تختلف الشعوب في طريقة الاحتفال للزواج، حيث يحكم ذلك التقاليد والموروثات المختلفة التي تجعل اسلوب الاحتفال بالمناسبة مميز عن غيره من حيث الاسلوب والممارسة والضيافة والعقد وكل ما يتعلق بالاحتفالية وتكاد منطقتنا الشرقية تتميز بظاهرة الزواج الجماعي حيث بدأت تنتشر بشكل كبير حتى انه في كل قرية صغيرة او مدينة تتكون لجان اهلية لتنظيم مهرجان خاص بالزواج ولعل انتشار هذه الظاهرة لم تكن جديدة بالنسبة للعالم ولكن يبدو ان التغيرات التي حدثت في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية جعلت من هذه الفكرة اكثر رواجا وهذا يدعونا الى تقصي حقائق وامور لنصل الى نجاح هذه الفكرة للعالم من ضمن الفلوكلورات الوطنية والاحداث الشعبية في المملكة، وقد جلنا في عقول بعض المواطنين لنلتمس قبسا من هذه الظاهرة ومنهم في الميدان. تخفيف الهم أحد ركائز المهرجان الجماعي الشيخ حبيب علي الصعيليك رئيس ادارة المهرجان الجماعي بقرية الجبيل حينما سئل عن مدى جدوى المهرجان الجماعي وهل هنالك نتائج واهداف من خلال معطيات وآراء المجتمع اجابنا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما بني بناء احب الى الله تعالى من التزويج) لاشك ان هذا البناء يتكون من لبنات شرعية واجتماعية وغير ذلك ومن اهم اللبنات الاجتماعية ليلة الزفاف والمعروف ان الكثير ممن يريد الزواج يحمل هما كبيرا بالنسبة لتلك الليلة والتي يسمونها الناس (ليلة العمر) وهذا الهم نتيجة للاعباء المادية التي يتكبدها العريس او ذووها في ليلة العمر وقد جاءت فكرة الزواج الجماعي للمساعدة في تخفيف هذا الهم بقدر الامكان عن طريق الاشتراك في مهرجان عرسي في ليلة واحدة، وعندما نستقري رأي المجتمع نرى بوضوح مدى اقبال المجتمع على هذه الفكرة لمالها من فوائد كبيرة تعود على العريس او ذويها او افراد المجتمع والتي تبرز في تخفيف عبء الوليمة على المتزوج وتخفيف مسؤولية ادارة استقبال ليلة العمر على ولي امر المتزوج وجمع الهمم من خلال تكاتف افراد المجتمع ونشر الفرحة بصورة بهيجة وكبيرة. ظاهرة حضارية اما الشيخ ناصر العمراني احد القائمين على المهرجان بقرية الجبيل فيعتبر الزواج الجماعي يمثل ظاهرة حضارية ايجابية تتم عن طريق ابناء المجتمع الواحد كما ان الوضع المرهق والظروف الصعبة احال التفكير في الحل الجذري وكان المهرجان احد ارقى الحلول في نظري، ولاشك ان اقامة المهرجان الجماعي حملة تقليل. ومهما بلغ التضامن تبقى الخاصية مستمرة (الزواج الفردي) وهذا بالضرورة صعوبة اقامة المهرجان او عدم جدواه. قلة التكاليف سمير سليمان العايش معلم لغة عربية بالقويعية يرى ان من فوائد الزواج الجماعي بوجه عام قلة التكاليف الواقعة على كاهل الراغبين في الزواج, حيث انه بدل ان يتحمل عبء وجبة الزواج التي قد تصل الى 4060 ألف اذا كان الزواج فرديا بينما اذا انضم جماعيا يتحمل مصاريف أقل من ذلك بكثير 710 آلاف ريال وقد يكون احيانا أقل بين 35 آلاف ريال. وهذا يساهم اسهاما كبيرا في الانخراط في هذه المهرجانات. والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وآله وسلم يحرص كل الحرص على التسهيل وبالخصوص في الزواج وتوابعه الذي هو اكمال للدين فيقول صلى الله عليه وسلم "أولم ولو بشاة" من هنا قد أفرزت المهرجانات جانبا مهما في تحقيق أهداف متوخاة