انطلاق مهرجان "شتاء رمان الأول" بمحافظة الغزالة    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    جدل حول مصرع مصرية في الأردن.. انتحرت أم قتلت؟    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    فجر صناعة السيارات في السعودية    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحداثة تعانق الأصالة على أرض الجزيرة العربية
المسرح التجريبي السعودي في عيون المسرحيين المصريين
نشر في اليوم يوم 05 - 10 - 2002

لم يكن الاحتفاء الشديد الذي قوبل به العرض السعودي في الدورة الاخيرة لمهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة والذي اختتم نشاطه الاسبوع الماضي سوى تأكيد على حالة النضج التي بلغتها التجربة الفنية السعودية في هذا المجال، حيث تتعانق الاصالة مع الحداثة في تشكيل ابداعي يتسم بالرهافة والحساسية والرغبة العارمة في فتح آفاق جديدة..
هنا رصد سريع لانعكاسات هذه التجربة في عيون عدد من رموز الوسط المسرحي المصري..
د. هدى وصفي رئيس مركز الهناجر للفنون تؤكد في البداية على نضج التجربة السعودية عبر سنوات اشتراكها في المهرجان، هذا النضج الذي اكسبها ثقة الجمهور المصري المشهور عنه انه لا يقبل عادة سوى العروض الجادة والتي تحمل تجربة حقيقية، اما تلك العروض التي لا تحمل بين طياتها سوى البحث عن تجريب شكلي فقط بدون ان يكون هناك تكامل بين عناصر العمل الفني او التي لا تحمل سوى عناصر ابهار فقط فتلك العروض اكتسب الجمهور المصري صفة النفور منها.
ومن ملاحظة اقبال الجمهور على متابعة العروض التجريبية السعودية عبر سنوات المهرجان المتتالية يتضح لنا انها تحمل جدية العمل المسرحي، وبصراحة لم يعد الاقبال الجماهيري على العروض السعودية يسبب تلك الدهشة التي كانت موجودة منذ خمس او ست سنوات فتلك الدهشة كانت موجودة في البداية عند الكثيرين لوجود هذا المستوى الجيد غير المتوقع اما الآن فان الجمهور والمسرحيين يتابعون العروض السعودية في المهرجان بثقة في وجود مستوى فني مرتفع وينتظرون منهم الكثير في السنوات والدورات المقبلة ونتمنى ان تتاح فرص ومهرجانات اكثر لزيادة مساحة التواصل الفني بين المسرح السعودي والمسرح المصري بصفة خاصة وبين المسرح العربي في كافة الاقطار العربية بصفة عامة.
اما الناقدة د. نهاد صليحة فقد حاولت ان تحلل عناصر التميز والتفرد في التجربة المسرحية السعودية حيث رصدت عيون الناقدة لديها حالة عدم ظهور المرأة في الاعمال المسرحية السعودية والتي كان البعض يأخذها على التجربة كشكل من اشكال عدم اعطاء الفرصة للمرأة السعودية على المشاركة في العمل المسرحي وعدم اعطائها الفرصة لاظهار قدرات فنية بالتأكيد انها موجودة بكثرة عند فتيات الجزيرة العربية، وانها ترى ان عدم ظهور المرأة في التجربة المسرحية السعودية يمكن ان يصبح نوعا من انواع التجريب والتفرد حيث يقع المسرحيون السعوديون في اختبار كيف تصنع اشكالا تعويضية لعدم ظهور المرأة في العمل بدون الاخلال بعناصر العمل وهذا يتيح بالتالي الفرصة لعناصر جديدة في الظهور. كما انها تشير الى خصوصية البيئة والتراث السعودي هذا التراث الذي يمكن ان نسميه بتراث الصحراء حيث تراث نجد ومكة والمدينة والحجاز والكعبة وتراث القبائل المختلفة وان الاتكاء على هذا التراث ومحاولة اظهاره في اعمال مسرحية متعددة يوجد حالة جديدة على عيون المشاهد المصري ويوجد نوعاً من انواع الجذب لمحاولة التعرف على هذا التراث الثري عن قرب ومما لا شك فيه اننا نكون مجحفين للتجربة السعودية لو حصرناها في فكرة التعرف على تراث الصحراء فقط فهذا موجود في بعض الاعمال والبعض الاخر يحمل روح العصر الحديث بكل قضاياه وابعاده ومشاكله في محاولة لطرح مشاكل العصر برؤية وبعد فني ولكن يبقى التراث السعودي معينا ضخما اعتقد انه مهم جداً على طريق الابداع المسرحي السعودي.
