محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيونج يانج تهدئ العاصفة وتستقبل مبعوثا جنوبا
واشنطن تبدي استعدادا للتفهم
نشر في اليوم يوم 28 - 01 - 2003

وصل مبعوثان رئاسيان كوريان جنوبيان أمس الاثنين الى بيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية في مهمة دبلوماسية تهدف الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي وتحقيق نهاية سلمية متفاوض عليها للمسألة النووية الكورية الشمالية.
وكان مسؤولون في النظام الكوري الشمالي في استقبال ليم دونغ-وون مهندس سياسة المصالحة التي ينتهجها الرئيس كيم، لدى وصوله الى مطار بيونغ يانغ على رأس وفد من ثمانية اشخاص.
وخلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام سيجري ليم محادثات مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل ومسؤولين اخرين بينهم نائب وزير الخارجية كانع سوك-جو وهو كبير المفاوضين الشماليين مع الولايات المتحدة.
وقال ليم قبل مغادرته في طائرة عسكرية تشمل مهمتي تسليم رسالة من الرئيس كيم داي- جونغ الى الزعيم الكوري الشمالي والاستماع الى موقفه.
وطلبت كوريا الجنوبية الاسبوع الماضي مهلة اضافية قبل رفع الازمة النووية الكورية الشمالية الى مجلس الامن الدولي. وقالت سول انها ترغب في ان يفسح المجال امام مبادرات دبلوماسية جديدة ولا سيما زيارة ليم الى بيونج يانج.
واضاف ليم ساعرب عن قلق شعبنا والمجتمع الدولي حيال المسألة النووية والبحث عن حل موضحا انه سيسعى ايضا الى ابقاء عملية المصالحة والتعاون بين الشمال والجنوب على الطريق.
ويرافق ليم دونج ون وهو أحد مستشاري الامن القومي للرئيس الكوري الجنوبي، في زيارته لبيونج يانج عاصمة كوريا الشمالية لى جونج سوك مبعوث الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب روه مو هيو الذي سيتولى رسميا السلطة في 25 فبراير القادم.
يذكر أن قبول كوريا الشمالية لزيارة المبعوثين الرئاسيين الكوريين الجنوبيين يمكن أن تكون علامة على تخفيف بيونج يانج لموقفها الرافض لأي مساعدة خارجية في انهاء الازمة حيث كانت تصر على أن المسألة بينهما وبين واشنطن.
وتأتي الزيارة بعد يوم واحد من اعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تأجيل تقديمها تقريرا لمجلس الأمن حول القضية النووية لكوريا الشمالية والذي كان من المقرر له ان يتم في الثالث من فبراير المقبل.
ونقل الراديو عن تقارير قولها ان المهمة الكورية الجنوبية من الممكن ان تتبع بعدة اجتماعات تشارك فيها روسيا والصين ومحادثات مباشرة مع بيونج يانج وواشنطن.وكان وزير الخارجية الامريكي كولن باول قد عبر عن استعداد واشنطن لتحسين روابطها الدبلوماسية مع كوريا الشمالية في حال تخليها عن خططها النووية وبدء الحوار المباشر معها.واضاف باول ان ادارة الرئيس بوش تأمل عقد محادثات مباشرة مع الجانب الكوري الشمالي تركز على الكيفية التي من شانها تمكين بيونج يانج من التخلي عن برنامجها النووي.
على صعيد آخر وصل الى سول عاصمة كوريا الجنوبية 28 لاجئا كوريا شماليا كانوا قد سبق أن لجأوا الى السفارة الكورية الجنوبية في بكين.
وقد وصل اللاجئون الكوريون الشماليون وهم تسعة رجال و19 امرأة (بينهم فتاة عمرها ثلاثة أعوام) الى مطار انتشوين الدولي غرب سول بعد توقفهم في الفلبين. يذكر أن أكثر من1100 كورى شمالى هربوا من بلادهم العام الماضى2002وهو رقم يتخطى بكثير أرقام الاعوام التى سبقته ففي عام 2001 فر583 كوريا شماليا من بلادهم.. وفي عام 2000 بلغ عددهم 312 شخصا.. وفي عام 1999م كان عددهم 148 شخصا. وفي طوكيو صرح مسئول بارز بوزارة الخارجية اليابانية أمس الاثنين بأن بلاده وضعت عشرات من لاجئي كوريا الشمالية رهن الحبس الاحترازي. وقال ميتوجي يابوناكا رئيس مكتب شئون منطقتي آسيا والاقيانوس بوزارة الخارجية أمام اجتماع لمجلس النواب الياباني إن من بين هؤلاء اللاجئين زوجات يابانيات لكوريين ومواطنين كوريين سابقين يعيشون في اليابان.
وكان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي قد أعرب الاربعاء الماضي عن أمله في تنفيذ إجراءات إنسانية بهدف مواجهة مشكلة تزايد أعداد لاجئي كوريا الشمالية في الصين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.