أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديون يتعلمون الانتخابات في أمريكا
اليوم تتابع كواليسها وترصد الانطباعات
نشر في اليوم يوم 03 - 01 - 2004

يشهد عدد من الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية حالياً انتخابات لاختيار رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية السعودية.ويقوم النادي بأنشطة مختلفة، تتمثل في فتح أبوابه للطلبة السعوديين والعرب والأمريكيين ومختلف الجنسيات، لممارسة فعاليات منوعة (ترويحية وثقافية ورياضية)، وهناك أكثر من 5 أندية سعودية موزعة على الولايات التي يتركز فيها السعوديون، وتتكفل بأنشطتها ماليا سفارة خادم الحرمين الشريفين بواشنطن، وإداريا مجالس منتخبة سنوياً، ويفوق عدد زوار النادي الواحد 120 شخصاً كل أسبوع، وتتوافر فيها أقسام عائلية وأخرى زاخرة بالمعدات الرياضية. (اليوم) تابعت كواليس هذه الانتخابات، التي تتزامن والأحاديث التي تتناول انتخابات المجالس البلدية السعودية، التي ستنطلق بعد نحو 7 شهور تقريباً من الآن. حيث استطلعت آراء عدد من المنتخبين وأعضاء مجالس سابقة للحديث عن التجربتين من واقع معايشة تستشرف مستقبل العملية الانتخابية السعودية.
توعية وعزوف
يقول مدير النادي السعودي في ولاية كلورادو الأمريكية السابق الدكتور عبدالكريم العيسى: تجربة الانتخابات التي خضتها في أمريكا جعلتني أصمم على ممارستها في الوطن، عبر المجالس البلدية.
إلا أنه أبدى تخوفه من نقص وعي الناخب، مما يجعل المسألة شائكة، ولا تخدم توسيع المشاركة الشعبية، التي تتطلع إليها القيادة الكريمة.. يقول: نجحنا في أمريكا على نحو كبير، لأن جل أعضاء الأندية مؤهلون علمياً وثقافياً.
ويؤكد العيسى على ضرورة ان تنشر القنوات الإعلامية السعودية الوعي وتكثف الجهود، في سبيل نجاح هذه الخطوة الهامة في مسيرة الوطن والمواطن.
وعن آلية الانتخابات المعمول بها في الأندية قال العيسى: هي تقليدية، حيث يعلن النادي سنويا عن فتح باب الترشيح لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة، فيتقدم المرشحون، وتتم المفاضلة بينهم عن طريق الأصوات.
عزوف عن الترشح
وأضاف مدير النادي السعودي السابق في كلورادو: لا أخفيك ان الترشيحات تكون طفيفة ومحدودة، وهناك عزوف عن تولي المسؤوليات والمهام، كون السعودي في أمريكا مرتبطا بالدراسة وهمومها، مما يجعله يفضل المشاركة في الأنشطة، بعيداً عن التورط في التزامات جديدة.. ويضيف: ليس سراً تمت تزكيتي لرئاسة النادي لأكثر من عام، وأتمنى أن أكون قد قدمت من خلالها جهدا مفيدا ومثمراً.
وعن الشروط التي يجب توافرها في المتقدم، ومدى تدخل جهة حكومية في العملية الانتخابية أوضح العيسى، الذي حصل على الدكتوراة أخيرا في تطوير المناهج من جامعة دنفر الحكومية: لا تتدخل أية جهة في الانتخابات، بل يحظى منظمو الانتخابات بتشجيع سفارة خادم الحرمين الشريفين، عبر الملحقية الثقافية بواشنطن، ولا توجد شروط لعضوية مجلس الأندية، سوى أن يكون الطالب مبتعثاً، وحسن السيرة والسلوك، ومع نهاية كل دورة انتخابية نرفع الأسماء للسفارة للمصادقة عليها، وإخلاء مسؤولية المجلس السابق تجاه أي مسؤوليات مالية ومعنوية.
الانسجام لا يعكس الحقيقة
حميدان التركي، الذي يدرس الدكتوراة في علم الأصوات (الأوكتسيكي)، الذي يعنى بتحليل الأصوات عبر الكمبيوتر، حمل أيضاً وسائل الإعلام مسؤولية نجاح الانتخابات البلدية من عدمها، حيث حثها على تسويق الفكرة، والعمل على إنجاحها.. يقول: تجربتنا في أمريكا غير كاملة، ولا تعكس الحقيقة كاملة، كونها محصورة بفئة قليلة، ومجموعة تتآلف وتنسجم في الأفكار.
