مشاعر شعب وصحة ملك    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    كراسي رؤساء الأندية.. والقرار الصعب    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    العقد النَّضيد    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    تغيير العالم    عزيز وغال في رفاء    اليوم العالمي للمعلم    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تفعيل الاستدامة في الجامعات    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختفاء غرفة الفندق التي انتقل منها سارس إلى العالم
بعد مرور عام.. سيظل الرقم 911 في الذاكرة
نشر في اليوم يوم 23 - 02 - 2004

الغرفة رقم 911 في فندق متروبول بهونج كونج كانت مركز تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس). ففي يوم سبت من العام الماضي حجز طبيب مريض من جنوبي الصين الغرفة وجلب معه فيروسا مخيفا نشر الفزع والموت في هونج كونج والعالم.
ومر صباح أمس الاحد، عام على نقل البروفسور ليو جيانلون إلى المستشفى بعد أن نقل العدوى إلى 16 ضيفا وزائرا على الاقل. وبعد مرور عام فإن كل غرف الفندق الكائن في منطقة كولون مشغولة باستثناء الغرفة التي مكث فيها- 911 التي لم يعد لها وجود.
فالغرفة التي كانت تفكر إدارة الفندق في يوم من الايام في تحويلها إلى متحف مخصص لسارس أزيلت منها اللوحة النحاسية التي كانت تحمل الرقم الشهير- 911- على بابها وحل محله رقم 913.. وبناء على ذلك تغيرت أرقام كل غرفة تحمل رقما فرديا في الدور التاسع حيث نقل ليو العدوى إلى ضيوف وزائرين من هونج كونج وكندا وسنغافورة والذين نقلوا الفيروس إلى جميع أنحاء العالم.
ومن الواضح أنه لم يتم إبلاغ نزلاء الفندق بالقرار الغريب بإعادة ترقيم الغرفة رقم 911 وإلغائها من الوجود. وعندما اتصل أحد الصحفيين ليسأل عما حدث للغرفة 911 أبلغه المدير المناوب بطريقة جافة بأن رقم تلك الغرفة كان دائما 913.
وعندما طلب من عامل تليفونات الفندق تحويل مكالمة إلى الغرفة 911 قوبل الطلب بالرد أنا آسف الخط مشغول. وفي الوقت نفسه أضيء مصباح خارج الغرفة 913 ليوضح أنها مشغولة رغم أن أحدا لا يرد عند القرع على الباب.
ولا يمكن المبالغة في الدور الذي لعبه ليو والغرفة 911 في تفشى مرض سارس. فقد خضع ذلك لتحقيق من جانب منظمة الصحة العالمية التي تعتقد أن معظم حالات الاصابة وعددها 8.422 حالة و916 حالة وفاة في 29 دولة يمكن إرجاع مصدرها إلى فندق متروبول باستثناء حالات الاصابة والوفيات في الصين.
وكان ليو وهو اختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي في أحد أكبر مستشفيات مدينة جوانج تشو مريضا بسارس عندما وصل إلى هونج كونج في 21 فبراير عام 2003. وفي اليوم التالي أدخل مستشفى كوونج واه على بعد مئات الياردات من الفندق حيث توفي في 4 مارس.
وفي البداية كان يعتقد انه نشر الفيروس من خلال السعال والعطس في وجه نزلاء الفندق أثناء انتظارهم المصعد معا في ممر الطابق التاسع. وبعد ذلك أظهرت التحقيقات أنه ربما عطس على السجادة خارج الغرفة رقم 911 وهو ما أدى لنشر الفيروس.
والنزلاء الاجانب بينهم سيدة تبلغ من العمر 78 عاما من تورنتو بكندا ورجل أعمال صيني-أمريكي توجه إلى هانوي وثلاثة سنغافوريين حملوا الفيروس إلى الخارج في حين أدخل فني بالمطار عمره 26 عاما كان في زيارة صديق في الطابق التاسع مستشفى برنس أوف ويلز لاحقا مما أدى لتفشي المرض هناك.
واستمر العمل كالمعتاد في متروبول حتي اكتشفت صلته بتفشي المرض القاتل في 19 مارس مما أثار الذعر بين النزلاء وحدوث نزوح جماعي من الفندق المكون من 487 غرفة.
وبدا في الشهور التي أعقبت ذلك أن نشاط الفندق لن يعود إلى سابق عهده وقال المدير المقيم للفندق كيفين نج في 22 حزيران/يونيو العام الماضي عندما عادت نسبة الاشغال إلى 20 في المئة ربما سنحول الطابق كله أو الغرفة911 فقط حيث كان يقيم البروفسور ليو إلى متحف.
إلا أنه سرعان ما أعيد افتتاح الطابق التاسع مع اختفاء شبح سارس وعاد السياح، وخاصة السياح القادمين من الصين في إطار رحلات شاملة، يتدفقون مرة أخرى على هونج كونج بكثرة.
وأمس الأول السبت، كان مطعم وبهو الفندق يعجان بالنزلاء ومعظمهم من الصين والذين بدا أنهم غير عابئين بالتاريخ الكئيب للفندق. ودخل رجل واحد فقط المطعم الموجود ببهو الفندق واضعا قناعا على وجهه وهو الرمز القائم لتفشي المرض في هونج كونج العام الماضي.
وذكر موظف استقبال بالفندق الفندق محجوز بالكامل. وأبدى بواب الفندق ملاحظة بقوله الفندق مزدحم تماما. إذا أردت حجز حجرة، يجب أن تتصل قبلها بأسبوع على الاقل.
وقال نزيل يدعى جيرالدين بيرس من سوانسي ببريطانيا يمضي أربع ليال في متروبول كجزء من رحلة شاملة أعتقدت أن هذا هو فندق سارس عندما حجزت الرحلة ولكنني لم أرغب في أن أسال عندما وصلت إلى هنا.
ويضيف بيرس وهو موظف متقاعد على أي حال أنا مؤمن قوي بأنه عندما يحين أجلك ينتهي عمرك. حتى لو كنت أعرف على وجه اليقين أنه (فندق سارس)، لم يكن ذلك ليمنعني من البقاء هنا. لابد أن الوضع كان مخيفا جدا هنا آنذاك لكن هونج كونج أصبحت خالية من سارس منذ وقت طويل. إنني أكثر خوفا من الذهاب إلى بانكوك بسبب أنفلونزا الطيور المتفشية حاليأ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.