التبادل السادس.. تسليم 3 رهائن إسرائيليين في خان يونس    فريق سومي لي يتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة للسيدات وجينوثيتيكول تتصدر الفردي    يوم الحسم في بطولة البادل بموسم الرياض    خادم الحرمين يهنئ رئيس جمهورية صربيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فندق شيدي الحجر في العلا يفتح أبوابه للضيوف    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تباين    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    بشكل علمي.. اكتشف مدى نجاحك في العمل من لونك المفضل    جمعية «صواب» بجازان تختتم دورة «التسويق الإلكتروني»    مناحل بيش تحصد ثلاث ميداليات ذهبية جديدة وميدالية بلاتينيوم في باريس    سهرة حجازيّة مميزة في دار فرنسا بجدة    الأشراف آل أبو طالب يحتفون بيوم التأسيس في صامطة    اليونيفيل تطالب بتحقيق "فوري" بعد إحراق مركبة تابعة لها في بيروت    مجلس إدارة "أوبن إيه.آي" يرفض عرضا من ماسك بقيمة 97.4 مليار دولار    ترامب يعتزم فرض رسوم إضافية على السيارات المستوردة    %72 من الشركات السعودية تستعين بحلول الذكاء الاصطناعي    وزير الخارجية الأردني يؤكد على موقف بلاده الثابت في رفض تهجير الفلسطينيين    «العودة» إلى رتبة لواء    متوسطة العلاء بن الحضرمي تحتفل بيوم التأسيس    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    اعتزال الإصابة    ديوانية القلم الذهبي تعقد أولى جلساتها النقاشية    جودة الحياة في ماء الثلج    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    الحب سَمْقه وسُقمه!    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    في يوم النمر العربي    العنوسة في ظل الاكتفاء    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبناء المملكة في منافسة شرسة شريفة مع 15 دولة عربية!!
في مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة
نشر في اليوم يوم 20 - 09 - 2003

(ذاكرة التراب) هو اسم المسرحية التي تشارك بها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة - لجنة المسرح، وهي التي حازت المركز الاول في مهرجان الجنادرية بالمملكة، المؤلف هو أمير الحسناوي والمخرج هو شادي عاشو، الاشراف الفني والمتابعة عبد الله باحطاب، اما رئيس الوفد فهو الدكتور حسن النعمي رئيس لجنة المسرح، المشاركة في مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي في الدورة الخامسة عشرة.
المسرحية هي الوحيدة التي تشارك بها المملكة في المهرجان للمرة الثانية على التوالي: ولكن من هم الابطال والمخرج وأعضاء فريق العمل وما قصته وما دور كل واحد منهم.. هذا ما سنعرضه من خلال اللقاءات التالية السريعة:
د. نعمان كدوة الممثل يقول: استعدادي بعد الترشيح للعمل لم يكن لدى مشكلة فيه، وانما كان الصعب على انضمامي للعمل وهم يقومون بالاداء بمعنى انني خشيت من المقارنة بيني وبين من قدم الدور قبلي وهو الفنان خالد الحربي لكن فريق العمل في المسرحية ساعدوني كثيراً وعلى رأسهم مخرج العرض شادي عاشور.
اما عن التعديلات: فكانت هناك بالطبع تعديلات في دوري، فالقراءة غير الاداء فنحن اجرينا تعديلات على الدور بما يخدم الشخصية والعمل.
شاركت في 4 مهرجانات ثلاثة منها في مهرجان المونستيرة بتونس ومهرجان مجلس التعاون الخليجي في دورته الثانية وفزنا بجائزة افضل عمل ثاني.
أما الممثل خليل الجهني الذي يلقبه زملاؤه اعضاء الفرقة ب "الشيخ" فيقول: استعدادي كان من خلال القراءة الاولى للنص بعد اختياري من قبل المخرج والمؤلف والذي كانا يتمنيان ان اقدم احد اعمالهما وبعد اختياري قال المؤلف امير الحسناوي للمخرج اختيار موفق. وبعد القراءة ومعرفة الاحداث والشخصيات وجدت ان شخصية العالم "الاول" في ترتيب الشخصيات مناسبة لي فبدأت اتقمصها بعد معرفة كل مفرداتها وسماتها وتخيلت نفسي في هذا الدور.
اما الممثل عثمان عبد الرحمن فيقول: استعددت من خلال البحث عن الشخصية بعد قراءة الدور جيداً، مفاتيح الشخصية "سماتها الخاصة" بها.
ودوري هو انه من خلال حبس مجموعة اشخاص داخل قبو، اكون مختبئاً استمع لكل معاناتهم فهم يتحدثون عن الاشياء التي اخبروا بها الناس وفي نهاية العرض اظهر واواجههم بما فعلوه.
اما الوجه الجديد رامي عاشور فيقول: الفضل لله اولاً ثم لاخي "المخرج" فقد ساعدني طيلة شهرين على التدريب على الشخصية وكل ما يتعلق بها، وكنت في حيرة بين الاستمرار او عدمه لكن بعد ثاني عرض قدمته في المملكة في مهرجان الجنادرية اشاد الجميع بي وبآدائي والحمد لله.
ودوري هو الذاكرة في شكل شبح او ضمير، كالضابط المحقق مع تلك الشخصيات، وقد جاء ليدمرهم نفسياً نتيجة لما فعلوه بالناس.
