البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيت الأبيض: دخلنا والرئيس بوش التاريخ
الجمهوريون يكتسحون الانتخابات
نشر في اليوم يوم 07 - 11 - 2002

أعلن البيت الابيض صباح أمس ان الحزب الجمهوري والرئيس جورج بوش (دخلا التاريخ) بعد النتائج الجيدة التي حققاها في الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء. الا ان المتحدث باسم البيت الابيض آري فلايشر اعلن مع ذلك ان العديد من النتائج لم تتضح بعد خصوصا في مجلس الشيوخ. وتابع فلايشر: يبدو من الواضح جدا ان الرئيس لعب دورا بناء جدا في النتائج التي حققها الحزب الجمهوري، معتبرا ان مجرد عدم تراجع عدد مقاعد الحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية هو بحد ذاته سابقة تاريخية. وتابع فلايشر: نبقى متفائلين بشأن نصر نهائي للجمهوريين في مجلس الشيوخ.
سيطرة تامة
من جهة اخرى افادت شبكات التلفزيون الامريكية ان الجمهوريين استعادوا السيطرة على مجلس الشيوخ الاميركي مما مكنهم من السيطرة على الكونغرس بمجلسيه. وتمكن الجمهوريون من الحصول على الغالبية في مجلس الشيوخ بعد هزيمة المرشحة الديموقراطية جين كارناهان في ولاية ميسوري بمواجهة تيم تالنت. وقالت كارناهان في مؤتمر صحفي: اعترف بهزيمتي. وبهذا المقعد يكون الجمهوريون قد ضمنوا خمسين مقعدا من مقاعد مجلس الشيوخ المئة. وبما ان نائب الرئيس ديك تشيني هو حكم عضو في مجلس الشيوخ فهو يستطيع حسم نتيجة اي تصويت. ويمكن ان تتعزز الغالبية الجمهورية ايضا لان النتائج لم تظهر بعد في ثلاث ولايات. اما بالنسبة الى مجلس النواب فقد افادت "سي ان ان" ان الجمهوريين حصلوا حتى الان على ما لا يقل عن 225 مقعدا مقابل 197 للديموقراطيين في حين ان الغالبية المطلقة هي 218 نائبا. يشار الى ان حزب سيد البيت الابيض كان في معظم الاحيان باستثناء عامي 1934 و 1998 يخسر عددا من المقاعد في الانتخابات النصفية حيث عزز الديموقراطيون مقاعدهم في ظل فرنكلين روزفلت وبيل كلينتون. وكان مجلس الشيوخ يضم حتى الان 49 ديموقراطيا و49 جمهوريا واثنين من المستقلين. اما مجلس النواب فكان يضم 223 جمهوريا و208 ديموقراطيين ومستقلا واحدا فيما كانت ثلاثة مقاعد شاغرة.
فوز شقيق بوش
وفي سباق انتخابي تمت متابعته عن كثب فاز الشقيق الاصغر للرئيس، جيب بوش، بشكل مقنع في انتخابات ولاية فلوريدا على منافسه الديمقراطي بيل ماكبرايد، وبالتالي يشغل منصبه لفترة ثانية كحاكم للولاية. وقال جيب بوش في خطاب بعد الفوز، ووسط صيحات أنصار الحزب الجمهوري: أود أن أشكر رئيسنا العظيم لزيارته فلوريدا وتقديم يد العون لاخيه الصغير. وحيث أغلقت كافة مراكز الاقتراع ما عدا تلك في آلاسكا، بدأت النتائج تتوافد من أنحاء البلاد المختلفة. ففي نورث كارولينا، حققت اليزابيث دول - زوجة السناتور السابق ومرشح الرئاسة الجمهوري سابقا بوب دول - والتي تلقب (ليدي) إنجازا جديدا للمرأة الامريكية بفوزها بمقعد مجلس الشيوخ عن الولاية. وقد أطاحت بمنافس ديمقراطي كان يشغل سابقا منصب رئيس طاقم موظفي البيت الابيض إبان حقبة بيل كلينتون. وكانت إليزابيث قد جمعت رقما قياسيا للانفاق على حملتها بلغ 21 مليون دولار.وفي تطور آخر، عاد المرشح الديمقراطي فرانك لوتينبيرج 78 عاما إلى احتلال مقعده بمجلس الشيوخ عن ولاية نيوجيرسي بعد فوزه على منافسه الجمهوري دوجلاس فورستر الذي يصغره بثلاثين عاما. وكان لوتينبيرج قد تقاعد ثم سرعان ما عاد إلى حلبة السباق مؤخرا. وقبل الانتخابات كان كل من الجمهوريين والديمقراطيين يتمتعون بتأييد 49 مقعدا بالتساوي في مجلس الشيوخ الذي يضم 100 مقعد، بينما كان الجمهوريون يتغلبون بفارق ستة مقاعد في مجلس النواب الذي يضم 435 مقعدا. وقد وردت تقارير عن مخالفات في بعض الولايات، ففي بالتيمور بولاية ميريلاند وجدت منشورات مجهولة المصدر تزعم أنه يتعين على الناخبين أن يدفعوا مخالفات المرور والقيمة الايجارية المتأخرة قبل أن يتمكنوا من التصويت.وكان خلاف قانوني قد اندلع في أركانسو حول قرار محكمة محلية يدعم الديمقراطيين وذلك بالابقاء على مراكز الاقتراع مفتوحة لمدة 90 دقيقة إضافية في مقاطعة رئيسية واحدة زعم أن بطاقات الاقتراع نفذت منها.
جيب يحتضن الوالد بوش الرئيس الأسبق بعد فوزه
جيب بوش شقيق الرئيس الامريكي يلوح لناخبيه في فلوريدا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.