محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرنسا تعتقل اثنين من قادة ايتا
تشابه بين قنابل 11 مارس وقنبلة أمس الأول في اسبانيا
نشر في اليوم يوم 04 - 04 - 2004

أعلنت السلطات الفرنسية أمس الاول أن الشرطة اعتقلت اثنين من كبار قادة منظمة إيتا في إقليم الباسك الاسباني. واعتقل قائد الجناح التنظيمي لحركة إيتا فيلكس إيجناسيو إسبارثا لوري (41 عاما) واسمه المستعار نافارو صباح أمس الاول بينما كان يتمشى مع ابنته في ضاحية مدينة داكس جنوب غرب فرنسا. وقالت الشرطة الفرنسية إنها اعتقلت في وقت متأخر من الجمعة قائدا آخر في الحركة يدعى فليكس ألبرتو (موبوتو) لوبيز دي لا كالي وزوجته قرب أنجوليم في جنوب فرنسا. وقالت مصادر في الشرطة الاسبانية أن إسبارثا لوري مسئول عن سرقة المتفجرات وتصنيع القنابل. ويشرف أيضا على سرقة السيارات وتزوير لوحات أرقامها ووثائق الهوية. وقالت الشرطة أيضا إنه استأنف نشاطا في الجناح العسكري لحركة إيتا التي أصيبت بالضعف نتيجة اعتقال عدد كبير من أعضائها في السنوات الماضية. وذكرت تقارير إخبارية أن إسبارثا لوري الذي انضم للحركة عام 1981 يعد واحدا من أعضائها (التاريخيين). وهو مطلوب في إسبانيا لادانته بقتل العديد من الاشخاص في الثمانينات. وشاركت الشرطة الفرنسية والاسبانية في تعقب إسبارثا قبل القبض عليه. ووصف لوبيز دي لا كالي أيضا بأنه قائد (تاريخي) في منظمة إيتا. وكانت حركة إيتا قتلت نحو 850 شخصا في صراعها من أجل إقامة دولة باسكية مستقلة في شمال أسبانيا وجنوب فرنسا منذ عام 1968. من بينهم ثلاثة قتلى في العام الماضي.
في سياق اخر قالت الصحف الاسبانية الصادرة امس ان القنبلة التي عثر عليها على خط للقطارات السريعة مشابهة الى حد كبير للقنابل المستخدمة في تفجير اربعة قطارات في مدريد مما يقود الى الاعتقاد بمسؤولية نفس الجماعة عن الحادثين. وعثر عمال بالسكك الحديدية على القنبلة التي تحتوي على 12 كيلوجراما من الديناميت على خط سكك حديدية بالقرب من مدينة طليطلة أمس الاول وابطل مفعولها. ويعتقد محققون ان المهاجمين كانوا يخططون لقلب احد القطارات السريعة على الخط الذي يربط بين مدريد ومدينة اشبيلية في الجنوب. وقالت صحف مدريد ان انقلاب قطار يسير بسرعة 160 كيلومترا في الساعة يمكن أن يؤدي الى مقتل المئات.
وازعج اكتشاف القنبلة آلافا من المسافرين في بداية اسبوع عطلة عيد القيامة واثار القلق بعد ثلاثة اسابيع فقط من مقتل 191 شخصا في تفجيرات باربعة قطارات ركاب مكتظة بمدريد يشتبه في انها من تدبير تنظيم القاعدة. ووجهت الصحف الاسبانية اصبع الاتهام لمتشددين اسلاميين واضافت انه في حالة تأكيد صحة هذه النظرية فان الامر يمثل مشكلة امنية خطيرة لاسبانيا. وقالت صحيفة الباييس ان العثور على نفس نوع المتفجرات ونفس جهاز التفجير المستخدم في قنابل مدريد في 11 مارس اذار في أحدث قنبلة يشير الى تورط نفس الجماعة في الحالتين والتي يفترض انها مجموعة المقاتلين المغاربة. ووصفت اسبانيا الجماعة بانها المشتبه به الرئيسي في تفجيرات 11 مارس. ونقلت صحيفة ال موندو عن مصادر بوزارة الداخلية قولها انه ربما يكون ارهابيون وراء الحادث الاخير. وأوردت عدة صحف ان السفارة الاسبانية في مصر تلقت في الاونة الاخيرة خطابا موقعا باسم كتائب ابو حفص المصري والقاعدة يهدد بمهاجمة السفارات والقنصليات والمصالح الاسبانية في شمال افريقيا ومنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط. ونشرت ال موندو ان الخطاب أورد ان اسبانيا يمكنها ان تتجنب مثل هذه الهجمات اذا سحبت قواتها من العراق وافغانستان خلال اربعة اسابيع. وأعلنت كتائب ابو حفص المصري مسؤوليتها عن الهجمات على قطارات مدريد في خطاب ارسل لصحيفة عربية تصدر في لندن كما اعلنت في السابق مسؤوليتها عن تفجيرات في تركيا والعراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.