الكاتب المسرحي الكبير الفريد فرج رأى التجربة المسرحية السعودية تجربة مبشرة وجيدة وتستحق الاحتفاء بها ويرى انه بالرغم من ان فن المسرح يعتبر فناً جديداً على الابداع السعودي المشهور بفنون الصحراء خاصة فنون اللغة العربية مثل الشعر والنثر اما الغناء والتمثيل والمسرح فهي من الفنون الادائية التي تعتبر جديدة على المجتمع السعودي ومن هنا كانت دهشتي لوجود صوت مسرحي جديد قوى ومختلف على مستوى النص والاداء المسرحي وعنده حساسية جديدة للفن المسرحي، بل ان التجربة وهذا هو المدهش لم تقف فقط عند حدود المسرح التقليدي ولكنها بدأت في الدخول بقوة في دائرة التجريب المسرحي، واعتقد ان هذا التجديد كان نتاج متابعة متأنية بعيون واعية لقيم وفنون التجديد الحقيقية الموجودة في البلاد المختلفة قبل ان يبدأوا في محاولة ايجاد تجربتهم الحداثية الخاصة والتي حملت في بدايتها ملامح متعددة من تجارب سابقة حتى وصلوا الى هضم كل التجارب التي كانوا يتابعونها الى ان بدأت تجربتهم الخاصة في الظهور بقوة وبشكل جيد، وهذا ما يؤكد ان هذا الجيل الحالي مختلف وجاد على طريق صنع حركة مسرحية جادة وجديرة بالاحترام، اما ما انبه اليه هو دور النقاد المسرحيين في رصد تلك التجربة الجديدة وتقييمها حتى تكون اضافة قوية للمسرح العربي.
في حين يرى الناقد والمخرج المسرحي عمرو دوارة ان المسرح التجريبي السعودي لديه طاقات ابداعية جيدة يجب الاحتفاء بها والتنويه نقدياً على نقاط القوة فيه فهو يرى ان هناك عناصر ترابط كثيرة تضيف للنص السعودي مثل الترابط بين الموسيقى والحركة والاضاءة والديكور كل هذه العناصر التي تكمل العرض ولا تكون لمجرد التواجد فقط بحكم العادة.
كما ينبه دوارة المسرحيين السعوديين الى ضرورة عدم الانزلاق وراء فكرة التجريب المغلقة على مجموعة معينة فقط هي التي تفهم ما يقدم مما اوحى للكثيرين ان المسرح التجريبي هو موسيقى غامضة وحركات غير مفهومة مع مجموعة مفردات غير مترابطة ومن اقرب الامثلة على ذلك تلك الصورة الكاريكاتيرية التي قدمت عن المسرح التجريبي من خلال المسلسل التليفزيوني (طيور الشمس) الذي يقدم في التليفزيون المصري والذي قدم العرض على انه شخص واحد يرفع اريكه وفردة حذاء بشكل كاريكاتيري وللاسف هناك بعض العروض هي التي توحي للكثيرين بهذا. لذا فانني انبه المسرحيين السعوديين على ضرورة التنبه الى اهمية عناصر الفرجة المسرحية تلك الفرجة التي تولد المتعة البصرية لدى الجمهور وان تكون تجاربهم التجريبية القادمة داخل هذا النطاق كما انني بصفة خاصة بصفتي رئيس الجمعية المصرية لهواة المسرح اتمنى ان يتم زيادة مساحة التواصل بين المسارح والمسرحيين العرب اكثر من هذا وان تتزايد المهرجانات والمنتديات المسرحية في كل الاقطار العربية الشقيقة.
المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم رأى التجربة من زاوية اخرى حين قال في البداية ان الناس قد تعودت على ان تنظر الى التجارب السعودية على انها ديكور وفن اجتماعي ولكن هناك الكثير من التجارب الجادة سواء على مستوى الشعر والرواية والنقد وبالطبع المسرح فالمسرح كما ارى ويرى الكثيرون يحمل تجارب مخلصة وجادة في اتجاه الهم الانساني المشترك على مستوى السعودية بشكل خاص وعلى مستوى الوطن العربي في العموم وبصراحة انا ارى ان التجريب السعودي فيه الان من التجارب الابداعية ما يحمل هماً حقيقياً لقد كسبنا رافداً جديداً يوسع من آفاق المسرح عند عواصم المسرح التقليدي مثل القاهرة وبيروت ودمشق واتمنى ان تتأصل تلك التجربة لتعم كل العواصم العربية في القريب ان شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.