محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المطيرفي" بلدة العيون تشرب الماء الملوث!!
نشر في اليوم يوم 22 - 09 - 2002

تطل قرية المطيرفي بالأحساء على طريق الدمام وتقع على بعد 10 كم شمال مدنية المبرز , ويقطنها اكثر من 5 آلاف نسمة , وقد غطتها الخدمات والمرافق التي أوجدتها الجولة للرقي بالمواطنين في كافة المجالات وفي حياتهم اليومية من تعليم وطرق وهاتف .. الخ غير ان بعض المرافق تحتاج الى عمليات صيانة واهتمام. (اليوم) ذهبت الى قرية المطيرفي , وأجرت الاستطلاع التالي:
عيون نضبت
يقول الحاج احمد السلطان احد كبار السن بالقرية: ان تاريخ المطيرفي يعود لأكثر من 300 سنة, وكانت القرية محاطة بسور وهي تحتفظ بعدد من العيون المائية من بينها : الحويرات , عيدو , لشا , عكاس , غريب , ام العظم . الساحرة , الحملي , ام خدجة . ام الدجاج وغيرها ومعظم هذه العيون نضب ماؤها وتلف مكانها , ومن هذه العيون ما يحتاج الى عمليات الردم او الصيانة.
ويضيف السلطان: اهالي المطيرفي كانوا يهتمون في السابق بزراعة الحنطة والجزر والكوسة , وتشتهر القرية الآن بانتاج التمور وبعض المحاصيل الرزاعية.
زفلتة الطرق
يوضح علي عبد الله البراك أن بعض شوارع المطيرفي تحتاج الى استكمال لعمليات الزفلتة , خاصة الشوارع التي ترتبط بشارع الظهران , بالاضافة الى طريق مدرسة الثانوية والمتوسطة للبنين , كما ان الإنارة بحاجة الى عمليات الصيانة الدورية.
ويشير البراك الى ان خدمة الهاتف متوافرة في جميع المنازل والمحلات التجارية وكذلك أبراج الجوال.
اما داود الجزيري فيؤكد ان مشكلة نقص المياه هي المشكلة الأهم بالبلدة , وان الماكينة الخاصة بضخ المياه قديمة ومتهالكة مما يجعلها لا تعمل لعدة أيام.
ويضيف أن المياه تصل الى المنازل عن طريق مشروع الري واحيانا تكون المياه ملوثة بالزيت ,مما يدفع الأهالي الى جلب المياه من المزارع بواسطة السيارات وذلك يكلفهم نفقات باهظة, كذلك فان بعض المزارعين يشتكون قلة مياه الري فبعد ان كان الري كل أسبوعين أصبح مرة واحدة بالشهر , وهي قليلة لا تكفي للري وهذا بطبيعة الحال يؤثر على كمية المحاصيل الزراعية.
تراجع النشاط الرياضي
ييبن محمد البخيتان ان بالقرية نشطات رياضية وفرع لجمعية البر الخيرية , تخدم الفقراء والايتام ويوجد بالبلدة فريق التاج و الذي يعتبر من اوائل فرق المحافظة . وتم تأسيسه بالتعاون بين أهل القرية , ويقدم نشاطات رياضية عديدة ,منها كرة القدم, الطائرة , كمال الأجسام , الكاراتية , والتايكوندو الى جانب فرقة الكشافة ولكن الآن اختفت كل هذه النشطات عدا لعبة كرة القدم ولم يسعف صندوق التنمية الاجتماعية بالأحساء بدعمه بقاء الأنشطة الرياضية لخدمة شباب القرية.
مدارس البنات
يشير نايف سلمان الجزيري الى ان مدارس البنين لمختلف المراحل بحالة جيدة , بينما المدرسة المتوسطة للبنات فهي مستأجرة وبحالة سيئة ولا يتناسب عدد الفصول بها مع كثافة الطالبات.
ويضيف الجزيري قائلا: لا توجد بالقرية مدرسة ثانوية للبنات مما يجعل بنات القرية يدرسن المرحلة الثانوية بقرية الشقيق , ويواجهن يوميا مشاكل المواصلات وازدحام الفصول مما يؤدي في النهاية الى عدم ارتياحهن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.