محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا أول سعودي احترف خارجيا في قطر والبحرين
سالم فيروز "جوهرة الخليج " الذي سبق عصره يسرد ذكرياته عبر :
نشر في اليوم يوم 09 - 03 - 2003

سالم فيروز كان أبرز لاعب كرة قدم بالمنطقة الشرقية في الستينيات بل في المملكة وكل الذين عاصروا فيروز يؤكدون أنه سبق عصره بفضل مهاراته الفنية الخارقة وشهيته المفتوحة في تسجيل الأهداف حتى أنه لقب (بجوهرة الخليج) تيمنا بنجم الكرة البرازيلية آنذاك بيليه الملقب بالجوهرة السوداء. سالم فيروز كان أول لاعب سعودي يحترف خارج حدود الوطن حيث لعب في قطر والبحرين عدة أعوام وكان يشار إليه بالبنان حتى بات نقطة مضيئة في تاريخ كرة القدم بمدينة الخبر والمنطقة الشرقية.. وشهد ولادة نادي القادسية ولعب له منذ نشأته وعاصر عدة أجيال منهم عبد الله فرج وعبد الله جمعة وخليل الزياني والفصمة أخوان وهلال الطويرقي وغيرهم. سالم فيروز وجه العتاب الشديد لظاهرة الجحود المتفشية في الوسط الرياضي وقال: اللاعب يلقى كل الحفاوة والتقدير في أيام عزه.. لكنه بعد الاعتزال يصبح لا شيء وفي طي النسيان وأكد فيروز على الفارق الكبير بين اللاعب اليوم ولاعب زمان وقال: لاعبو زمان كانوا عطاء بلا حدود والتزاما فوق الوصف أما لاعبو اليوم فهم لا يهمهم إلا الأمور المادية. سالم فيروز سرد ذكرياته في حديث شيق خص به (الميدان) نترككم معه.
احترفت في قطر والبحرين
@@ يقال أنك أول لاعب كرة قدم في تاريخ الكرة السعودية يحترف خارجيا حيث لعبت في البحرين وقطر ماذا تقول؟
في ذلك الوقت لم تكن هناك قيود ونظام احترف يحكم اللاعب... وكان مخيرا في أن يلعب في أي دولة خليجية حيث لعبت في قطر سنتين وفي البحرين لعبت أيضا مع نادي المحرق موسمين وكانت التجربتان ناجحتين.
لعبت للقادسية
في بداية نشأته
@@ وبعد أن عدت إلى المملكة لمن لعبت؟
لعبت لفريق الشباب في الخبر ثم لفريق الشعلة واستمريت ألعب للشعلة إلى أن تم الدمج بين الفرق وشهدنا ولادة ناد جديد في مدينة الخبر اسمه القادسية ولعبت له في بداية نشأته.
بطولات مناطق فقط
@@ هل لعبت مع المنتخب السعودي؟
كان نظام البطولات على مستوى مدن ومناطق ولم تكن هناك منافسات بين أندية المملكة باستثناء تنافس أندية المنطقة الواحدة وقد مثلت منتخب مدينة الخبر لعدة سنوات.
فرق وليست أندية
@@ كم ناديا في مدينة الخبر في ذلك الوقت؟
كان هناك فرق كرة قدم وليست أندية بمعنى أندية فكان هناك فرق الاتحاد والشباب والوحدة والنهضة (غير النهضة الحالي في الدمام) بل نهضة الخبر.. وكان هناك أيضا فريق نهضة الدمام.
عاصرت هؤلاء النجوم
@@ مع من لعبت وأنت تمثل فرق مدينة الخبر؟
لعبت مع لاعبين كثر ربما لا تسعفني الذاكرة باستعراض أسمائهم لكن أذكر لك على سبيل المثال وليس الحصر عبد الرحمن الشيخ الذي انتقل من الشعلة إلى الهلال ولعب مع عبد الله فرج.. ولعبت ضد ومع لاعبين كثر منهم محمد وشقيقه سعود الفصمة وعبد الله يحيى لعبت معهما على مستوى منتخب المنطقة وضدهما على مستوى تنافس فرق الجوار الخبر والدمام كما أذكر أيضا خليل الزياني ولعبت ضده في مباريات كثيرة.
الجماهير قليلة في الكم سخية في الكيف
@@ كيف كان حال الجمهور آنذاك؟
الجمهور كان إقباله أقل بكثير من الجمهور الذي نشهده الآن في ظل التطور الذي شهدته الرياضة السعودية والملاعب النموذجية والدعم اللامحدود.. لكن جمهور زمان رغم قلته إلا أنه كان يتفجر حماسا وعطاء وغيرة على فريقه فكانت جنبات الملعب تمتلئ طولا وعرضا وخلف المرمى نظرا لعدم وجود ملاعب تحتوي على مدرجات ولم يكن هناك وجود لرجال الأمن أثناء المباريات لندرة حدوث مشاكل أو مشاحنات بين اللاعبين أثناء المباريات وربما كان يحضر بعض رجال الأمن في المباريات الرسمية الختامية والقوية فقط.
