"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحكام تراوحت ما بين السجن والبراءة فى قضية مقتل اليهودي المغربي
المغرب يعتقل مهاجرين مشتبه بارتباطهم بالقاعدة
نشر في اليوم يوم 23 - 11 - 2003

أصدرت محكمة الاستئناف بالرباط صباح امس أحكاما تراوحت ما بين 20 سنة سجنا والبراءة فى قضية مقتل اليهودى المغربى البير ريبيبو. فقد قضت المحكمة بعشرين سنة سجنا فى حق خالد أديب وهو رجل أمن سابق وب 15 سنة سجنا فى حق اربعة متهمين من بينهم رجل أمن فيما أصدرت حكما بالسجن لمدة 10 سنوات فى حق متهم آخر. كما قضت المحكمة بخمس سنوات سجنا فى حق متهمين وبسنتين حبسا فى حق متهم واحد وبرأت ساحة شخصين . وذكرت وكالة الانباء المغربية ان هؤلاء الاشخاص ادينوا بتهم تكوين عصابة اجرامية لاعداد وارتكاب اعمال ارهابية والتحريض على ارتكاب اعمال ارهابية وعدم التبليغ وممارسة نشاط فى جمعية غير مرخص بها وعقد اجتماعات عمومية بدون تصريح مسبق وتكوين عصابة اجرامية لاعداد وارتكاب اعمال ارهابية واتلاف وثائق من شأنها البحث عن الجنايات أو كشف أدلتها وعقاب مرتكبيها وحيازة سلاح ابيض فى ظروف من شأنها المس بالامن العام وسلامة الاشخاص.
من جانب اخر علم من مصادر أمنية مطلعة أن قوات الأمن المغربي اعتقلت ستة مهاجرين مغاربة عند وصولهم إلى مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء بعد أن رحلتهم سلطات الأمن الإيطالي بعد اتهامهم رفقة مواطنين من السنغال والجزائر بالانتماء لتنظيم القاعدة وتهديدهم الأمن القومي الإيطالي.
وكانت مصادر إعلامية مغربية في العاصمة الإيطالية روما ذكرت إن سلطات الأمن الإيطالي اقتادت يوم الأربعاء الماضي المغاربة الستة إلى مطار (مالبيتسا) بضواحي مدينة ميلانو لتجبرهم على مغادرة ايطاليا على متن طائرة متوجهة للمغرب. وكانت العديد من المنظمات والجمعيات الحقوقية الإيطالية ابدت عن رفضها التام لترحيل المغاربة الذين عبروا فقط عما يعتقدونه ، معتبرة أن الطرد بمثابة مساس بحقوق الإنسان والديمقراطية في إيطاليا لأن الحجج التي تثبت تورط هؤلاء في علاقات مع تنظيم القاعدة واهية، ان لم تكن منعدمة بالأساس.
بدأت وزيرة الخارجية الاسبانية أنا بالاثيو امس الاول زيارة الى المغرب تتمحور محادثاتها بالاساس حول القضايا الخلافية والتحضير للقاء من مستوى عال بين البلدين في ديسمبر المقبل، وتستغرق الزيارة بضعة ساعات تجتمع فيها بالاثيو الى نظيرها المغربي محمد بن عيسى قبل ان تعود الى مدريد .
كما من المنتظر ان تتناول محادثاتها مع ابن عيسى الحالة الراهنة للعلاقات الثنائية خصوصا فيما يخص قضيتي الهجرة السرية والصحراء المغربية واجندة موتمر بلدان ضفتي شرق المتوسط او ما يعرف باجتماع 5ر5 الذي سيعقد في تونس في ديسمبر المقبل على مستوى رؤساء الدول، ناهيك على ان الزيارة تندرج ايضا في اطار التحضير للقمة الثنائية على مستوى رئيسي حكومتي المغرب ادريس جطو واسبانيا خوسيه ماريا أثتار يومي 8 و9 ديسمبر المقبل وهي مناسبة يؤمل منها ان تعيد الدفء للعلاقات بين البلدين التي شهدت ازمة كبيرة بعد رفض المغرب تجديد اتفاق الصيد البحري والسماح للسفن الاسبانية بالصيد في المياه المغربية وكذلك احتلال اسبانيا لجزيرة ليلى المغربية، يشار الى ان اخر اجتماع للجنة العليا المشتركة بين البلدين عقد عام 2000 و سبق زيارة بالاثيو الى المغرب زيارة قام بها وزير الداخلية المغربي مصطفى ساهل الى مدريد الثلاثاء الماضي اجرى خلالها مباحثات مع المسؤولين الاسبان تناولت موضوع الهجرة السرية وملفات اخرى في العلاقات بين البلدين، كما تم الاتفاق خلال تلك المباحثات على انشاء لجنة دائمة بين البلدين تعقد اجتماعات شهرية لبحث قضايا الهجرة وتعميق التفكير وصياغة مقترحات ملموسة بخصوص الوسائل الكفيلة بتنفيذ وضبط تدفق المهاجرين ومعالجة جميع القضايا المتعلقة بالهجرة واقامة مشاورات على جميع المستويات وتعاون دائم عبر عقد اتصالات بين مسؤولين محليين ووطنيين. من جانبه يدعو المغرب الى ايجاد حل لقضية الهجرة في منظور شامل ومتشاور بشأنه بين بلدان ضفتي المتوسط خصوصا وانه يعاني من هذه الظاهرة بعد ان اصبح في السنين الاخيرة معبرا للمهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء الذين يسعون للتوجه نحو اوروبا في زوارق صغيرة انطلاقا من اراضيه . من جانب اخر تحتضن الرباط الشهر المقبل الدورة الرابعة لمنتدى برلمانيي الدول العربية للسكان والتنمية للتباحث بشأن تجارب ومشاريع مكافحة الفقر والتنمية السكانيه في الدول العربية. وقال مجلس النواب المغربي في بيان ان الدورة التي ستعقد خلال الفترة من 3 الى 5 ديسمبر المقبل وستتوج باعلان الرباط بشأن السكان والتنمية ومكافحة الفقر ستبحث في قضايا السكان والتنمية والشباب والمرأة في العالم العربي.واشار الى ان الامانة العامة للمنتدى الذي يتخذ من عمان مقرا له ستقدم تقريرا خلال الدورة حول الانجازات والاجراءات المتخذة على المستوى العربي من اجل تنفيذ التوصيات الصادرة عن الدورات السابقة للمنتدى. واوضح ان الدورة ستناقش اربع ورقات عمل تتناول الاولى انجازات الدول العربية في مجال السكان والتنمية بعد عشرة اعوام على مؤتمر القاهرة الذي عقد في عام 1994 حول السكان والتنمية فيما تتطرق الثانية لاوضاع المرأة العربية خلال السنوات الخمس الماضية ولاسيما في مجال المشاركة السياسية والعمل.
وتتناول الورقة الثالثة وضعية السكان والفقر في الوطن العربي من خلال ثلاثة محاور هي الهجرة الداخلية والخارجية واوضاع المرأة الاقتصادية والبطالة فيما تبحث الورقة الرابعة في واقع الصحة الانجابية للشباب في الدول العربية0 ويشارك في الدورة الى جانب ممثلي البرلمانات العربية عدد من مسؤولي وممثلي وكالات الامم المتحدة المتخصصة كصندوق الامم المتحدة للسكان وممثلي جمعيات تنظيم الاسرة في العالم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.