أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تتسع الفجوة بين المثقف التنويري والجماهير؟!"3-3"
هو جزء من المجتمع, لكن قد يعيش منعزلا

يعيش المثقفون في كهوفم المنعزلة بعيدا عن ضجيج الواقع وصخب الجماهير.. في حين ينشغل اولئك المثقفون بالكتابة عن مشكلات وقضايا قديمة ومستهلكة تماما.
لكنهم في ذات الوقت يدعون غير ما يفعلون ويتخيلون انفسهم فرسانا للتنوير ولمقاومة الظلام الدامس الذي يحيط بواقعنا.. لماذا اذن تزداد الفجوة بين المثقف التنويري والجماهير لدرجة انها تصل الى حد القطيعة, ولماذا يفشل المشروع التنويري في اكتساب ثقة الجماهير.. تعالوا نناقش هذه القضية مع عدد من المثقفين والمفكرين.
يرى الشاعر جاسم الصحيح ان الجواب عن سؤال الفجوة جوانب نسبي لا يحتمل الاجابة القطعية بنعم او لا بل الفجوة نابعة من الطرفين.
وتمنى الصحيح ان لا يكون هناك تعال وان تكون الكتابة نابعة من المجتمع والواقع وتعود إليه باسلوب فني يستطيع ان يتقبله.
اما الكتابة النخبوية المتعالية القائمة على حالة من الغموض والذي يسمى خطأ ابداع فهي كتابة مرفوضة لا تتعانق مع الملتقى.
ووجه الصحيح دعوته للمتلقى لتنشيط ذاته والسمو بها بحيث لا تلقى المسؤولية كاملة على المثقف الذي عنده مساحة واسعة من الاجتهاد لذا فان على المتلقى ان يقابلها بمساحة مماثلة من الاجتهاد.
ويشيرالصحيح الى توجهات الطرفين قائلا ان المبدع يريد كتابة نخبوية والجمهور لا يحب ان يجهد نفسه ويريد البساطة.
واوضح ان الحل يمكن ان يكون في المناصفة بين التوجهين فعلى المثقف ان يكون لديه وعي للكتابة بحالة من التوافق بين وعيه ووعي الناس وهذه هي كتابة السهل الممتنع والذي تحتاج الى دراية طويلة وخبرة كبيرة لان المبدع الحقيقي هو من يكتب عن هموم الناس ويرى حياتهم وآلامهم واحوالهم وليس من يأتي بضرب الخيال وخارج الحدود ونطاق الواقع والجغرافيا.
ويقول الدكتور عبدالله الغامدي استاذ الادب الفرنسي بجامعة الملك عبدالعزيز: نعم، هناك فجوة بين المثقفين والجمهور واعتقد ان عموم الجمهور هم السبب في ذلك ومع هذا فلا ابرئ المثقفين.
ان الفجوة او الهوة التي نقصدها تجبرنا ان نتعرف على انواع المسافات بين الطرفين.. فلو قسمنا المجتمع الى متعلم وعامي, لا ستطعنا من خلال هذين النوعين ان نميز العامي بذلك الذي لا يقرأ ولا يكتب وليس لديه الا القليل من المعارف لقد كان هذا النوع في بلدنا العزيز يغطي جميع مناطق المملكةويشمل عددا كبيرا من السكان, وهؤلاء اليوم مقارنة بالمتعلمين قليل فلذلك لن نشير اليهم في جوابنا ولكن سنشير الى النوع الثاني وهم المتعلمون ولهذا النوع سمة المتعلم واخرى يمكن ان نقول عنها: المتعيلم. اما المتعلمون فهم اصناف وما يجمع بينهم هو استطاعتهم اذا احبوا ان يواكبوا مسيرة العلوم والثقافة على الاقل محليا.. لكن وللاسف اعتمد هذا الصنف في زمننا الحاضر غالبا, على اخذ ثقافته وعلومه من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة فقط وقل ما نجد من يعتمد على الثقافة المقروءة حتى ولو كانت وسيلة من وسائل الاعلام (كالصحافة).
نضيف الى ذلك بان المتعلمين اليوم لم يشجعوا اصلا على الاطلاع ولم يقدموا بعد ان تعلموا على كسر حاجز حب الاطلاع والقراءة ومتابعة مختلفة العلوم كلا حسب رغباته وميوله, واغلب هؤلاء المتعلمين يعتقدون بان ثقافة السماع تكفي لوحدها, وآخرون يظنون بان ظروف الحياة المادية اليوم, تجبرهم على الجري وراء اعمالهم ومصالحهم واستغلال اوقاتهم لتحقيق ما يصبون اليه ماديا فالثقافة كما يقول العامة: (ما تأكل عيش) وهذا سبب رئيسي عند الغالبية من المتعلمين للاسف.