لتسهيل أعباء التكاليف المرهقة للجيوب ويعزز سرعة الزواج والمبادرة فيه, اعتقد ان المهرجانات حققت هذا الهدف بشكل لا يدع مجالا للشك او الريب. الزواج الجماعي صورة من صور التكافل الاجتماعي حسين علي المروض صاحب مكتب الخدمات العامة: ان الزواج الجماعي يمثل له صورة من صور التكافل الاجتماعي التي تبرز في مثل هذه المهرجانات "وتعاونوا على البر والتقوى" وصورة التكافل التي حث عليها الدين الإسلامي تكون جلية خلال تماسك المجتمع وتعاونهم في ابراز صورة التلاحم والتعاضد وتجمع المدعوين في هذه المهرجانات والصورة الجميلة خلال الحضور الهائل في تلك المهرجانات والتي يلتقي فيها الأصدقاء والأحبة والتي فيه التواصل والالتقاء في يوم فيه فرح وسرور وبهجة, الصورة التي لن تغيب عن اذهان الجميع اذا هذه نقطة يسعد بها الكل وهي صورة التلاحم فالمؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وهذا ما يحرص عليه الدين الاسلامي الحنيف التكافل الاجتماعي والصور المتنوعة منه والتي هي بصمة مودة بين افراد المجتمع. الزواج الجماعي رغم اجابيته ليست فيه مساواة اما الحاج عبدالله طاهر الطريفي يقول على الرغم ان ظاهرة الزواج الجماعي ظاهرة من ظواهر التكافل الاجتماعي والتضامن بين افراد المجتمع ولعل ابرزها المساواة ونبذ الفروق الاجتماعية والطبقية خلال مشاركة بعض من الصحاب الخيرين الا ان هذا يخل في المساواة في حالة على سبيل المثال دفع المتزوج من الاسرة الفقيرة عشرة آلاف ريال والأسرة صاحبة الثراء نفس المبلغ مما يدلل عدم المساواة من حيث الواقعية فيعتبر صاحب الثراء أكثر حظا من ناحية التوفير لذا اعتقد على الكل وخصوصا اصحاب الخير ان الذين ينخرطون في مثل هذه المهرجانات ان يدعموها بشكل كبير وبالتالي تصب في صالح المجتمع وشبابه, من ناحية اخرى لعل ما يؤخذ على المهرجانات الجماعية انعدام الخصوصية فكل شاب متزوج يوجد له ضيوف ومدعوون مخصوصون يصعب ملاحظتهم خلال الحشد الكبير بالتالي قد يجد ملامة منهم بعض الشيء اضافة الى انه احيانا يوجد اكثر من غريب متزوج فمشاركته ايضا تجد صعوبة مما يسبب بعض الزعل من بعض الاقارب. نقطة ضياء في ظلمة عقبات الزواج احمد عيسى الشريط يعمل في الشركة السعودية لتوكيلات زيروكس واحد المتزوجين في المهرجان الجماعي لعام 1414ه لعل عوائق كثيرة عاقت الأكثر من الشباب عن اشباع وطرهم بالحلال مما ينذر بفساد يكاد يعصف بمجتمعنا ان لم نسارع في تداركه بالتوعية واتخاذ الاسباب المعينة على الزواج خصوصا الشباب ذوي الحاجة الذين لايستطيعون بامكانتهم المادية المحدودة مواجهة العوائق التي ادت الى تنامي نسبة العنوسة في المجتمع ووجود خطر المغريات ووسائل الاثارة التي تعددت وتنوعت وتلونت اشكالها وتوسعت اوقاتها لذا يبرز دور الزواج الجماعي, الدور الحيوي الذي يساعد الشباب على تخطي كل العراقيل والعقبات وان كانت محدودة في المساهمة في تقليل الاعباء ولكن بالتالي هي نقطة ضياء في ظلمة عقبات الزواج اعتقد بالفعل المهرجانات الجماعية تسير وفق أطر مبتغاة ومرغوب فيها. وقفة ودراسة متأنية اما الشاب علي طاهر الخليفة من منسوبي البريد بالاحساء وهو احد الشباب الذي التحقوا هذا العام بركب الزواج الجماعي فيرى ان المهرجانات الجماعية تحتاج الى وقفة ودراسة متأنية لتوسيع نطاق الجماعية وتحقيق اهداف اكبر مما