أثار تصريح رئيس نادي الباحة الأدبي ل (اليوم) في العدد 10631 الكثير من ردود الأفعال ، وبخاصة من مثقفي منطقة الباحة ، فقد قذف الشيخ سعد المليص بالكرة في ملعبهم عندما صرح ل (اليوم) بأن النادي دعاهم جميعًا للمشاركة في أنشطة النادي المنبرية، إلا أنهم لم يستجيبوا . هل فعلاً هناك قطيعة بين نادي الباحة ومثقفيها؟ من يتحمل غياب: محمد الدميني وعلي الدميني ومعجب الزهراني ومعجب العدواني وصالح زياد وعلي الشدوي وغيرهم من كبار مثقفي منطقة الباحة، والذين لا يكاد يخلو مؤتمر أو ندوة داخل المملكة أو خارجها من أي منهم! بل إن منهم من يدعى إلى خمسة مؤتمرات في غضون شهرين فقط! ومن هو المسؤول عن الغياب أو التغييب؟ وللعلم فإن منهم من لا يدخل النادي رغم أنه يقضي إجازته الصيفية بجوار مبنى النادي!! لقد ظل موضوع علاقة مثقفي الباحة وناديهم (نادي الباحة) موضوعا يثار بين حين وآخر على الصفحات الثقافية، مع أن رئيس النادي أكد في أكثر من مناسبة أن الأبواب مشرعة للجميع للتواصل مع مثقفي المملكة بعامة والباحة بصفة خاصة . ( اليوم ) حملت السؤال الأهم الذي طرحته في الأسبوع الماضي على رئيس النادي، وهو: أين مثقفو المنطقة عن منبر ناديهم؟ وتوجهت به إلى بعض كبار مثقفي المنطقة. فساد الطبخة @ الدكتور معجب الزهراني، أجاب بصراحته المعهودة، قائلاً: أعتقد أن النادي لم يوفَّقء قط في استقطاب الكفاءات الإبداعية والمعرفية في المنطقة منذ بداياته،مما ولَّد شكلا من أشكال الجفوة فيما بيننا وبينه. وحينما ألحت عليه الصحف وبعض المثقفين في المنطقة نفسها بدأ يتذكر بعض الأسماء ويدعوها على طريقة (عزيمة مراكب). وللأسف الشديد فإن هذا السلوك - الذي أعرف أناسا في النادي يدينونه ويحاولون تجاوزه- هو الذي أفسد "الطبخة" على النادي، فلم يكن في مستوى التوقعات التي كان الناس ينتظرونها منه. أكثر من ذلك أزعم أن انحيازه الواضح والفاضح لبعض الخطابات ولد شكلا من أشكال التكييف لخطابات التشدد والتي تعاني منها المنطقة بشدة ؛ أي أن النادي الأدبي الثقافي هنا اشتغل ضد الأدب والثقافة بمعنى ما . ولبعض الأصحاب في النادي تحية، والمعذرة على هذه المصارحة التي قد تبدو جارحة بعض الشيء.. نادٍ غير متسامح أما الأستاذ علي الدميني فقد تحدث في الإطار نفسه، مبديًا استياءه من موقف النادي تجاه الجيل الجديد من النقاد والمثقفين، فقال: لقد دعيت للمشاركة في أنشطة النادي الثقافية،خلال مناسبة خاصة جمعتني بأحد القائمين عليه، إلا أنني لا أرى أن لي مكانا في هذا النادي حتى بين المتفرجين؛لأنه غير متقبل لإنتاج التيار الجديد. إضافة إلى ذلك فهو غير متسامح مع وجهات النظر التي يطرحها الشباب. وللنادي والقائمين عليه مواصفاتهم الخاصة في ضيوفهم قد لا تنطبق علي شخصيا . ولا يعاب على النادي استضافته لأسماء من خارج المنطقة؛ لأنهم من خارج المنطقة فقط، فهم ليسوا غرباء عنها؛ لأن الغريب غريب الفكر والرأي لا غريب الديار.