أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكبر هاو يحترف التصوير التليفزيوني بدعم من المخرج الغانم
بسرعة
نشر في اليوم يوم 15 - 01 - 2004

الطموح والآمال تتحقق إذا كان هناك جد واجتهاد للوصول إلى المستحيل، أو ما يعتقده البعض انه مستحيل. اكبر عبدالله المسلم (24عاما) الطالب في جامعة الملك فيصل - قسم علم الاجتماع بالأحساء، يبحث عن الإبداع في فن الإخراج والتصوير التليفزيوني، وقرر التواصل في هوايته، رغم الظروف الصعبة التي يواجهها، وقد التقى مع مخرجين ومصورين لهم لمساتهم الرائعة في العالم العربي، وأعربوا له عن اعجابهم بمهاراته في التصوير، رغم انه لم يدرس في أي معهد للتمثيل والإخراج المسرحي.
البداية
@ متى بدأت لديك هواية التصوير؟
كنت في سن صغيرة، وتعلقت بكاميرا من الطراز القديم، كانت لقريبي، ومن كثرة تعلقي بالتصوير وحبي لاقتناء كاميرا خاصة صنعت لنفسي كاميرا من (الكرتون) بشكل مربع، ووضعت لها عدسة وحاملا، ومع تطور الهواية عندي أصبحت اركز على القصص والمسلسلات التي تعرض في التليفزيون، إلى درجة أنني أصبحت أميز بين المخرجين في العالم العربي، من حيث لمساتهم في الإخراج، حتى وصلت إلى درجة أنني ولو لم اقرأ اسم المخرج الذي اخرج المسلسل فإنني اعرفه من لمساته التي تكون في المسلسل والسيناريو المعد لها.
النشاطات الاجتماعية طورتني
@ هل مجتمع القرية يقدر مهاراتك في التصوير؟
الهواية الموجودة لدي تحتاج إلى ثقة ليست مني، ولكن من الغير، والمجتمع ولله الحمد صنع مني مصورا جدير بالثقة، لأنهم يشركونني في المناسبات التي تحتاج الى التقاط صور لها للذكرى، كالأعراس والمناسبات والاحتفالات الشخصية، حتى اخذ اسمي يتردد في المناطق الأخرى من المحافظة، وكذلك عندما كنت ادرس في المرحلة الثانوية، كان المدرسون يكلفونني بالتصوير في مناسبات المدرسة، كتكريم الطلاب أو الأنشطة الأخرى، التي تقام في إدارة التربية والتعليم، وقد ذهبت مرة الى التليفزيون السعودي بالرياض مع مجموعة من المتفوقين من أبناء المحافظة في رحلة خاصة، وأثارت موهبة التصوير حفيظتي، حيث أخذت اسأل أحد الموظفين أسئلة كثيرة، واستفسر عن أشياء عدة في مجال الإخراج التليفزيوني، الأمر الذي ادهش الموظف نفسه، فقال لي لعلك في المستقبل ستصبح مصورا بارعا، وتمنى لي التوفيق، فحفزني كلامه لأواصل وأبدع أكثر.
تطوير الذات
@ لماذا لم تتخصص في مجال التصوير طالما تمتلك الموهبة؟
الدراسة في الخارج مكلفة، تحتاج إلى مصاريف، ولكن لو حصلت لي دورة تدعو الموهوبين لالتحقت بها، وأنا اعرف مصورين مبدعين لم يدرسوا في الخارج، كما أنني مؤمن بأن الإنسان يستطيع تطوير ذاته في أي مجال دون دراسة، وإنما الدراسة للتوثيق والشمولية اكثر، وقد عوضت الدراسة بالالتحاق بأحد المعاهد بالدراسة الذاتية، حيث اطلعت على 12 كتاباً عن التصوير والإخراج، واستفدت الكثير منها.
عبدالخالق الغانم طورني
@ هل فكرت في أن تلتقي بأحد المخرجين أو المصورين المعروفين في المملكة؟
بالتأكيد، وقد ذهبت الى مدينة الدمام للقاء المخرج القدير عبدالخالق الغانم، الذي استقبلني بقلب رحب، وابتهج بفكرة أنني أتيته لمعرفة فنون التصوير، حيث إن الكثير ممن يزورونه يريدون أن يصبحوا ممثلين، وقد قال لي: انني أرحب بالطاقات السعودية التي تعمل على أن تكون في مجال فني كالتصوير، وقد اعطاني فرصة العمر، حيث انه جعلني أصور في بعض أعمال الشركة التي تعنى بالدعاية والإعلام.
أعطيت فرصا كثيرة للإبداع
@ ماذا عن تجربتك في التصوير بعدما أوكل لك الغانم من مهام؟
الشعور لا يوصف، خاصة أن مخرجا قديرا كالغانم يوليني مهام تصوير، مثل الفيلم الوثائقي الذي صورته لمدة سنتين لهيئة الري والصرف بالأحساء، وكذلك دخولي بين متخصصين وخبراء في هذا المجال، فبعض الندوات والاجتماعات التي تنظمها أرامكو السعودية في فندق انتركونتننتال، والتي تبث مباشرة عن طريق الإنترنت لأرامكو السعودية، والغريب في الأمر انني صرت مصوراً بين مخرج بريطاني كبير ومصورين تزيد خبراتهم على 20 عاما، وأنا لم يمض عليّ فقط سوى 5أعوام في هذا المجال، فهذا أمر غيّر مجرى حياتي، وجعلني اهتم كثيرا بقدراتي الذاتية.
السدحان وثق بي
@ ما اجمل اللحظات التي عشتها وانت تمارس فن التصوير؟
عندما هاتفني الفنان عبدالله السدحان، لتصوير حفل خاص لابن أخيه في الخبر، وكانت تلك اللحظات تشعرني بالفخر، الذي أوصلني الى نجم كالسدحان، وقد أوكل لي مهمة اعتز بها.
العمل في التليفزيون
@ إلى ماذا تطمح بعد تخرجك في الجامعة؟
هناك الكثير من الأمور التي أسعى لتحقيقها، ومن ضمنها أن اعمل مع مخرجين أكفاء مثل الفنان عبدالخالق الغانم، وان أكون موظفا في التليفزيون السعودي، مما سيجعل الطموح يأخذ أبعادا أخرى، وقد عرض عليّ العمل خارج المملكة، وتحديداً في دولة الكويت، بعدما تعرفت على المخرج فتحي القطان، وتعرف على قدراتي، حيث رحب بأن ننضم إليه في أعماله، كما أنني التقيت بالمصور السوري وسيم رواس ابن محمد رواس، الذي صور الكثير من الأفلام مع الممثل دريد لحام، وأبدى إعجابه بما امتلكه من مهارات، وقال لي إن ما تمتلكه من قدرة على التصوير يجعلك اكثر من موهوب، فاعتقدت للوهلة الأولى انك دارس في معهد تمثيل وفنون مسرحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.