جمهور قليل حضر اعتزالي
@@ هل تذكر مباراة اعتزالك وهل حضرها جمهور كبير؟
أذكر مباراة اعتزالي واعتزال حارس الهلال حسن علي ويومها حضر جمهور قليل.
سعود الفصمة... فلتة
@@ خلال فترة لمعان نجوميتك في منتخب الخبر من كان يشاطرك المنافسة في النجومية من منتخب الدمام؟
عيال الفصمه وكان أبرزهم سعود وهو لاعب فنان ومرعب للمدافعين والحراس وكان أفضل من عبد الله يحيى في المستوى والعطاء.
أعباء الحياة أبعدتني
عن النادي
@@ ما سبب ابتعادك عن كرة القدم مرة واحدة دون أن يكون لك بصمة مميزة حتى بعد اعتزالك لا في مجال التدريب ولا حتى في مجال الإدارة أو الإشراف؟
لأن أعباء ومتطلبات الحياة كانت وما زالت قاسية.. ولم يكن لدي الوقت الكافي لأتردد على النادي.. ولكن أصر على حضور أغلب مباريات فريق القادسية باستثناء المباريات المنقولة تلفزيونيا.. فأنا كنت ومازلت وسأبقى وفيا للقادسية لأن حب القادسية يسري في عروقي.
لقبوني.. جوهرة الخليج
@@ يقال ان الصحافة أطلقت عليك لقب بيليه الخليج هل هذا صحيحا؟
ليس بيليه الخليج وإنما لقب جوهرة الخليج وحصلت بل وتشرفت بهذا اللقب من الجماهير الرياضية والصحافة الخليجية أيضا.
أنا السعودي الوحيد في قطر
@@ عندما احترفت في قطر والبحرين هل سطع نجمك هناك وهل مازلت تذكر أسماء بعض اللاعبين؟
في قطر لعبت مع فريق اسمه قطر وأنا كنت ضمن مؤسسي هذا الفريق والمفارقة الغريبة في هذا الفريق أن جميع اللاعبين الذين كانوا يمثلون هم من الجاليات اللبنانية والفلسطينية والخليجية ولم يضم هذا الفريق أي لاعب قطري وكنت أنا اللاعب السعودي الوحيد في هذا الفريق.. وذاكرتي لا تسعفني في ذكر أسماء لاعبي هذا الفريق آنذاك. أما بالنسبة لتجربتي في الاحتراف مع نادي المحرق البحريني فأذكر من اللاعبين عيسى أبو ناقور وكان لاعبا مميزا وله تأثير فعال داخل الملعب.
البون شاسع بين لاعب
اليوم ولاعب زمان
@@ ما الفارق بين لاعب القادسية أيامك ولاعب القادسية حاليا؟
الفارق شاسع جدا جدا نحن كنا نلعب ونشارك وندافع عن سمعة الفريق الذي ننتمي إليه كنا ندفع الفلوس كاشتراكات ونجمع التبرعات من أجل شراء لوازم ومتطلبات الفريق من كرات وأدوات رياضية.. حتى في بعض الأحيان كان البعض يدفع المال لكنهم لا يلعبون بسبب وجود من هم أفضل منهم ولا يجدون غضاضة لعدم مشاركتهم ولا يزعلون أو يتوقفون عن الدعم لأن الجميع كان يلعب ويعمل لهدف واحد هو فوز الفريق أما الآن فاللعب تتوفر له كل مقومات النجاح ويحاط بكل أشكال الرعاية والدعم المادي والمعنوي وتقدم له كل المستلزمات وتنهال عليه الرواتب والمكافآت ومع ذلك تجد البعض من هؤلاء اللاعبين يتذمرون ولا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب
البعض يذكرني والبعض يتجاهلني
@@ يقال ان شهرتك عمت منطقة الخليج بأكمله وأصبحت أفضل خليجي هل يعترف لك البعض الآن بهذا ؟
* بعض الذين لعبوا معي وعاصروا فترة عطائي مازالوا يعترفون بذلك ويتذكرون بكل التقدير ومنهم زميلي في اللعب طامي النصار الذي لعب معي في الشباب والشعلة ومحمد
العويران وعبد الله صالح جمعة ( رئيس شركة أرامكو السعودية) لعب معي وعاصرني في نفس الفترة كحارس للمرمى وكان يدرس ويلعب في نفس الوقت.
