تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بانوراما
نشر في اليوم يوم 17 - 04 - 2003

خسائر الصحفيين في حرب العراق
توفيت المصورة الارجنتينية فيرونيكا كابريرا 28 عاما في بغداد الثلاثاء متأثرة بجراح اصيبت بها خلال حادث سيارة وكانت بذلك اول امرأة تلقى حتفها اثناء تغطية الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق.
وكانت كابريرا في رفقة الارجنتيني ماريو بوديستا 52 عاما مراسل تلفزيون امريكا الذي قتل في التو حين انقلبت السيارة التي تقلهما على طريق يربط بين العاصمة الاردنية عمان والعاصمة العراقية بغداد.
وبموت المصورة الارجنتينية ارتفع عدد الصحفيين الذين قتلوا في العراق منذ بدء الحرب يوم 20 من مارس الى 13 .
وفيما يلي قائمة بالصحفيين والاعلاميين القتلى:
22 مارس..مقتل المصور الاسترالي بول موران في انفجار سيارة في شمال العراق.
22 مارس..مقتل تيري لويد وهو صحفي معروف في تلفزيون اندبندنت للانباء البريطاني حين فتحت عليه النيران وهو في طريقه الى البصرة في جنوب العراق. ولا يزال المصور فريد نيراك والمترجم حسين عثمان وكانا معه مفقودين.
2 ابريل..مقتل كاويه جولستان المصور الايراني ويعمل بعقد خاص مع هيئة الاذاعة البريطانية حين داس لغما لدى نزوله من السيارة وكان يصور في كفري.
3 ابريل..مقتل مايكل كيلي رئيس التحرير السابق لدورية اتلانتيك ومعه جندي امريكي في حادث وقع لعربة جيب عسكرية طراز هامفي كانا يستقلانها.
6 ابريل..مقتل قمران عبد الرزاق محمد وهو مترجم كردي يعمل مع هيئة الاذاعة البريطانية حين قصفت طائرة نفاثة امريكية فيما يبدو قافلة للقوات الامريكية الخاصة والمقاتلين الاكراد على مقربة من بلدة كالاك.
7 ابريل..مقتل الصحفي الالماني كرستيان لايبيج من مجلة فوكس الاسبوعية والصحفي الاسباني خوليو انجيتا من صحيفة ال موندو في قصف صاروخي عراقي. وكانا برفقة اللواء الثاني من الفرقة الثالثة مشاة عند المشارف الجنوبية لبغداد. وقتل جنديان امريكيان في الهجوم.
8 ابريل..مقتل طارق ايوب مراسل قناة الجزيرة الفضائية التي تتخذ من قطر مقرا لها في غارة جوية امريكية على بغداد. وجرح في الغارة مراسل اخر للجزيرة بجروح طفيفة.
8 ابريل..مقتل مصور رويترز تاراس بروتسيوك (35 عاما) الاوكراني الجنسية ومقره الاصلي وارسو والمصور التلفزيوني الاسباني خوسيه كوسو (37 عاما) الذي يعمل في قناة التلفزيون الاسبانية الخامسة (تيليثينكو) حين فتحت دبابة امريكية نيرانها على فندق فلسطين ببغداد الذي يقيم فيه غالبية الاعلاميين الاجانب في العراق وجرح ثلاثة اخرون من العاملين برويترز.
12 ابريل..مقتل مترجم فوري عراقي حين نصب مسلحون كمينا وخطفوا ثلاثة صحفيين ماليزييين من بغداد. وافرج عن الصحفيين في اليوم نفسه.
14 ابريل..مقتل ماريو بوديستا المراسل الارجنتيني لتلفزيون امريكا في حادث سيارة على الطريق السريع بين عمان وبغداد واصيبت زميلته المصورة فيرونيكا كابريرا بجراح خطيرة ثم توفيت في اليوم اللاحق.
هذا بالاضافة الى اثنين من الصحفيين توفيا في العراق اثناء تغطية الحرب.
30 مارس..عثر على جابي رادو (48 عاما) مراسل القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني متوفيا في فندق بشمال العراق وقال رؤساؤه انه توفي بعيدا عن ساحة القتال.
6 ابريل نيسان..توفي ديفيد بلوم (39 عاما) من شبكة تلفزيون (ان.بي.سي) الامريكية بجلطة في الرئة.
أنقرة والأكراد
طلبت تركيا من حلف شمال الأطلسي إنهاء مهمته الدفاعية في تركيا نظرا لسقوط نظام صدام حسين في العراق.. وقالت مصادر في الحلف وفي أنقرة إن سفير تركيا في الحلف الأطلسي قدم أمس طلبا رسميا بهذا الشأن خلال الاجتماع الاسبوعي للمثلين الدائمين لدول الحلف.
وكان الحلف أرسل إلى تركيا 4 طائرات رادار اواكس ونشر 5 بطاريات صواريخ باتريوت في إطار إجراءات أمنية وقائية لحماية هذا البلد من اي هجوم عراقي.
ونشر حوالي ألف عسكري أيضا بقيادة الحلف في تركيا في اطار عملية "الوجود الرادع" بينما قدمت دول أعضاء في الحلف معدات للحماية من هجمات بأسلحة كيميائية او بيولوجية قد يشنها العراق.
غونول : الأمن يتحسن
أعلن وزير الدفاع التركي وجدي غونول أن الأمن في شمال العراق يتحسن .. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عنه قوله: أبلغت القوات الأميركية أنها تسيطر على المنطقة بشكل كبير. نعتقد أن مناخا سيوجد نكون قادرين معه التطلع بثقة إلى المستقبل.
وردا على سؤال حول التوتر بين الأكراد العراقيين والتركمان العراقيين، اعتبر غونول انه "لا يوجد اي سبب كي يقلق التركمان من أن الأكراد قد يطردونهم من مدينتي الموصل وكركوك النفطيتين الاستراتيجيتين.
وأوضح ان "قلق السكان في المنطقة يجب ان يتوقف. ولكن حتى الآن، مازلنا بحالة تأهب. لم يحصل اي تغيير فيما يتعلق بوحداتنا العسكرية.
رامسفيلد: حرية القرار
قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد إن الولايات المتحدة تسعى لنقل السلطة إلى العراقيين في أسرع وقت ممكن. وأشار في مؤتمر صحفي عقده في البنتاغون إلى أن الحوار مع الأطياف العراقية المختلفة قد بدأ بالفعل باجتماع الناصرية، ولم يبد رامسفيلد اهتماماً كبيراً بمقاطعة بعض الفصائل العراقية لذلك الاجتماع، قائلا: إن حرية القرار من طبيعة الممارسة الديموقراطية.
شابلن: غير مخصص
أكد الممثل البريطاني إدوارد شابلن الذي يدير شعبة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية أن اجتماع الناصرية لم يكن مخصصا لاتخاذ قرارات معربا عن أمله في أن تكون هناك سلطة متوازنة وفعالة في العراق.
وحضر الاجتماع الذي عقد على مسافة 375 كم جنوب شرق بغداد حوالي 80 عراقيا من الشيعة والسنة والأكراد ومؤيدي الملكية التي أطيح بها عام 1958.
موسى: ضرورة الاتفاق
دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى كل الفصائل العراقية التي اجتمعت في أور بجنوب العراق إلى وحدة الصف لكي "يمكن للعراق الوقوف على قدميه". وناشد موسى "كل مواطن عراقي مهما كان دينه أو عرقه أن يراعي هذه الظروف الحرجة والمرحلة الخطيرة التي يمر بها العراق للحفاظ على أمن وسلامة العراق"، وأكد أن هذا رهن باتفاق كل العراقيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.