محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوفي من فصمة الاتفاق أجبرني على كسر أضلاعه
الماص أشهر حارس شرقاوي يروي ذكرياته عبر الميدان الرياضي:
نشر في اليوم يوم 28 - 07 - 2003

يعتبر الحارس سالم الماص احد ابرز نجوم جيل السبعينيات بفريق القادسية الاول لكرة القدم, وعرف عن هذا الحارس القوة والشجاعة والتضحية حتى بصحته من اجل خدمة فريقه ولعل ما في هذا الحوار الشيء الكثير عما يخص هذا اللاعب وقصة كسره عظام صدر نجم الاتفاق السابق المعروف ابراهيم الفصمة اضافة الى انه يعتبر محمد الدعيع هو خليفته الحالي وايضا العديد من امور الاحتراف المطبق حاليا.
هذه بطاقتي الشخصية
@@ في البداية نود ان تعرفنا على نفسك؟
* سالم الماص الدوسري - حارس مرمى كرة القدم ومثلت عدة فرق محلية في مدينة الخبر منها الشعلة والقادسية ومنتخب الشرقية للمناطق عدة مواسم قبل ان تجبرني ظروفي العملية على ترك الكرة.
وكان رئيس ارامكو الحالي عبدالله بن جمعة احتياطيا لي في الشعلة واعتزلت بعد مشوار استمر قرابة ال 20 عاما في الملاعب.
كرة القدم أيام زمان
@@ حدثنا عن كرة القدم ايام زمان؟
* لاشك في ان كرة القدم ايام زمان فيها من الذكريات الشيء الكثير فالملاعب المتاحة للعب كانت قليلة وليس كما هو الحال في الوقت الراهن وكان لعب الكرة يمارس في الحارات الشعبية نظرا لان هذه المستديرة دخلت قلوب الجميع كهواية محبوبة ولا ينتظر من يمارسها اي مقابل كما هو الحال في الوقت الراهن ففي السابق كانت هناك تضحية من اللاعب للشعار الذي يرتديه حتى لو كان فريق حواري.. فالتحدي دائما ما يكون موجودا والتنافس بين اللاعبين على اشده من اجل الحصول على فرصة للعب.
الإخلاص ولى بلا رجعة
@@ نفهم من كلامك ان لاعبي زمان يحبون كرة القدم ويخلصون لفرقهم اكثر من الوقت الراهن؟
* بالفعل.. ففي الماضي لا توجد العاب ترفيهية رياضية سوى كرة القدم اما الآن فهناك عدة العاب وعدة مغريات فاللاعب اليوم خصوصا المحترف يبحث عن اللعب للفريق الذي يدفع له مبلغا اكثر من المال وكما يعلم الجميع انه في الماضي لم يكن هناك شيء اسمه احتراف.
الاحتراف واللاعب الحالي
@@ لكن الاحتراف المطبق حاليا يجعل اللاعب اكثر حرصا على خدمة الشعار الذي يرتديه؟
* ليس دائما يكون ذلك صحيحا... فاللاعب المحترف عندما يتأخر ناديه عن صرف راتبه قد يلعب بروح غائبة ويظهر بمستوى متواضع ولا يكون بذلك الحرص على خدمة فريقه.
عقد احتراف
@@ لو كنت احد لاعبي الجيل الحالي هل ستبحث عن عقد احترافي ومن من اللاعبين السابقين لو كانوا من الجيل الحالي لوقعوا عقودا مع اقوى الاندية المحلية حاليا؟
* بالنسبة لي لا استطيع ان احدد ما اذا كنت سأحترف لو انني احد لاعبي الجيل الحالي اما عن لاعبي الجيل السابق الذين اتوقع ان يوقعوا في اقوى الاندية لو كانوا ضمن لاعبي الجيل الحالي فهم بلاشك ابناء الفصمة. الذين يستحقون ايضا الاحتراف خارجيا.
الفصمة يخيفني
@@ بصراحة من اللاعب الذي كنت تخشى مواجهته من مهاجمي الفرق الاخرى؟
* ابناء الفصمة الثلاثة سعود وابراهيم ومحمد فهم لاعبون على مستوى عال وعندما يتسلم احدهم الكرة وهو على مقربة من منطقة الجزاء اتمنى لو ان الكرة تطول عليه او يخلصها احد المدافعين.
اتهامي بالخشونة مرفوض
@@ عرفت سابقا كحارس مرمى مميز على مستوى المنطقة الشرقية خصوصا وعلى مستوى المملكة عموما لكن ثمة عيوبا تعانيها كما سمعنا وهي خشونتك وعصبيتك الزائدة؟
* قد يصف البعض شجاعة حارس المرمى في احتكاكه القانوني مع لاعبي الخصم بانه خشونة واقول ان هذا غير صحيح بل ذلك نوع من الشجاعة التي يجب ان تتوافر في اي حارس اما عن عصبيتي الزائدة فهذا غير واقعي فانا اوجه بحماس داخل الملعب وقد يصف البعض ذلك بانه عصبية زائدة.