نعم كنت بعبع الدفاع والحراس
@@ هل كنت تخيف الدفاع والحراس؟
كنت اسمع سالم فيروز يتردد على ألسنة جميع المدافعين والحراس وكانوا يخافون عندما تكون الكرة بحوزتي واقتحم التحصينات الدفاعية نظرا لسرعتي الفائقة وقدرتي على الاختراقات بفضل مهاراتي الفردية وتميزي في المراوغة والخداع.
اجد نفسي في ماجد عبد الله
@@ بعد اعتزالك كرة القدم من من اللاعبين السعوديين الذين يذكرونك بشبابك ونجوميتك؟
في السابق محمد الفصمة وسعود الفصمة وفي السابق القريب نجم النصر والمنتخب ماجد عبد الله الذي يتميز بخطوته وشهيته المفتوحة أمام المرمى وقدرته الفائقة على تسجيل الأهداف وكنت استمتع بمشاهدته واتذكر نفسي في أهدافه الرائعة
اصابتان في الركبة
حتمتا اعتزالي
@@ هل تذكر أسباب عزمك على اعتزال اللعب؟
تعرضت لاصابتين بالغتين في الركبة ولم يكن العلاج الطبي والطبيعي متطورا كما هو عليه الآن وهاتانا الاصابتان عجلتا في اعتزالي اللعب.
أتوقع دخول القادسية المربع
@@ هل تتوقع وصول فريق القادسية الحالي للمربع الذهبي في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين؟
أتمنى لفريق القادسية كل التوفيق في دخول المربع وهو جدير بالوصول عطفا على عروضه وادئه وروح لاعبيه القتالية.
سجلت في مرمى الطويرقي وعتيق
@@ هل تذكر هلال الطويرقي وهل لعبت ضده؟
طبعا ومن لا يعرف هلال فقد كان حارسا بارعا ولعبت ضده عدة مباريات وكان يحمي عرين الاتفاق وسجلت في مرماه عدة أهداف كما سجلت أيضا أهدافا في مرمى عبد الله عتيق وهو حارس الاتفاق الذي كان يلعب قبل هلال الطويرقي وايضا سجلت في مرماه أهدافا.
الزياني مبدع كلاعب ومدرب
@@ كيف كان مستوى خليل الزياني؟
الزياني كان لاعبا مبدعا وفنانا ولعبت ضده مباريات كثيرة وقد أكد تفوقه وإبداعه في التدريب بنفس درجة التفوق التي كان عليها كلاعب مبدع.
سلطان صديق عمري
@@ من مِن أصدقاء دربك في اللعب ما زالت العلاقة بينك وبينه مستمرة وتشاهده باستمرار؟
ابن عمي عنبر سلطان هو قريبي وصديق طفولتي وما زال صديق عمري حتى الآن نلتقي باستمرار ونتذكر أمجاد وذكريات الماضي.
أصابهم العقم !
@@ هل يوجد أحد من أولادك أو أحفادك يلعب أو يشجع القادسية ؟
بعضهم تدرب ولعب لفرق القادسية بمختلف الفئات لكن لم يكن لهم نصيب في النبوغ والبروز لكن أغلبهم يحبون القادسية ويشجعون الفريق الأول.
نذهب بالحافلات
@@ عندما كنتم تلعبون مباريات خارج مدينة الخبر كيف كنتم تتنقلون؟
بالنسبة للمباريات القريبة مثل الدمام أو الاحساء كنا نذهب بالحافلات وأحيانا في سيارات صغيرة خاصة اما بالنسبة للاماكن البعيدة مثل جدة والرياض فكنا نذهب بالحافلات ولم تكن الخطوط الجوية منتظمة كما هو الحال الآن كما ان اجور الطيران كانت غالية.
جحود ونكران جميل
@@ في رأيك هل كان يوجد في الرياضة وفاء (يعني أخذ وعطاء) وتقدير لجهود اللاعب أيامكم؟
تجد الوفاء والتقدير والاحترام وأنت لاعب نجم تقدم وتعطي وتبدع ويستمتع الجمهور بادائك فترى الحفاوة تغمرك من كل جانب .. ولكن عندما تعتزل ولن تعد قادرا على العطاء لا أحد يسأل عنك (ولا أحد يجيب خبرك) وتصبح في عالم النسيان وأنا لمست هذه التجربة بنفسي فلا أحد يسأل عني ولا حتى في التلفون فالدنيا مصالح أنت موضع الاحترام والتقدير اثناء نجوميتك .. وبعد اعتزالك تصبح لا شيء وهذه الظاهرة ربما يحلو لي ان أطلق عليها تسمية ( الجحود ونكران الجميل ) مع كل الأسف.
