صعوبتها.. فلمياء استطاعت أن تفعل ذلك.
ولعلنا هنا نتساءل ما الذي قدمته سينما المرأة العربية للمتلقي العربي؟ لا شك في أنها قدمت الكثير، ولكن المتلقي قد لا يعرف ماذا قدمت في ظل زحمة الأفلام التي تعرض على الشاشات وفي دور العرض، فهل هناك من تقييم لهذا الجهد؟
وربما يكون الكتاب الذي قدمه (أسامة عسل) وهو مصاحب لفعاليات مهرجان الإمارات الثقافي رداً على هذا التساؤل، فالكتاب عبارة عن إجابة عن هذا التساؤل.. إنها محاولة نستطيع القول إنها جادة ومفيدة لكل متابع ومهتم بسينما المرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.