البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الأمن يوسع الحظر على العراق
واشنطن: 27 يناير يوم الحسم ل"الحالة العراقية"
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2002

اعتبر الرئيس المقبل للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ريتشارد لوغار أمس أن التقرير الذي سيقدمه مفتشو الأسلحة الدوليين في العراق إلى مجلس الأمن الدولي يوم 27 يناير المقبل سيكون حاسما في تحديد مصير الأزمة العراقية. وأعرب السيناتور لوغار في مقابل مع شبكة إن بي سي التلفزيونية الأمريكية عن الأمل بان يقوم مجلس الأمن الدولي بالعمل الملائم اعتمادا على ما سيقوله التقرير. وردا على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدخل حربا ضد النظام العراقي فيما تواجه تصعيدا محتملا مع كوريا الشمالية إزاء قضية المنشآت النووية التي أعادت بيونغ يانغ فتحها قال السيناتور الجمهوري نعم لدينا تلك المقدرة ونحن لا نود قول ذلك بطريقة نبدو معها ميالين إلى الحرب. مشيراً إلى تصريحات لوزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد قال فيها أن الولايات المتحدة قادرة على خوض حربين إقليميتين وتحقيق نصر في كلتيهما. من جانبه قال الرئيس الحالي للجنة العلاقات الخارجية السيناتور الديمقراطي جوزيف بيدن، الذي سيسلم مهامه إلى السيناتور لوغار، أن شن حرب على العراق يبدو بوضوح في هذه المرحلة احتمال اقرب إلى الحدوث منه إلى عدم الوقوع.
لكنه استدرك، في حديث لنفس البرنامج، قائلا إن لجنة الأمم المتحدة للتفتيش والمراقبة والتحقق من أسلحة الدمار الشامل العراقية التي ستقدم تقرير السابع والعشرين من يناير الوشيك بالمشاركة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تستنفد عملها بعد في العراق.
الخضر يطالبون برلين بتوضيحات ويتهمون فيشر بالتملص من السلام
طالب أعضاء في حزب الخضر الألماني الذي ينتمي إليه وزير الخارجية يوشكا فيشر الحكومة الألمانية بتوضيح موقفها في حال استلامها الوشيك عضوية مجلس الأمن الدولي. وجاءت مطالب الخضر بعد تصريحات وزير الخارجية الألماني لمجلة شبيغل نشرته أمس حول احتمال تصويت ألمانيا لصالح الحرب ضد العراق أثناء استلامها عضوية مجلس الأمن الدولي. وأثارت هذه التصريحات أعضاء حزب الخضر وفي مقدمتهم نائب رئيس الكتلة النيابية عن تجمعهم في البرلمان هانيس كريستيان شتروبيلله وطالبوا بضرورة أن تلتزم الحكومة في خطها على صعيد السياسة الخارجية وإعلانها العمل بشكل قوى مع منظمة الأمم المتحدة في سياسة إحلال السلام في العالم وأن تصريحات فيشر تعتبر مقدمة لمشاركة ألمانيا في الحرب رغم إعلان فيشر رفض الحكومة الألمانية مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في أي عمل عسكري يقع ضد العراق.
ومن ناحيته فقد اعتبر البرلماني فيلفريد هيرمان والمحسوب على الجناح اليساري فى الخضر تصريحات فيشر بمثابة الموافقة الغير معلنة في مشاركة ألمانيا الحرب ضد العراق مشيرا إلى ما قالته صحيفة نويه دوتشلاند (أي المانيا الجديدة) في عددها أمس من أن تصريحات فيشر تعتبر بمثابة الخضوع لضغوط واشنطن. مضيفا أن الكثيرين من أعضاء البرلمان الألماني لن يصوتوا لصالح المشاركة العسكرية لألمانيا. وحذر من انهيار الائتلاف الحكومي متهماً فيشر بأنه بدا وكأنه يريد التملص من أهداف الخضر تجاه السياسة العالمية وحرص الخضر على إرساء سياسة السلام في العالم.
اتفاق ألماني صيني
من جهة أخرى أجرى المستشار الألماني غيرهارد شرودر أمس الاثنين محادثات مع الرئيس الصيني جيانغ زيمين والزعيم الجديد لحزب الشيوعي الصيني هو جينتاو، تناولت والعراق وكوريا الشمالية والعلاقات التجارية.
