محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء التحقيق في اسوأ حادث جوي لطائرة عسكرية روسية في الشيشان
بوتين يرسل مبعوثا خاصا
نشر في اليوم يوم 21 - 08 - 2002

اعاد حادث تحطم طائرة هليكوبتر روسية عملاقة في الشيشان ومقتل نحو 80 جنديا انباء الاقليم الانفصالي الى عناوين الصحف امس في الوقت الذي توجه فيه جنرال روسي رفيع الى هناك للتحقيق في اسوأ حادث جوي تتعرض له طائرة عسكرية روسية.
وتحولت الطائرة الهليكوبتر العملاقة طراز ام.اي. 26 الى كرة من لهب بعد ان سقطت في حقل الغام على حدود قاعدة عسكرية روسية في منطقة خانكالا قرب العاصمة الشيشانية جروزني امس الاول الاثنين.وكان على متن الطائرة اكثر من 130 فردا.ونقل 32 فردا نجوا من الحادث من بينهم افراد طاقم الطائرة الخمسة الى المستشفى بعد ان تمكنت فرق الانقاذ من شق طريق وسط حقل الالغام للوصول الى الطائرة المحترقة التي ظلت النيران مشتعلة فيها لعدة ساعات بعد الحادث.
وشكك متحدثون باسم المقاتلين الشيشان فيما قالته مصادر بمقر القيادة العسكرية ان الحادث ربما يكون قد نجم عن اندلاع حريق في المحركات مما اجبر الطائرة على الهبوط اضطراريا.
وجاء في بيان للمقاتلين الشيشان على شبكة الانترنت وقد وضع الى جواره صورة للطائرة المحترقة اسقطت طائرة هليكوبتر نقل روسية ام.اي. 26 بواسطة صاروخ زينيت.
واعطى مصدر عسكري روسي مصداقية لهذا الزعم وقال لوكالة انترفاكس الروسية للانباء ان الطائرة (اسقطت بصاروخ زينيت).
واشتدت حدة الاشتباكات في الاشهر الاخيرة وهو امر يتكرر مع حلول فصل الصيف حين تصبح الغابات اكثر كثافة ويسهل نصب الاكمنة.
وامر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي دفع بالقوات الروسية الى الشيشان في اكتوبر عام 1999 باجراء تحقيق دقيق لمعرفة اسباب الحادث.
وسيحسم فريق التحقيق ما اذا كانت الطائرة قد تحطمت فعلا بسبب اندلاع حريق في المحرك ام ان المقاتلين اسقطوا اكبر طائرة هليكوبتر في العالم بصاروخ.
ويرأس فريق التحقيق الجنرال نيكولاي كورميلتسيف نائب وزير الدفاع الروسي. وشرع المحققون بالفعل في التعامل مع القضية على انها قضية جنائية ذات صلة (بالارهاب).
ويطير ايضا الى موقع الحادث فيكتور كزانتسيف المبعوث الشخصي لبوتين.
ورفض مسؤولون عسكريون ومدنيون الليلة قبل الماضية تحديد عدد القتلى لكن كل وكالات الانباء الروسية اتفقت على مقتل اكثر من 80.
وقالت وكالة ايتار تاس ان 85 جنديا على الاقل قتلوا. وذكر مسؤولون ان عددا من المصابين تلقوا الاسعافات الاولية في موقع الحادث.
وقال مصدر بمقر القيادة العسكرية في خانكالا للوكالة ان جنديين قالا ان الطائرة تعرضت لاطلاق نار من الارض.
وقال نيكولاي ديريابين المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية للتلفزيون المحلي ان الطائرة كانت قد اضطرت الى القيام بهبوط اضطراري قرب خانكالا.
وقال ديريابين للتلفزيون قال: قائد الطائرة... ان حريقا شب في احد المحركات لذا طلب الهبوط اضطراريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.