تنافس محموم بين جمعة والطويرقي
@@ رئيس شركة ارامكو السعودية الحالي المهندس عبد الله جمعة هل كان حارسا جيدا؟
نعم كان حارسا مميزا ويقظا وذكيا وكان ينافسه في الدمام حارس الاتفاق هلال الطويرقي الذي كان يتميز بالخفة والرشاقة والجرأة وكلاهما كانا حارسين مبدعين.
الجدل والخلافات غير موجودة
@@ فهمت من كلامك انه لم لكن هناك بطولات تقام بين الفرق أو الأندية وانما البطولات كانت على مستوى منتخبات المدن أو المناطق كيف كانت عملية اختيار منتخب المنطقة؟
كان مطلوبا من كل فريق أن يقدم اسماء أبرز اللاعبين لديه وبعد جمع هؤلاء اللاعبين يقوم المدرب المكلف باختيار المجموعة الأفضل لتمثيل منتخب الخبر مثلا وهذا الأمر ينطبق على منتخب الدمام ومنتخبات بقية المناطق ويضيف فيروز قائلا: عند عملية الاختيار لم تكن هناك خلافات وجدل حول اللاعبين لان اللاعبين البارزين في كل فريق كانوا معروفين لدى الجميع.
ظاهرة عجيبة ومفارقة مدهشة
@@ كيف كان اقبال المشجعين من أبناء الخبر على المباريات أيامكم وكيف تقيسه بجماهير الخبر الآن؟
هذا الأمر يدهشني كثيرا كنا في مدينة الخبر أربعة فرق أو أكثر وكان التنافس الجماهيري على أشده رغم تعدد الانتماءات والآن لا يوجد في الخبر الا ناد واحد هو القادسية ومع ذلك لا ألمس هذا الزخم الجماهري وهذا الحضور الكبير للمباريات رغم ان الفريق الحالي في وضع جيد . ولهذا أطالب بدراسة هذه الظاهرة العجيبة.
لعبت مع وضد عبد الله فرج
@@ وهل لعبت مع عبد الله فرج مدير مكتب الشرقية السابق لرعاية الشباب؟
لعبت ضد عبد الله فرج هو في الهلال وأنا في الشعلة ولعبت معه جنبا الى جنب في منتخب الخبر والشرقية
سبقت عصري
@@ لو كان نظام الاحتراف الحالي مطبقا أيام زمان وفي عهد بزوغ نجومية سالم فيروز فكيف سيكون الحال في رأيك؟
لو حدث ذلك لما لعبت في السعودية ولكنت احترفت خارجيا لأن جميع الذين يعرفونني يؤكدون انني سبقت عصري ولله الحمد
ظروفي تحول دون ذلك
@@ لماذا لا تتردد على نادي القادسية حاليا؟
ظروفي الشخصية وأعباء الحياة تحول دون ذلك.
لا أتذكر
@@ هل تتذكر حادثة طريفة تعرضت لها او حدثت أمامك أيام كنت لاعبا؟
لا أتذكر
ملاعب ترابية وطينية
@@ هل خدمتك الظروف ولعبت على ملاعب عشب طبيعي كما الحال عليه الآن.
أبدا كنا نلعب على ملاعب ترابية وتتحول شتاء الى ملاعب طينية.
بداية انتشار كرة الشرقية في ارامكو
@@ هل عملت في إدارة حكومية أو في شركة؟
لم أعمل في ادارة حكومية وإنما عملت في شركة أرامكو السعودية ..ولعل بدايات كرة القدم في الشرقية انطلقت من ارامكو ولعبت أنا مع فريق ارامكو وكان افراده من الأجانب كما لعبت مع فريق الجالية الايطالية وكانوا يعملون في ارمكو واكتسبت من خلال الاحتكاك معهم مهارات كثيرة.
التوسع العمراني طمس ملعب يعقوب
@@ ما اسم الملعب الذي كانت تقام عليه المباريات في الخبر؟
ملعب يعقوب وهو ملعب ترابي ويقع في حي العقربية وقد اندثر بسبب التوسع العمراني
مبلغ بسيط في اعتزالي
@@ في حفل اعتزالك أنت وعلى حسن هل حصلتما على فلوس.؟
مبلغ بسيط جدا لا أذكره.
مطلوب المزيد من الجهد من أجل المربع
@@ بماذا تطالب لاعبي فريق القادسية الحالي لكرة القدم؟
أطالبهم بتقديم المزيد من الجهد والعطاء وان يلعبوا بروح أكثر قتالية وأن يمثلوا مدينة الخبر خير تمثيل ويرفعوا اسمها.. وهم قادرون على الوصول الى المربع الذهبي بإذن الله.
الضيف مع الزميل الجوكم
الضيف مع أبنه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.