اعتبر محمد الأشعري وزير الثقافة المغربي بمدينة فاس ان التحولات التي يشهدها العالم تفرض على الجميع تبني رؤية جديدة تمكن من الخروج من منطق الحرب والصراع والاقرار بالتنوع الانساني. وذكر الأشعري في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى حول ابن رشد (الأندلسي المغربي)، وحوار الثقافات بالتأثيرات السلبية للمنطق الاقتصادي والعولمة مشددا على ضرورة تجديد التفكير المتعلق بالانسان، مبرزا من جهة أخرى دور الفلسفة باعتبارها تخصصا يدعم ثقافة الحوار ومقاومة الخوف من الذات والآخر مشيرا في هذا الاطار الى بروز تيارات جديدة في التفكير الانساني خصوصا عقب الحرب العالمية الثانية. وبعد تأكيده على أن فكر ابن رشد يشكل نموذجا للحوار الفعال والتسامح الذي يدعو كل فرد في المجتمع لتفهم الآخر ذكر ان هذا المفكر العربي ساهم في بناء جسر دائم بين الأندلس والصحراء عبر المغرب . وتطرق وزير الثقافة المغربي أيضا الى دور لجنة ابن رشد للحوار الثقافي بين المغرب واسبانيا باعتبارها اطارا للحوار وتبادل الأفكار بين ضفتي الحوض المتوسطي. من جهتها أشارت ماريا أنخلس غارسيا كولادو مديرة معهد سيرفانتيس الثقافي بمدينة فاس الذي يتبع المصالح الدبلوماسية الاسبانية في الخارج الى علاقات الصداقة العريقة التي تربط الشعبين المغربي والاسباني موضحة ان ابن رشد الذي تولى عدة وظائف كقاضي مدينة اشبيلية والقاضي الاكبر لقرطبة خلال حكم الدولة الموحدية المغربية التي كانت تضم المغرب والأندلس والجزائر وتونس وأجزاء شاسعة من الصحراء الافريقية أصبح مشهورا على الخصوص بفضل رؤيته للحقائق الميتافيزيقية التي يمكن أن تتجسد في طريقتين مختلفتين دون أن يشوبهما التناقض. أما مداخلة رئيس جمعية أصدقاء الفلسفة عزيز حدادي فتمحورت حول تاريخ الفلسفة منذ عصر اليونان والتي كانت تدعو الى احكام العقل والبحث عن الخير والسعادة للانسان. باقي المداخلات ذكرت أن ابن رشد الاندلسي يعتبر أهم فيلسوف مسلم لدى العالم الغربي وكذا أب الفكر العربي موضحة ان هذا المفكر حاول خلال حياته اظهار العلاقة القائمة بين الفلسفة والدين. وقد تميز هذا الملتقى المنظم من طرف جمعية أصدقاء الفلسفة ومعهد سرفانتيس بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية ومجلس مدينة فاس وكلية الآداب (ظهر المهراز) بمشاركة فلاسفة وباحثين وجامعيين مغاربة وأسبان. ولمن لا يعرف فيلسوف العرب ابن رشد فهو أبو الوليد محمد بن محمد ابن رشد ازداد بمدينة قرطبة جنوب الأندلس سنة 1126 للميلاد الموافقة للعام 520 للهجرة، وتابع دراساته في الفلسفة والرياضيات تحت اشراف العالم الكبير ابن طفيل وفي الطب تحت اشراف ابن زهر. تولى القضاء في عدد من المدن الأندلسية على مذهب الامام مالك، فلسفيا يعتبر ابن رشد من أعظم المعجبين بأرسطو وآرائه الفلسفية، شرح العديد من كتب أرسطو ومن ثم فقد لقب بالشارح الكبير. وكان لفلسفته أثرها الكبير في أوروبا، ومن أبرز تلاميذ مدرسته الفيلسوف الألماني (كانط)، له مؤلفات فلسفية من أهمها (تهافت التهافت) الذي رد به على كتاب الغزالي (تهافت الفلاسفة). من مؤلفاته في الطب كتاب (الكليات) الذي كان له شأنه في العصور الوسطى. من أطرف آرائه الاجتماعية ان يعمل الانسان على اسعاد المجتمع وأن تقوم المرأة بخدمة المجتمع والدولة شأنها شأن الرجل،يجب ان يسيطر الدين على جميع تصرفات المسلم. وقد توفي الفيلسوف الأندلسي المغربي ابن رشد في العام 1198 للميلاد، الموافق للعام 595 هجرية بمدينة مراكش عاصمة الامبراطورية الموحدية المغربية آنذاك. ابن رشد تقريبية