كسرت عظام الفصمة
@@ ماذا عن تسببك في كسر ثلاثة اضلاع من القفص الصدري للنجم الاتفاقي السابق المعروف ابراهيم الفصمة في احد لقاءات الاتفاق والقادسية؟
* في الحقيقة ان هناك من حاول لصق هذه التهمة بي وكل ما جرى هو انه في احدى مبارياتنا مع الاتفاق عندما بدأت في حراسة مرمى القادسية قام احد لاعبي الفريق الاتفاقي اثناء اللقاء يعكس كرة عرضية داخل منطقة الجزاء لصالح زميله المهاجم الخطير ابراهيم الفصمة ووقتها قفزت انا كحارس للقادسية لخطف الكرة قبل وصولها للمهاجم لكن في الوقت نفسه قفزا الفصمة معي من اجل التقاط الكرة فضربت ركبتي في صدره فاصيب بكسور ونقل الى المستشفى واتذكر وقتها انني اعتقدت ان الاصابة طفيفة للفصمة لكنني فوجئت بعد المباراة بانها قوية واستدعت مكوثه في المستشفى للعلاج.
فيروز خاف من الاتفاقيين
@@ وماذا كان موقفك في ذلك الظرف العصيب خصوصا بعد ان علمت ان اصابته خطيرة؟
* بالطبع حزنت كثيرا وذهبت لزميلي النجم المعروف السابق سالم فيروز وطلبت منه مرافقتي للمستشفى لزيارة الفصمة لكنه رفض وقال: اخشى ان يكون هناك في المستشفى بجانب الفصمة عدد من لاعبي وجماهير الاتفاق ويشبعوننا بالضرب خصوصا انت لانك اصبته لكنني اقنعته بالذهاب معي وتحملي كافة ما قد يحدث.
@@ وماذا حدث اثناء زيارتكم للفصمة في المستشفى؟
* بعد دخولنا على الفصمة في غرفة العلاج فوجئت بشكله فذلك اللاعب النشيط صاحب البنية الجسمانية القوية كان على السرير الابيض نحيفا كانه لم يمارس الرياضة قط فأبديت له اسفي واعتذاري مما حصل فتقبل عذري وطمأنني بانه قد سامحني وانه يدرك تماما انني لم اقصد اصابته وكل ما قصدته هو التقاط الكرة قبله ومنعه من احراز هدف في شباكي خصوصا انه معروف هو واخواه سعود ومحمد بانهم من اخطر اللاعبين على مستوى المملكة في تلك الفترة.
مثلت فريقي رغم العملية
@@ وما صحة الرواية بانك مثلت فريقك في احدى المباريات وانت خارج للتو من عملية جراحية اسفل البطن؟
* هذا صحيح فمن حبي للكرة وللفريق لا اتصور ان يلعب فريقي اي مباراة دون ان اكون حارسا للمرمى وهناك كثير ممن نصحوني بعدم اللعب وانا خارج قبل فترة بسيطة من عملية جراحية لكنني رفضت واصررت على العب.
انفتاح العملية اثناء المباراة
@@ وماذا حدث لك في تلك المباراة؟
* بعد ان تصديت لعدد من الكرات من لاعبي الفريق الخصم جاء الى جانبي احد زملائي فقال لي ضع يديك اسفل بطنك ففعلت فاذا بي المس دما غزيرا مما جعلني لا اشك بان العملية انفتحت لكنني مع ذلك رفضت الخروج من الملعب بل خلعت الفانيلة الداخلية من جسمي وربطتها موقع العملية ورفضت الخروج بشدة حتى انتهت المباراة وفزنا فيها لكنني في الحقيقة لا اتذكر الفريق الذي كسبناه وقتها.
سر لقب السلاشة
@@ اطلقت عليك عدة القاب منها (السلاشة).. ما معنى ذلك اللقب ولماذا اطلق عليك؟
* صدقني انني لا اعرف معنى هذا اللقب رغم انني اشتهرت به وهناك من قال ان فدائيتي في حماية شباكي هي سبب اطلاق هذا اللقب علي وهناك لقب آخر مشهور اطلق علي هو (الكوبوي) ومعناه الكثير الحركة.
ارى نفسي في الدعيع
@@ فيمن تجد نفسك من حراس الجيل الحالي في الملاعب السعودية؟
* في الحارس العملاق محمد الدعيع فهو يركز في تحركاته ويعرف كيف يصطاد الكرات العكسية جيدا وشجاع اضافة لتألقه الكبير في صد ركلات الجزاء لانه يركز على الكرة وليس على اللاعب المنفذ للكرة وكلما شاهدت الدعيع يلعب المباريات اتصور نفسي مكانه.
طردوني من القادسية
@@ ما حقيقة منعك من قبل رجال الامن بالقادسية لك قبل فترة من دخولك النادي؟
* هذا صحيح وحدث ذلك قبل عدة سنوات وانا لا الوم رجال الامن لانهم يؤدون مهمتهم المناطة بهم وفي الحقيقة كان هدفي من تلك الزيارة هو معرفة اوضاع النادي حاليا خصوصا لعبة كرة القدم وحقيقة لم يقصر اخي عبدالله جاسم الذي سهل طريقة دخولي للنادي حينما اكد لرجال الامن انني لاعب سابق واحد ابناء القادسية.
@@ كلمة اخيرة تود قولها عبر (الميدان)..
* اشكركم على هذا الحوار الذي يجسد اهتمامكم بابناء الجيل السابق كما هو الحال للجيل الحالي.
الماص الاول (يمين) وقوفا وبجانبه المسعري والحربي باخشب والفول وجمعة
يتحدث للزميل القطان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.