من ناحية اخرى فابتعد المثقفين عن الجمهور خلق هوة لا يمكن الا ان نقول عنها الآتي:
يحس المثقف بان عليه ان يهرب ولا يختلط بمن حوله حتى لا تصل اليه عدوى وسائل الاعلام وان كان يتبعها من خلال ما يكتب في الصحافة.. ويبتعد وينظر الى المادة ومصادرها من بعيد متمنيا ان تأتيه عبر وسائله العلمية ولكي لا تتمكن من قلبه فيسلك سلوك الآخرين.. يمكن ان نضيف الى هذا القول الكثيرلولا انني تذكرت بان كل امرئ ميسر لما خلق له.
اما الدكتور عبدالمحسن القحطاني - اكاديمي بجامعة الملك عبدالعزيز فيقول: حبذا لو حددنا مصطلح (المثقف) فعلماء الاجتماع وضعوا قاعدة عريضة للمثقف, اذ يكون صاحب الصنعة وحاذقها مثقفا, ويكون العالم مثقفا, وكل اثر اجتماعي هو من الثقافة, ولهذا فان الجماهير مثقفة, على هذا التوجيه بيد انه استقر في اذهان الكثير منا ان المثقف هو الاديب, ولذا سرت الصفحات الثقافية في الصحف وهي تحمل نصوصا ادبية ودراسات نقدية.
وهنا برزت فجوة بين المثقف (الاديب) والجماهير, وهذه الفجوة افرزها كون الثقافة بتعريفها عند الادباء تحمل نمطا خاصا, واسلوبا غير ما اعتادته الجماهير, بيد اني مطمئن لان اللغة المستعملة الآن في صحفنا هي لغة المثقفين وهذا قرب الفجوة, ووضع قاسما مشتركا بين المثقف والجمهور, وان الثقافة تتعب صاحبها فمن باب اولى ان تتعب جمهورها, ولكني متفائل ان المثقفين يزدادون وان حلقات التواصل بين المثقفين والجماهير تزداد يوما بعد يوم وتتألق وما اتساع المناخ الثقافي الا دليل على ذلك.
ويرى الشاعر عبدالله السميح مسؤول الصفحة الثقافية بمجلة (اقرأ): ان الهوة الثقافية بين المثقف والجمهور حقيقة ثابتة لا يتناطح فيها لاعبا كرة قدم, ولها عدة دلالات تتمثل في كساد الكتاب وانحسار جمهور الامسيات الثقافية, والتفاعل البائس مع جميع الطروحات الابداعية بمختلف اشكالها.
ويقول هذه الهوة لن يردمها نحيب المثقفين على حال الثقافة ولا انكفاء المثقف على ذاته وتجرع غصص الاحباط, لان الامر يتعلق بالمؤسسات التعليمية ومناهجها التربوية التي هي المسؤولة بدءا عن هشاشة الاجيال الثقافية يأتي بعدها دور المؤسسات الثقافية وحالة العزلة التي تمارسها بدون اتخاذ اية تدابير اتصالية مع الجمهور حتى تتمكن من ايصال رسالتها للجمهور بمختلف اطيافه وهذا بطبيعة الحال يتطلب متخصصين في مجال الاعلام والعلاقات العامة فلا يكفي الاندية مثلا ان يكون العاملون فيها مثقفين بل لا بد من متخصصين يستطعيون صياغة الرسالة الاعلامية بحرفية تتلمس طبيعة الجمهور وعوامل جذبه.
انك لو سألت طالبا في الابتدائية عن اسماء لاعبي منتخب البرازيل لاجابك بدون تردد ولو انك سألته عن احد الرموز الثقافية لربما رد عليك: في اي ناد يلعب، وهنا يحضرني موقف طريف ابان دراستي الجامعية وكنت آنذاك انشر قصائدي وكتاباتي في عدد من الصحف ولاحظت ان احد الاخوة يتقرب مني ويعرف اسمي فقلت في نفسي كم نظلم المتلقي حينما نتهمه باعراضه عنا, ولم يخالجني شك في ان طلائع الشهرة تخالسني لكن غبطتي لم تطل حينما سألني ذلك الاخ هل انت قريب للاعب الفلاني, وكان اسم ذلك اللاعب الاخير يتطابق مع اسمي، حينها (تجاهلت السؤال كما قال ابو ريشة) قصدت من ذكر هذا الموقف التأكيد على ان الخطاب الاعلامي يتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية عن هذه الهوة الثقافية التي تجعل الطفل يحفظ اسماء لاعبي كرة القدم ولا يعرف احد الرموز الفكرية لمجتمعه.
ويذهب القاص طلق المرزوقي الى عدم تأييد عبارة الفجوة حيث يقول:
انا لا اؤمن بان هناك فجوة بين المبدع والجمهور لسبب بسيط وهو ان المثقف نفسه يعرف انه هو الصوت والصدى ويعرف ايضا ان القراءة لم تكن يوما من التقاليد العريقة التي يجب العض عليها بالنواجذ لذا ارى ان القراءة لم تتحول الى تقليد اجتماعي يمارسه الناس بشكل يومي وبهذا المعنى يظهر انه لا يوجد فجوة بين النص والمتلقي وهنا تفصيل طيل يضيق عنه المقام.
عبدالله السميح
جاسم الصحيح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.