محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يتوقع ان تحقق البنتاجون في تجاوزات هاليبيرتون
نائبه ديك تشيني تولى رئاستها في السابق
نشر في اليوم يوم 25 - 01 - 2004

علن البيت الابيض أن الرئيس الامريكي جورج بوش يتوقع أن تقوم وزارة الدفاع (البنتاجون) بالتحقيق في سوء إدارة مزعوم من جانب اثنين من موظفي شركة هاليبيرتون بخصوص عقود للعمل في العراق.
وقال سكوت ماكليلان المتحدث باسم بوش نحن نتوقع أن تقوم وزارة الدفاع بالتحقيق في ذلك للوصول إلى أصل الموضوع.
وكان نائب الرئيس ديك تشيني يدير شركة هاليبيرتون قبل انضمامه إلى الحملة الدعائية إلى جورج دبليو بوش الذي كان حاكما لاحدى الولايات حينذاك.
ودافع تشيني في حديث لشبكة (فوكس نيوز) التلفزيونية الاخبارية يوم الاربعاء الماضي عن هاليبيروتون قائلا إن الشركة لقيت معاملة غير عادلة بشأن تعاملاتها في العراق لانه كان يشغل منصب رئيسها التنفيذي.
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية أن شركة هاليبيرتون الامريكية طردت اثنين من موظفيها لحصولهما على ستة ملايين دولار عن طريق الرشوة مقابل منح شركة كويتية عقدا من الباطن في العراق.
وتتعرض تعاملات هاليبيرتون في العراق لرقابة مكثفة منذ أن أثبت تحقيق أجراه البنتاجون العام الماضي أن شركة (كيلوج بروان آند روت) التابعة لشركة اليبيرتون كلفت الحكومة الامريكية ستين مليون دولار على الاقل زيادة على أسعار السوق مقابل توريد الوقود إلى العراق.
وفي الوقت نفسه قال بوش أيضا إنه يتوقع إجراء تحقيق وإعادة أية مبالغ زائدة مدفوعة.
وقد اتهم الديمقراطيون إدارة بوش بالمحاباة السياسية في منح الشركة التى مقرها هيوستون عقودا بمليارات الدولارات في عملية إعادة إعمار العراق.
احتالت الحكومة على عملية المناقصات التنافسية العادية من أجل عملية هاليبيرتون والتي أثارت التساؤلات حتى قبل ظهور التقارير الخاصة برفع أسعار الوقود في الخريف الماضي.
وأضافت الصحيفة أن من المحتمل أن يرد الموظفان تلك المبالغ. ولم تكشف الشركة الامريكية عن اسمي الموظفين اللذين فصلا من العمل وكانا في الكويت.
وكانت مجموعة هاليبورتون قد وافقت يوم الجمعة على اعادة 3ر6 ملايين دولار الى الحكومة الاميركية في انتظار نتائج التحقيق المفتوح حول احتمال دفع رشاوى للتمكن من الاشتراك في عقد لتموين القوات في العراق.
وقال راندي هارل رئيس مجلس ادارة كولينغ، براون اند روت المتفرعة من هاليبورتون سنتحمل عبء هذا الرفع المحتمل للفاتورة وليس الحكومة.واضاف لدينا انظمة مراقبة سريعة ومدونة سلوك صارمة، موضحا انها اتاحت اكتشاف هذا التضخيم في الارقام.
وقالت الشركة انها ابلغت قسم المحاسبة في البنتاغون بحصول تضخم في الارقام بقيمة ستة ملايين دولار لكنها لم تشر مباشرة الى سوء تصرف الموظفين اللذين سرحا من وظيفتهما بحسب الصحيفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.