محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود فعل فشل كانكون تخيم على اجتماع صندوق النقد والبنك الدوليين
يعقد بدبي الثلاثاء والاربعاء القادمين
نشر في اليوم يوم 20 - 09 - 2003

من المرجح أن تطفو الخلافات العالمية بشأن أسعار الصرف والانقسامات حول التجارة على السطح في الوقت الذي يعد فيه البنك الدولي وصندوق النقد هذا الاسبوع لاول اجتماع لهما بالشرق الاوسط.
ويتوافد ما يقرب من 14 ألف مندوب على دبي لحضور الاجتماعات السنوية للبنك والصندوق يومي الثلاثاء والاربعاء القادمين.
وكما حدث عادة في السنوات الاخيرة ستسبق الاجتماعات محادثات منفصلة يجريها وزراء ومسؤولون كبار من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ومجموعة العشر وغيرها من المجموعات التي يشكلها الاعضاء.
وعلى هامش الاجتماعات سيتناول مسؤولو المالية من مجموعة السبع قضايا متعددة بدءا بمرونة أسعار الصرف وانتهاء بالاقتصاد العالمي ومساعدة العراق وأفغانستان وهي موضوعات من المرجح أن تثير خلافات اقليمية.
واجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد من الاحداث النادرة التي تجمع كبار المسؤولين الماليين بالدول الغنية والفقيرة لبحث حالة الاقتصاد العالمي الذي يشهد الان انتعاشا يكتسب قوة دفع ببطء.
وقال هورست كويلر عضو مجلس الادارة المنتدب بصندوق النقد الدولي نشعر أن أنباء جيدة ترد الان من الاسواق ومن مجتمع الاعمال أكثر من الانباء السيئة لذا فاننا نتوقع انتعاشا عالميا تدريجيا تقوده الولايات المتحدة.
وتسعى دبي لان يجذب الاجتماع انتباه العالم لما تحقق بها من تطور كما تسعى لالقاء الضوء على دول الخليج العربية التي تسعى لاجتذاب الاستثمار الخاص.
ويخشى بعض الاقتصاديين من أن يقوض ضعف اقتصاد منطقة الشرق الاوسط ككل استقرارها السياسي ويضر بالنمو العالمي.
وقال جورج عابد مدير ادارة الشرق الاوسط بصندوق النقد في مؤتمر عقده الصندوق في الآونة الاخيرة: رغم محاولات تحفيز الانتعاش وبدء اصلاحات هيكلية مازالت كثير من دول المنطقة تسير على درب النمو البطيء بمنأى فعليا عن العولمة ومزايا التكامل الاقتصادي الأوثق مع بقية العالم.
وقد تزيد اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد هذا العام من التوتر المحتدم بالفعل في المنطقة.
ومن المتوقع أن يشارك وفد فلسطيني وآخر اسرائيلي يرأسه وزير المالية الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الاجتماعات.
وقلل منظمو الاجتماعات من شأن المسألة قائلين ان اسرائيل واحدة من 184 وفدا في الاجتماعات.
وقال أحمد البنا مساعد المنسق العام للاجتماعات بالنسبة لنا.. كل الوفود مهمة.
وسيجتمع المسؤولون الفلسطينيون والافغان مع وزراء مالية مجموعة السبع خلال الاجتماعات للتحدث عن اعادة بناء اقتصادهم قبل مؤتمر للمانحين يعقد في أسبانيا الشهر المقبل لبحث الوضع بالعراق. وينظر صندوق النقد والبنك الدولي في تقارير عدة عن اعادة بناء الاقتصاد العراقي.
ومن المنتظر أن توقع الولايات المتحدة وتركيا على هامش الاجتماعات على قرض قيمته 5ر8 مليار دولار. وينظر إلى الاتفاق على أنه خطوة لاصلاح ذات البين بعد أن رفضت تركيا في مارس الماضي السماح للقوات الامريكية بغزو العراق انطلاقا من أراضيها.
أما الارجنتين التي أبرمت اتفاقا جديدا مع صندوق النقد الاسبوع الماضي فقد تتحدث إلى مقرضين من القطاع الخاص بشأن اعادة هيكلة جزء من ديونها المتعثرة البالغة 90 مليار دولار.
ومن بين القضايا الساخنة المتوقع اثارتها في المحادثات سعر صرف اليوان الصيني الذي تشكو دول كثيرة من أنه أقل كثيرا من قيمته الفعلية والضغوط المتزايدة التي تواجهها بكين من أوروبا والولايات المتحدة للسماح بتعويم العملة.
وتجيء اجتماعات دبي عقب انهيار محادثات التجارة العالمية في كانكون بالمكسيك مطلع الاسبوع فيما وصف بأنه انتصار للدول النامية التي تسعى لكسر قبضة الغرب على التجارة العالمية.
ومن المتوقع أن تبرز في اجتماعات دبي ردود الفعل ازاء فشل محادثات كانكون وأثره الاوسع على الدول المانحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.