نجحنا رغم الاختلاف
أما فايز القحطاني، المبتعث من جامعة الملك خالد بأبها، نائب رئيس النادي السعودي في كلورادو، فأشار إلى أن التجربة السعودية في الولايات المتحدة فعالة.. يقول: أتينا من مناطق مختلفة، ونحمل أفكارا وخلفيات متفاوتة، كل هذا يمنحنا قدرة على التوغل في التطلعات والأمنيات.. شخصيا تجذبني البرامج الانتخابية، فهي مثيرة ومغرية، وأملك هدفا لوجودي في مجلس النادي، يتمثل في تحقيق أهدافي التي أعلنتها قبل الترشح والنجاح، ومن أبرزها تثقيف الطالب السعودي، وتقريبه من وطنه، حتى لو كان بعيداً جغرافيا.. وأردف القحطاني: أجد كل الدعم والمؤازرة من الرئيس النشط والمحبوب زاهر البارقي وبقية الأعضاء والمنتسبين للنادي، وقد نظمنا الأسبوع المنصرم محاضرة قيمة عن منطقة جازان، ألقاها الطالب سنوي شراحيلي، وقد اكتسبنا معلومات هامة لم نحصل عليها سابقا، وإذا توافر هذا الجو الأسري في المجالس البلدية سنحقق مكاسب جمة.
منافسة منشودة
سنوي شراحيلي، القادم من جازان، أبدى حماسة بالغة في التفاعل مع الموضوع.. مؤكدا أن الأندية تقدم جرعات وأنشطة متميزة، أبرزها موقع على الإنترنت، وقائمة بريدية للتواصل مع الأعضاء، على مدار 24 ساعة.. يقول: لا أنسى الأعمال الإنسانية التي يمنحها النادي جل اهتمامه، ثم مساعدة الطلاب وتكريم الكثيرين، وهناك عشرات العوائل والأسر التي تجد في النادي ملاذها الوحيد في عطلة نهاية الأسبوع.
وحول أبرز الثغرات الموجودة قال شراحيلي: آلية الانتخابات تكرس النمطية، نريد برامج وفعاليات أكثر فعالية، الأسماء تدخل عضوية المجلس بالتزكية تقريبا، بسبب انصراف الأعضاء عن الترشح والاقتراع، لعدم الترويج لها كما ينبغي، لا أخفيك ان مجلس إدارة النادي في كلورادو مثالي جدا، لكن نبحث عن منافسات حقيقية، تؤهلنا للتعاطي مع الانتخابات بشكل أكثر نضجاً.
وتكلم سنوي عن المحاضرة التي ألقاها قبل أيام في صالة النادي، وحضرها لفيف من السعوديين والعرب والأمريكان.. يقول: ركزت على الجانبين التاريخي والاقتصادي لمنطقة جازان، كون المنطقة غنية بالثروات، ومحل عناية المسؤولين حاليا، لكنها تفتقر إلى الاهتمام الإعلامي، مما دفعني إلى الحديث عنها بأسلوب مركز ومباشر، يوسع انتشارها على اقل تقدير بين أوساط الطلاب المبتعثين والزملاء العرب والأمريكيين الذين يترددون على النادي.
انطباعات وزيارات
المهندس بدران الحربي من جامعة الملك فيصل بالدمام، المتخرج حديثا من برنامج الماجستير في كلية العمارة في جامعة كلورادو الحكومية، تحدث عن انتخابات المجالس البلدية السعودية، فقال: أنا سعيد للغاية بالخطوات المتتابعة والمدروسة التي أعلنتها أخيرا الحكومة الرشيدة، التي بدورها ستساهم في بلورة التنمية في وطننا العزيز.
وعن مدى نجاح انتخابات الأندية السعودية ورأي زملائه الأمريكان قال بدران: الانتخابات ناجحة، لكن الإدارات بحاجة إلى جذب الزملاء، الذين يحملون انطباعات خاطئة عن النادي، ويواصلون تجاهل الأنشطة وزيارة النادي. أنا أثق بأصدقائي في النادي، والأمر بحاجة إلى جهد مضاعف يواكب تطلعاتنا وطموحنا.
وتابع عضو هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل عبر فرعها بالدمام: أزهو بانطباعات أصدقائي الأمريكيين الذين يترددون على النادي، ويعبرون عن سعادتهم بالروح الأسرية التي تجمعنا. الأصدقاء في النادي، سواء عبر الإدارة السابقة أو الحالية يقدمون جهودا سخية، وأتمنى أن نوجه تحية للرئيس السابق الدكتور عبدالكريم العيسى وزملائه في الإدارة: خالد الرشيد، طلال بركات، حميدان التركي وغيرهم من الأعضاء المشرقين، ولا أغفل الإدارة الحالية المليئة بالأفكار والطموح.
معوقات
وتحدث الطالب طلال بركات المبتعث من معهد الإدارة بالرياض، المتخرج من برنامج الماجستير في جامعة دنفر، عن أبرز المعوقات التي واجهته أثناء عمله في إدارة النادي.. يقول: كوني طالبا مكبلا بالالتزامات والواجبات الدراسية فقد تركت حقيبتي الإدارية، دون ان أحقق كل ما يجول في رأسي، وما أتمناه أن يتعاون الجميع مع الجميع، الوطن بحاجة إلى وجودنا، وعلينا أن نستثمر وجودنا، بواسطة تطوير مهاراتنا الإدارية والإنصات للآخر، والوطن يمضي باتجاه الطريق الصحيح، وعلينا أن نتناغم والخطوات المتوثبة.
عدد من أعضاء النادي السعودي في ولاية كلورادو الأمريكية في لقطة جماعية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.