وائل سليمان - موسيقى ومؤثرات صوتية يقول: موسيقانا غير عادية في هذه المسرحية، وهي ليست مجرد تجميع عشوائي وانما اختيار على مدى عامين، وهي من نوع "الاهات" والهمهمات، وعدد الممثلين بالمسرحية سبعة والصوت يلعب دور ممثل ثامن.
مبروك السلمي مساعد مخرج وممثل يقول: دوري في "ذاكرة التراب" مساعد للمخرج اقوم بتوفير احيتاجاته، واضع الاقتراحات واشرف على الحركة وتدريب الممثلين في بعض الاحيان بجانب حركة الاضاءة وتسجيل الملاحظات.
واختيار الممثلين مسئولية المخرج فقط دون تدخل من غيره كما ان العمل مسئوليته ايضاً وانا ممثل مسرحي قدمت 6 اعمال والفت عملا واحدا فقط.
اما هتان الطياري، ممثل فيقول: دوري في هذا العرض فني ديكور، ولكني في مسرحية "الانسان مرة اخرى" لشادي كنت ممثلاً، ولي مسرحية كتبتها لمسرح الطفل في مرحلة الاعداد حالياً اسمها "من ينقذ باتمان" والقصة باسم "الكوكب الازرق" وجار ارسالها لليابان لتبني فكرة تحويلها لفيلم كرتوني.
واول عمل كنت فيه فني ديكور هو مسرحية "الايقونة" لشادي والمخرج محمد الجفري. واهم شيء تعلمته ان الديكور وقت تغييره لا يحدث صوتاً يخرج المشاهد عن حالته النفسية وقت العرض وادرس بكلية الهندسة قسم هندسة كهربائية طبية.
هزال البيشي مصمم ديكور بالعمل يقول: المسرحية تحتوي اربع لوحات ديكور اصعبها اللوحة قبل الاخيرة التي تمثل السلطة لانه رغم ان ديكورها خفيف لكن ترتيبه ووضعه يحتاج لدقة كبيرة جداً جداً.
المخرج وقائد العمل هو شادي عاشور يقول انه كان يمثل عملاً لأمير الحسناوي وهو مسرحية القلعة فأخبره الثاني عن عمل يكتبه وبعد سنة قرر الهجرة لكندا فأوصى لي باخراج هذا العمل، اما عن التعديلات فقد قلصت الجمل الحوارية وترجمت بعض الحوارات برؤى بصرية مع وضع خطة مبدئية للموسيقى والاضاءة لاني اجيدهما جداً وتصورت الشخصيات والملابس والديكور وراعيت فيه الرمزية (مادياً) واخترت الممثلين.
وكان اختيار الممثلين على أساس انهم كانوا يمثلون معي في بعض الاعمال فأنا ممثل أيضاً مثل عثمان ونعمان، ورؤيتي الشخصية ان نعمان هو افضل المجموعة، واعجبني اداء خليل في مسرحية "السيمفونية" وكذلك محمد بهديلة واحمد الصحان.
وبالفعل هذه هي اول مشاركة لي كمخرج في مهرجان.
واخترت رامي شقيقي لانه مثل ادواراً بسيطة في التليفزيون ودرس بمصر وثقافته المسرحية جيدة ولديه موهبة تمثيل بجانب البعد المادي "الشكل والصوت".
وقصة المسرحية تدور حول قائد عسكري وسياسي وعالم مجنون بعلمه واحد المشاركين في تجربة كيميائية اخذت الكائنات الحية والشاهد على هذه التجربة اخذوا وحبسوا من قبل سلطة اعلى منهم في قبو وفقدوا الاحساس بالوقت حتى انهم ظنوا انهم فقدوا البصر وبعد ربع قرن جاءهم شخص غير معروف يحمل كتاباً به كل شيء عن تجربتهم وسيرتهم الشخصية وكل افعالهم ولم يصدقوا انهم فعلوا هذا بالكائنات، فهم صدقوا انهم اشخاص اخرون وليسوا هم من فعلوا ذلك.
اريد ان اقول من خلال المسرحية: انه على اعتبار نظرية الطب النفسي تقول ان "الهيستيريا والفصام والوسواس القهري والاكتئاب الضيق" تقول النظريات الحديثة انه مع تطور الحياة الحديثة اصبح الناس مرضى نفسيين بدرجات معينة لا يعلمون عنها شيئاً ومنهم من يعلم بمرضه ومن لا يعلم فالمسرحية هي جلسة علاج نفسي للجمهور "المريض" فالعرض هو الطبيب وكل عناصر العمل هي ادوات الطبيب.
واعتمدنا نظرية ما بعد التجريب على المشاهد، فكيف نسخر كل ادوات العرض كعلاج نفسي للمشاهد من بداية دخوله لقاعة العرض حتى خروجه فنحن نلعب على مكنونات البشر وهذا ما حدث مرة مع اول عرض جاء من قال لقد بكيت في المشهد كذا.
مما يدل على أننا لمسنا ما بداخل النفس البشرية من مواقف مفرحة او محزنة والكاتب أمير الحسناوي عراقي تنبأ بكل ما حدث في العراق رغم ان هذا التنبؤ لم يكن مقصوداً وانما كان من خياله فقط مع تأثره ببعض الواقع العراقي بحكم نشأته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.