المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعرض الشخصي الخامس للتشكيلية حميدة السنان
افتتحه الحميدان والزامل
نشر في اليوم يوم 04 - 07 - 2003

تحاول دائما ان ترى وأن تبحث وان تجد لنفسها مسارا مغايرا برؤى تتقاطع مع التقليدي والسائد فنيا , فمن بينالي عربي الى آخر ومن تجربة إلى أخرى . حركة دؤوب ومحاولة في تأكيد الذات على الساحة الفنية .. تلك هي التشكيلية حميدة السنان التي انطلق مساء الثلاثاء الماضي معرضها الشخصي الخامس في القاعة الكبرى بصالة (فنون) بالخبر.
المعرض الذي شارك في افتتاحه الاستاذان صالح الحميدان المدير العام ل (اليوم) ونجيب الزامل رجل الأعمال والكاتب المعروف وحضرته مجموعة من الفنانين والمثقفين والمهتمين وشهد حوارا بين الحميدان والزامل والفنانة حول اتجاهاتها الفنية وتطورها وجماليات الألم الذي عبرت عنه الفنانة في العديد من أعمالها التي تعدت الخمسين عملا وتنوعت بين الزيتي والكولاج وبين الفضاءات الصغيرة والكبيرة وكذك الخطاب الفني والرؤية الجمالية.
ولعل ابرز ما كشف عنه المعرض جماليا وفنيا هو تلك المعالجات التي قامت بها السنان داخل فضاءات اللوحة وطالت الخامة والملامس والسطوح . وأيضا العلاقات التي وصلت حد التلاحم والتزخيم بين المفردات التشكيلية وبين الكتلة والفراغ , ومحاولة توظيف التذكري الذي اعتمد على التراث والمعاش اليومي وبين الخيالي الذي استفز المخيلة لتصنع اسطورتها الخاصة التي كشفت عن عنف ووحشية ما يدور حولنا.
السنان في أعمالها تعبر عن نفسها تعبيرا موفقا الى حد أن الناظر الى لوحاتها لا يكتشف فيها الجهد الكبير الذي بذلته ربما يعود ذلك الى الانسجام الطبيعي للألوان المستعملة او الى تعبيرية تلك الألوان خاصة في أعمال الكولاج التي سبق لنا تناولها من قبل.
اما الأعمال الزيتية الجديدة للسنان , التي نحت نحو منحى سريالي والتي يبدو كل شيء فيها يتحرك , يدور, يصعد , يهبط , والكائن البشري مبتسرا غير مكتمل النمو ومختزلا في كف واصابع , وصارت البقع الممزقة والاشكال تحل محل الخطوط ورغم أن الألوان أكثر ظهورا الا ان الخطوط تبدو وكأنها خرفشة او اضواء خافتة قد تنجو من الفضاء ولكنها تبقى مهددة بالابتلاع هذه الأعمال تحتاج الى وقفة يمكن تناولها فيما بعد.
وعودة الى الافتتاح والمعرض نجد ان الأعمال لفتت انظار الحضور واستوقفت (الزامل) طويلا وكذلك الحميدان .. ولعل كلمة الزامل التي دبجها في دفتر المعرض اكدت ذلك.
من اعمال الفنانة
جانب من الافتتاح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.