تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نخاطب الجهات الأمنية لإحضار ذوي المريض
صحة الاحساء:
نشر في اليوم يوم 17 - 12 - 2003


سعادة / رئيس تحرير جريدة اليوم الغراء المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة لما نشر بجريدتكم العدد (11101) بتاريخ 12/9/1424ه بملحق الاحساء الأسبوعي بالصفحة (3) تحت عنوان (يوميات مريض .. في الساعة 11 ليلا بدأت الحفلة في مستشفى الملك فهد بالهفوف .. الممرضة لم تستطع سحب الدم من المريض) بقلم الكاتب / جعفر العمران .
عليه نقدر لسعادتكم وللكاتب ما احتواه هذا المنشور من رؤية غطت معظم أجزاء المستشفى ولكن هناك بعض التجني نتيجة تجاهل لبواطن الأمور وهي تتعلق بتنظيمات تعمل وفق صالح المريض وقد يبدي البعض منهم عدم رضاه أو اعجابه لوضع معين ولكن الهدف النهائي هو صالحه والجميع من مستفيدي الخدمة.
وإن ادارة المستشفى وبكامل طاقتها تعمل جاهدة لكي يحظى جميع مراجعيه على بأفضل وأكمل خدمة علاجية دون عائق وهذا بالطبع لا يتأتى إلا برقابة شاملة ودقيقة على أداء كافة أقسامه واتخاذ الإجراءات الكفيلة لإزالة أي سلبية هنا أو هناك .
وعليه نفيدكم حول ما أشير إليه نقطة بنقطة :
أولا: الأخ الكريم تطرق إلى عدم استجابة الممرضات لنداءات المرضى وأنهن يتأخرن وهو في نفس الموضوع قال ( أن التعامل مع الممرض السعودي مريح جداً وفيهم كفاءات) وقال ( ان احد المرضى كان يشعر بأن الممرضة التي تقدم له وجبة الطعام ابنته) وهذا الشعور لا يمكن أن يشعر به أي مريض اتجاه أي ممرضة إلا إذا شعر المريض بأن الممرضة تقوم بخدمته على أكمل وجه وفي مكان آخر قال ( الممرضة التي استلمت وردية الصباح كانت نشيطة وترتب الغرفة كأنها غرفتها وتهتم بنا وتعطينا العلاج والوقاية أولا بأول) فهنا عدم وضوح الرؤية نحو خدمة التمريض .
ثانيا: تطرق إلى أن عمال النظافة يقومون بالتنظيف حتى الساعة الثانية صباحاً وأن يوم الأربعاء قد تم إخراج المرضى من الغرفة للممر حتى يقوموا بعملية التنظيف .
فنفيدكم بأن النظم المتبعة في المستشفى للقيام بأعمال النظافة في أنه بعد انتهاء الزيارة الثانية أي بعد التاسعة والنصف يقوم عمال التنظيف بتنظيف غرف المرضى والممرات ويحتاج ذلك إلى وقت والتعليمات تقتضي بأن يتم ذلك قبل الحادية عشرة ليلاً وبعد ذلك الوقت لا يسمح لعمال النظافة الدخول لغرف المرضى إلا إذا تم استدعاؤهم لأي طارىء من قبل ممرضة الغرفة .
أما بشأن إخراج المرضى يوم الأربعاء وإبقائهم في الممر، فهذا الأمر يستغرق نصف ساعة فقط للقيام بعمل النظافة الشاملة بما فيها تشميع الغرف، أما الممرات في الأقسام الداخلية فيتم تنظيفها وتلميعها في فترة الليل لأنه لا يمكن أن يتم عمل ذلك في أوقات الدوام الرسمي أو أوقات الزيارة حيث عملية التشميع تحتاج إلى إزالة الشمع القديم ووضع شمع جديد وأيضا يمنع مرور أي شخص خلال هذه الفترة على المكان المشمع ولفترة وجيزة جداً .
ثالثا: تطرق لانقطاع الكهرباء الأمر الذي أدى إلى تأخر نتيجة تحاليل الدم وأيضا تواجد مرضى (ربو) نزلوا من أقسام التنويم إلى قسم الإسعاف، فنوضح بأنه يتم اختبار المولدات الاحتياطية مرة كل شهر ويكون ذلك يوم الجمعة ويكون في بعض الأقسام غير العاملة مثل ( الإدارة والعيادات الخارجية وغيرها) أما الأقسام الحيوية والأساسية بالمستشفى فلا يتم قطع الكهرباء منها والمراجع لا يشعر بعملية الاختبار ويتم ذلك بعد التنسيق مع جميع الأقسام المعنية.
رابعاً: تطرق إلى عدم تواجد الماء في الدور الخامس، نفيدكم بأن هذه المشكلة قائمة ومعروفة لذا تم تخفيض نسبة درجة الحرارة للماء الحار وتحويله إلى ماء بارد ولكن لم يصل الأمر إلى ما ذكر من أن المرضى يقومون بتعبئة ماء الصحة في دورات المياه حيث الماء متواجد ولكنه ضعيف وحالياً تمت ترسية إحلال شبكة المياه الباردة وعند تنفيذها ان شاء الله سيتم القضاء على هذه المشكلة نهائياً.