عليه الآن بمعنى ان لا ينحصر دور المهرجان في وجبة العشاء فهي ليست الوحيدة التي يعاني منها الشباب المتزوج بل ان هنالك ما يرهق الجيوب من غلاء المهور والشقق الغالية التي تؤجر وتأثيثها بالكامل كل هذه الامور تقف كعقبة للزواج إذا فقد لاتمثل المهرجانات رغم المكتسبات إلانزر من التسهيلات لدى الشاب المتزوج, اعتقد هنالك الكثير من المقترحات التي لربما تساهم في تفعيل دور المهرجانات في المنطقة. المهرجانات الجماعية المتنفس للراغبين في الزواج الموظف في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن احمد عبدالله العلي وهو احد فرسان المهرجان الجماعي لهذا العام بقرية القارة يرى ان الزواج الجماعي من المشاريع التي ساعدت الشباب على تقليص مصاريف الزواج الباهظة والمتنفس واصبحت طريقا لمعظم الشباب اضافة الى التفاف المجتمع بعضهم مع بعض ونتمنى من خلال هذا الاستطلاع ان تدعم هذه المهرجانات بشكل جيد وملفت. دعم الشركات والمؤسسات الخاصة الشاب محمد حسين العيثان يقول ان الزواج الجماعي حقق ولايزال يحقق اهدافه المنشودة عاما بعد عام وما يجعلنا ننتظره وهو التنافس الرائع بين القرى والمحافظات في الخروج بشكل مغاير عن القرية او المحافظة ناحية التنظيم والتقديم وكذلك القدرة على التخطيط السليم ولعل دعم الشركات والمؤسسات الخاصة لها اكبر ألاثر في نفوس المتزوجين. ويقول المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الشايب: الاجتماع دائما شيء جميل خاصة مع الشيء الجميل ويعتبر الزواج آلية إنسانية لضمان استمرار الحياة بطريق مشروع, وعليه فانه يحدث باشكال عدة وفي مجتمعنا. إما فرديا او جماعيا, وما زاد هذه الأيام هي الاعداد التي تنظم في حفلة زواج واحدة. وارتبطت فكرة الزواج الجماعي في مجتمع لاحساء بضيافة وحفل الزواج فقط وهو ما فيه من شيء جيد إلا انه لم يرق الى فكرة البحث عن التزويج او ما يسمى بمشروع الزواج الخيري, وهذه التجربة موجودة في سيهات مثلا. وكما ان التزويج لغير المقتدرين يجب ان يحظى باهتمام اذ ان الموجود هو ان المقتدر والفقير يتساويان في نسبة المشاركة المادية. وأويد ان يتحول الى الموضوع مؤسسات تزويج على غرار حملات الحج حتى يكون العمل منظما ويرقى الى نظام متميز وواضح. الشمولية لتوسيع رقعة المهرجان على مستوى المحافظة او المنطقة أما المعلم حبيب الخليفة مدرس بالظهران واحد المتزوجين في مهرجان العام المنصرم فيعتبر المهرجانات الجماعية حالة صحية وأكثر تحفيز على الزواج المبكر من خلال النظرة الجيدة للمهرجان ومن ثم تساهم بحد أكبر لتعزيز سرعة الزواج. كما أني أيضا أرى امكانية الشمولية لتوسيع رقعة المهرجان على مستوى المحافظة او المنطقة بالتالي سوف يعطي خلالها معطيات كبيرة وأهدافا جليلة كما هو معمول به في بعض الدول مثل الصين وغيرها. الآليات لهذه المهرجانات عبدالرضا موسى الشايب فيستطرد بقوله: الزواج الجماعي احد المتغيرات التي طرأت في المنطقة وأخذت ابعادا وأهدافا وأصبح قبول المجتمع لها أكثر اطمئنان من خلال النتائج والمعطيات من هنا اعتقد انه يجب ان تبرز هناك الآليات لهذه المهرجانات لتساهم بشكل كبير في احداث نقلة نوعية أكثر اجابية على ما هي عليه الآن مثل انضمام ادارتها ضمن اطار رسمي وتشكيل صناديق خاصة بتيسير الزواج وتدعم من قبل الشركات والمؤسسات والأفراد.