وأوضح شرودر ان البلدين طلبا تطبيقا كاملا وسريعا لقرار الأمم المتحدة الأخير بشأن العراق مؤكدا ضرورة إجراء مشاورات مكثفة في مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن. وحول كوريا الشمالية، قال شرودر يجب أن نترك كوريا الشمالية تمارس مسؤولياتها كاملة، بدون أن يذكر أي تفاصيل. وكان رئيس الوزراء الصيني زو رونغجي صرح بعد لقاء مع شرودر أمس الأول ان الصين وألمانيا متفقتان تماما بشأن العراق وكوريا الشمالية وأفغانستان.
سوريا والجزائر تطالبان إنهاء الحالة العراقية بالحوار
حث الرئيسان الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والسوري بشار الأسد على بذل مزيد من الجهود لتجنب أي عمل عسكري أمريكي ضد بغداد مشددين على رفع فوري للحصار على العراق.
ونقلت وسائل الإعلام الرسمية أمس الاثنين عن بيان مشترك صدر الليلة قبل الماضية خلال زيارة الأسد للجزائر ان الجانبين طالبا أيضا بمؤتمر دولي حول الإرهاب تشرف عليه الأمم المتحدة.
وقال البيان في تطرقهما للوضع بالعراق دعا الطرفان إلى مواصلة التعاون بين الأمم المتحدة والعراق من اجل تسوية كل المشاكل العالقة بالحوار والطرق السلمية.
واضاف البيان ان الرئيسين طالبا في أعقاب الزيارة التي استمرت يومين بالرفع الفوري للحصار المفروض على العراق وإنهاء المعاناة التي يعيشها الشعب العراقي. وحث البلدان المجتمع الدولي على فتح نقاش في إطار الأمم المتحدة بشأن الإرهاب الدولي لإزالة أسباب التوتر بمناطق شتى من العالم.
البحرين تشكل لجنة أسرى في العراق
قال مسئول في مركز البحرين لحقوق الإنسان في تصريح صحفي أمس إن لجنة مشتركة تم تشكيلها بين أهالي البحرينيين المفقودين في العراق والمركز لوضع خطة للتحرك رسميا وأهليا وعلى المستويين المحلى والدولي.
وقال عضو المركز جواد العصفور في تصريح لصحيفة /الايام/ البحرينية إن تشكيل اللجنة يعد خطوة أولى لدفع الجانب الحكومي لتشكيل وفد للمشاركة فى الاجتماع الذي سيعقد في الثامن من الشهر المقبل في الأردن تحت مظلة الصليب الأحمر حول المفقودين في العراق والذي تشارك فيه الدول المعنية ومنها الكويت والسعودية والعراق.
وأعرب العصفور عن أمله في أن تشارك مملكة البحرين في هذا الاجتماع الذي لم تشارك فيه من قبل بالرغم من وجود عدد من المفقودين البحرينيين في العراق وان يكون هناك تحرك سريع من المسئولين للمشاركة وبحث سبل الوصول للمفقودين وإعادتهم إلى بلادهم وذويهم بعد غياب دام اكثر من 12 عاما من الغزو العراقي على دولة الكويت.
وبين ان اللجنة باشرت اتصالاتها بمخاطبة منظمات دولية كمنظمة العفو الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان بالولايات المتحدة الأمريكية التي قامت من جانبها بالاتصال بلجنة الأسرى والمرتهنين الكويتيين في العراق.
وأضاف أن اللجنة ستقوم أيضا بالاتصال بمنظمة الصليب الأحمر الدولي بخصوص هذا الموضوع بالإضافة إلى مخاطبة المسئولين في الجهات ذات العلاقة بمملكة البحرين. يذكر أن اللجنة الثلاثية الخاصة بالأسرى التي تشكلت في أعقاب تحرير دولة الكويت في عام 1991 والتي تطالب دولة الكويت بإطلاق سراح أسراها ومعتقليها البالغ عددهم اكثر من ستمائة أسير في العراق قررت اللجنة عقد اجتماعها في الثامن من الشهر المقبل بين المسئولين الكويتيين والعراقيين والسعوديين في الأردن بعد أن أوقف العراق المشاركة في اجتماعاتها منذ عام 1998.
دروع أردنية
ذكرت قناة العراق الفضائية أمس الاثنين أن حملة الدروع البشرية في الاردن المجاور تتواصل تضامنا مع الشعب العراقي.
وقالت القناة الفضائية في تقريرها تتواصل في الاردن حملة الدروع البشرية وقوائم الشرف التي تضطلع بها لجنة التعبئة الوطنية الاردنية للوقوف والتضامن مع العراق.
وأضافت نقلا عن رئيس لجنة الدروع البشرية في المملكة الاردنية حاكم الفايز أن أبناء الشعب الاردني يتسابقون لنيل شرف المشاركة في الحملة.
استعدادات امريكية للحرب
يوشكا فيشر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.