خامساً: تطرق إلى أن وجبة العشاء تقدم له مبكراً ( الساعة السادسة والنصف) فنفيدكم بأن الوجبة تقدم في هذا الوقت حيث أنه المناسب لمرضى المستشفى حيث أن المريض يستطيع أن يتناول وجبة العشاء بيسر ويقوم بأداء صلاة العشاء قبل موعد الزيارة الثانية والتي تبدأ الساعة الثامنة ويكون أيضاً هناك وقت لموزعي الطعام لتجميع الأواني والصواني من المرضى بعد تناولهم وجبة العشاء وإعطائهم الشاي وذلك قبل دخول الزوار حيث أن تأخير تقديم وجبة العشاء إلى أكثر من ذلك سيكون الوقت ضيقا للمريض ولموزعي الطعام ولا يمكن أن يكون الوضع والشكل جيدا لو بدأت الزيارة والمرضى يتناولون وجبة العشاء خصوصاً في مستشفى كبير وبه مرضى عددهم كبير.
سادساً: تطرق إلى تأخر مريض في تصوير الأشعة له من الساعة الثامنة حتى التاسعة والنصف، فنفيدكم بأن إرسال أي مريض للقيام بعمل أشعة غير عاجلة يكون بالتنسيق مع القسمين حيث لا يمكن أن يتم إرسال مريض لتصوير أشعة وهناك مرضى محالون من قسم الإسعاف للتصوير، وهذا الأمر ينطبق على ما ذكرت من أنه ظل لمدة ساعة كاملة للقيام بتصوير التلفزيون حيث لا يتم إرساله إلا بعد التأكد من عدم وجود مريض آخر منعاً لانتظار المرضى المتواجدين.
سابعاً: تطرق إلى ( كتيب المستشفى) والذي ذكر عنه ( رحت اقرأ فيه أشياء خيالية حيث ورد في الكتاب أن المريض سيكون محط اهتمام ورعاية الطاقم الطبي والتمريض) ونحن نتساءل أين الخيالية في ذلك فكل ما ورد قي الكتيب يعمل به من اهتمام ورعاية للمريض سواء من الأطباء ومن التمريض ومكتب شئون المرضى يقوم بدور التنسيق ما بين أهل المريض والطبيب في حالة طلبهم معرفة الحالة الصحية لمرضاهم بل ويجد المريض اهتماما لمتابعة حالته بعد خروجه من المستشفى من خلال المتابعة وإعطائه موعدا لدى الطبيب المعالج في العيادات الخارجية حتى يتماثل للشفاء.
ثامناً: تطرق إلى وجود بعض الفئة التي تحضر للمستشفى أثناء الزيارة ويقومون بالعبث ويسخرون من الأطباء ويعبثون بأدوات المستشفى ولاسيما السرير ( صاعد.. نازل) فهذا الأمر محل اهتمامنا ونعمل على وضع الضوابط التي تقضي على هذه الظاهرة.
تاسعاً: ذكر أنه يوجد مرضى تعافوا لا يعانون مشاكل لا أعرف لماذا لم يسمح لهم بالخروج، فنود أن نوضح أنه لا يوجد لدينا أي مريض تعافى ولم يسمح له بالخروج وفي حالة وجود مثل ذلك يتم الاتصال بذوي المريض لاستلامه وفي حالة عدم حضورهم تتم مخاطبة الجهات الأمنية لإحضارهم واستلام مرضاهم.
عاشراً: تطرق لعمل الأطباء حيث ذكر ( كلمات الأطباء معدودة دقائقهم محسوبة لا يأتون إلا وهم في عجلة دائمة لا يمكثون أكثر من 5 دقائق وينزعجون من أسئلة المرضى)، وهنا ما نود أن نقوله أن عمل الأطباء وما يقومون به من عمل طبي لا يمكن أن يقوم به إلا طبيب حيث الوقت الذي يقضيه الطبيب مع المريض يختلف من حالة لحالة فبعض الحالات لا تحتاج إلى وقت حيث أنه ومن واقع ملفه يرى الطبيب استمرار العلاج نظراً لتحسن حالته وخصوصا مرضى (الباطنية) وبعض المرضى قد يحتاج إلى وقت ليقوم الطبيب بالكشف عليه ولكن هذه الفئة من المرضى لم تكن منومة مع الأخ الكريم في نفس الغرفة ونجد أنه في مكان آخر تطرق إلى تواجد الطبيب مع المريض في أكثر من مكان في مقاله والتحدث معهم وسؤالهم عن صحتهم دليل على مرور الأطباء للمرضى بصفة مستمرة ومتابعة حالاتهم بل وفي مكان آخر عندما طلب هو الخروج من المستشفى ورفض الطبيب خروجه ماذا يدل .. ألا يدل على اهتمام الطبيب بصحته وشفائه التام بل على أي أساس رفض خروجه أليس من واقع متابعته وإطلاعه على ملفه ونتائجه أيضا أما عن الاهتمام بالممرض السعودي فنفيدكم بأن الكادر السعودي يلاقي الاهتمام الكبير من جانبنا حيث أن ما نسبته 85% من الأقسام الطبية يرأسها أطباء سعوديون وكذلك الحالة بالنسبة لأقسام التمريض فمعظم المشرفين ورؤساء التمريض من الكادر التمريضي السعودي.
هذا ما لزم ايضاحه
ولكم أطيب تحياتي
د. خليفة بن ناصر الملحم مدير الشئون الصحية بمحافظة الأحساء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.