تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بليكس "مغازلا": الحرب تفقد "التفتيش" مصداقيته
اليوم .. نتيجة "الاختبار" العراقي.. ودولة عربية تستضيف العلماء
نشر في اليوم يوم 07 - 03 - 2003

رغم قوله إن أسئلة كثيرة مازالت عالقة بشأن أسلحة العراق المزعومة فإن كبير مفتشي الأسلحة الدوليين هانز بليكس أكد ان العراق عزز في الآونة الأخيرة من تعاونه في مجال نزع أسلحته المزعومة على عكس ما تقوله حكومة الرئيس الأمريكي جورج بوش.. ورفض بليكس أن ينضم إلى فريق الإدانة الأمريكية للتعاون العراقي، مشددا في آخر مؤتمر صحفي قبل رفع تقرير هام آخر اليوم الجمعة بشأن سير عمليات التفتيش إلى مجلس الأمن على أن اندلاع الحرب سيفقد عمليات التفتيش مصداقيتها ليس في العراق فحسب لكن في أي مكان آخر.وأضاف انه سيكشف اليوم عن قضايا لم تحسم بشأن ملف نزع أسلحة العراق المزعومة في التقرير الذي تنتظره عدة دول تسعى إلى حل وسط بين الموقف الأمريكي البريطاني الذي يهدف إلى غزو العراق ووجهة النظر الفرنسية الألمانية الروسية التي تريد استمرار عمليات التفتيش عن الأسلحة. وقد التزم بليكس الحذر كي لا يعطي زخما لأي من الجانبين في الأزمة العراقية.
وعلمت ( اليوم ) من دبلوماسيين قالوا إن تقريره ليوم الجمعة إذا جاء إيجابيا بدرجة كبيرة فقد يؤثر في أولئك الأعضاء الذين لم يقرروا بعد هل يؤيدون مشروع القرار الأمريكي البريطاني الإسباني الذي سيفوض بشن حرب أم لا.
وأبدى بليكس أسفه لأن العمل العسكري سيقلص أمد عمليات التفتيش، لكنه أقر بأن من الواضح أن التهديد العسكري الأمريكي عزز نشاط العراق. وقال إن العراق سمح لأول مرة في الأسابيع الأخيرة بإجراء سبع مقابلات مع علماء ومسؤولين عراقيين آخرين دون حضور مراقبين حكوميين أو وضع أجهزة تسجيل صوتية.
على صعيد آخر .. علمت (اليوم) أن بليكس طلب من دولة عربية لم يذكر اسمها استضافة مفتشين وعلماء عراقيين وافقوا على إجراء مقابلات خارج بلادهم. ولم تحظ الولايات المتحدة وبريطانيا بعد بتأييد كاف لإجازة مشروع قرار يفوض بشن حرب على العراق وتواجه الآن تهديد فرنسا وروسيا باستخدام حق النقض (الفيتو) لعرقلة مثل هذا القرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.