* قديما قيل أن ( ثمن القصيد طلبته ) فبمجرد أن يطلب من الشاعر إلقاء قصائده يعتبر ذلك ثمنا مدفوعا للشاعر نفسه وهذا يعني أن الشعر أكبر من الأمور المادية وأن القيمة المعنوية هي الأساس في التعامل معه فيكفي الشاعر فخرا أن يطالبه الآخرون باسماعهم ما لديه , غير أننا وفي هذا الوقت تحديدا نرى أن هناك الكثير من الأمور قد تغير ولم يعد ( طلبة القصيد ) ثمنا مقبولا لدى أغلب الشعراء بالذات اذا ما علمنا أن تعدد وسائل الاعلام والنشر جعل المسألة بالنسبة للشاعر أمرا عاديا بعد أن كان فيما سبق يسعد بطلب قصائده في المجالس وغيرها . كثيرا ما نسمع في الآونة الأخيرة بما يسمى تسويق الشعر أو تسويق الأمسيات وهي من أهم الأنشطة للشعراء وهنا يختلف الكثيرون حول هذه الفكرة بين مدافع عن القيم الأدبية للشعر وأنه يجب أن يبقى بعيدا عما يشوه روعته ونقاءه وبين مطالب بحق الشعراء والمبدعين نظير ما يقدمونه لكي يستمروا في ابداعاتهم حيث لم يعد التكريم المعنوي المتمثل في شهادة تقدير أو درع تذكارية كافيا من وجهة نظرهم اذا لابأس أن يجد الشاعر مردودا ماديا على حضوره وجهده الذي يبذله أثناء الأمسية خاصة اذا جاءت ضمن مهرجان تسويقي أو ما شابه ذلك . حول هذا الطرح حاورنا العديد من المهتمين من الشعراء والاعلاميين فكانت آراؤهم على النحو التالي : * فارس اليامي رئيس المنتدى الشعبي : لا أؤيد أبدا الاتجار بالشعر الا في حالة استثنائية وهي أن يكون الشاعر معدما والشعر مصدر رزقه الوحيد فقد يكون هذا يعرف بانه شاعر تكسبي وأنه يبحث عن المادة ولا يلام على ما يقول سواء كان أدب رفيع أو سواه . أما أن يكون المال هدفا من وراء اقامة الامسية فهذا ما أمقته كل المقت وعندما تكون الأمسية الغرض منها تسويقي وتجاري فلا مانع أن يأخذ الشاعر مقابلا لذلك شريطة أن تقام الامسية في مكان يليق بالشعر وذلك أضعف الايمان واقصى ما لدي من تنازل في هذا الجانب . أما أن يأتي المال أو المكافأة دون اشتراط مسبق من المنظم أو من الشاعر فذلك ما أرحب به ولا يعارضه عاقل . * سعد الجميلي شاعر ومحرر بمجلة أصايل : أنا مع المقابل المادي للشاعر الذي يستحق وتنجح أمسيته فالممثلون والفنانون ليسوا بأفضل حالا من الشعراء وهذا المقابل سواء يدفع من قبل المنظم أو بوسائل تجارية أخرى هو حق للشاعر الذي تجشم العناء في حضوره وفي ترتيب قصائده وبذل جهدا أثناء الامسية لامتاع الحاضرين ولا أرى أن هذا يتعارض مع القيم الأدبية بأي حال من الأحوال . * عبدالله ناصر العتيبي . مدير تحرير مجلة (بروز). أقف بشدة ضد فكرة تسويق الامسيات من خلال التذاكر وأراها فكرة ساذجة لا يمكن طرحها , أما المقابل المادي للشاعر من قبل المنظمين فلا أرى فيه أي عيب خاصة اذا جاء دون اشتراط من الشاعر المشارك لان من يشترط المقابل قبل حضوره أي امسية لا يعتبر شاعرا بالأصل . * حاكم المعلا - شاعر : أنا ضد تسويق الأمسيات لأن الشعر يحكي مواجع الناس ويحكي همومهم ووسيلة اصلاح وارشاد فكيف يكون كل هذا بمقابل فلم نعهد عبر حقب التاريخ أن الشعر كان سماعه بثمن وأنا هنا أتكلم عن الجمهور يجب ألا يدفع ثمن حضور الأمسيات عبر تذاكر فهذا ما لا يستساغ . أما ما عدا ذلك فمن شاء أن يعطي الشاعر فليعطه سواء كان منظما أو خلافه المهم ألا يدفع الجمهور الثمن . * الشاعر تركي المطيري . من حق الشاعر أن يجد المقابل لابداعه ولو كان ذلك بتسويق الأمسيات كما تفضلت سواء كان ذلك بتذاكر أو وسائل أخرى وأعني هنا ليس شرطا أن يدفع الحضور الثمن فقد يدفع المتعهد الذي قد يسوق ويستفيد بطرق عديدة منها توزيع شريط الأمسية أو الاعلان من خلالها . المقابل حق مشروع للشعراء ولا جدال في ذلك . * الشاعر نواف الدبل . انا ضد أن يدفع الجمهور المقابل وقد أثبتت التجارب فشل فكرة التذاكر للأمسيات لأن جمهور الشعر لدينا لم يتعود أن يدفع مقابل حضور الأمسيات . لهذا فمن الأفضل أن يقوم المنظم أو الراعي بصرف المكافأة المناسبة للشاعر المشارك تقديرا لدوره ومساهمته وليستمر في ابداعه . خلاصة القول أني ضد أن يدفع الجمهور الثمن وضد الشاعر الذي يشترط المقابل ويساوم على حضوره الأمسيات . * الشاعر رواف الرسلان . ما زال الشعراء لا يستفيدون من أمسياتهم وكثافة الشعراء وكثافة الأمسيات تجعلان من تسويق الأمسيات مجازفة حقيقية ولكني مع أن يأخذ الشاعر مقابلا ماديا ولكن السؤال من الشاعر الذي يستحق أن يدفع له ؟!اما اذا سألتني عن الشاعر الذي يشترط المقابل قبل حضوره فأنا لا أرى في ذلك غضاضة وهذا عائد لثقته بنفسه وبما يقدم ثم ان الرأي الأخير للمنظم فبامكانه أن يرفض هذا الشاعر المتشرط منذ البداية اذا رأى أنه غير جدير بالحضور المدفوع ثمنه مسبقا . نواف الدبل