أما بالنسبة للقائمين على النادي فهم أساتذة فضلاء أسسوا النادي وقاموا بجهود مشكورة وجليلة ولكن في استمرارهم على نهجهم في الانتقاء من بين ضيوف النادي ما يعطل مسيرة النادي الثقافية ويزيد الفجوة والقطيعة بين جيل وآخر. تصورات ورؤى متباينة وتوجهنا بالسؤال نفسه إلى الناقد الأستاذ: معجب العدواني، فأوضح ما كان ينبغي للنادي أن يؤديه في ضمن منظومة الثقافة المحلية والعربية، إذ قال: أود في البداية أن أنطلق من جانبين : يتمثل الأول منهما في كوننا لا ننتمي إلى ثقافة منطقة فحسب، بل ننتمي إلى ثقافة عربية شاملةٍ، نرجو أن تكون مؤسساتنا الثقافية من اللبنات الفاعلة فيها، أما الجانب الثاني منهما فيتجسد في دور تلك المؤسسات في بلادنا عامة، وهو دور يتباين من مؤسسة إلى أخرى، وقد تحكمه تصورات ورؤى متباينة أيضاً، لكن نتاجه في النهاية قد يؤدي إلى إيجاد صورة متكاملة عن ثقافتنا في المملكة. أما ما يتصل بمنجز المنطقة من فعاليات وإصدارات ثقافية فأنا من المتابعين لذلك، مؤمناً أن لمنسوبي الجمعية السعودية للثقافة والفنون والنادي الأدبي بالباحة حقهم في بناء منجزهم انطلاقاً من رؤاهم، وقد سعدت بحضور بعض الفعاليات المهمة التي أنجزتها جمعية الثقافة في الباحة، ومن ذلك تكريم الروائي الراحل عبدالعزيز مشري، وشاركت في هذه المناسبة حين دعيت إلى ذلك. ومع تقديري الكبير للقائمين على النادي الأدبي بالباحة الذين أكنُّ لهم التقدير والاحترام فإني لم أتلق دعوة من النادي للمشاركة في نشاطٍ ما، حتى أوافق أو أرفض، لأني لن أملك إن وجهت لي دعوة ما سوى الموافقة، ولا يعني هذا وجود قطيعة ما مع النادي؛ إذ شاركت كتابياً في دورية النادي التي يصدرها أحياناً. وأخيراً فأنا أؤمن بأنَّ أي نشاط ثقافي هنا أو هناك سيظل في إطار منظومة ثقافية عربية، تستبعد التمركز حول وعي محدود، وتؤمن بالتعددية الثقافية؛ في سبيل إيجاد مشروع ثقافي واحد. خيبة أمل المثقفين أما الأستاذ علي الشدوي فراح يتناول القضية من زوايا متعددة، مستعرضًا بالتحديد ما أثير في الصفحات الثقافية عنها. حيث قال: الجفاء شيء قاس لكل إنسان، الناس جميعا يفكرون في مساقط رؤوسهم، يفكرون في مدنهم التي تعلموا فيها، كانوا قاسين حينما أبتعدوا عنها لكن الأقسى هو أن تنأى عنك مدينتك الأولى وأن تشعرك بالجفاء، ألا تلتفت إليك، أن تهجرك، أن تحولك إلى شيء غريب، شيء غير ذي بال. مثقفو الباحة يعيشون تجربة جفاء مدينتهم. مشاعر الجفاء تغمرهم؛ ليس جفاء المدينة/المكان، أعني: جبال السراة وأودية تهامة، قرى الصدر وغابات رغدان وخيرة، بل جفاء مؤسسات المدينة، وتحديدا المؤسسات الثقافية. ربما لو كان الجفاء من (المدينة/المكان) لكان لها الحق في ذلك. استوطن (الدمينيان) علي ومحمد من المنطقة الشرقية، واستوطن (المعجبان) الزهراني والعدواني المنطقة الوسطى، والغربية محمد ربيع وأحمد الدويحي وغيرهما، ربما وجدت (المدينة/المكان) لهم العذر وهي تخلو من مؤسسة علمية (جامعة) تستوعبهم. على كل حال، كي يكون حديثي محددا سأركز على النادي الأدبي وموقفه من مثقفي الباحة. بدءا قبل أسابيع قليلة كتب الصديق عبده خال في جريدة الحياة عن حال الثقافة في المملكة، وتعرض للأندية الأدبية، وتوقف عند موجة الاستقالات التي اعترت المؤسسات الثقافية. ما يهمني هنا هو تعليقه على الاستقالات التي حدثت في نادي الباحة الأدبي، تعليقه هو أن هذه الاستقالات لم تثر أحدا في الوسط الثقافي؛ لأن المستقيلين غير معروفين وفاعلين بدورهم في الساحة الثقافية المحلية. أوافق الصديق عبده على ما قاله، لكن هل القائمون على النادي الآن من المؤثرين في الوسط الثقافي في المملكة؟ لا أعتقد، صحيح أن رئيس النادي من التربويين الأوائل وقد قدم للمنطقة الشيء الكثير في ميدان التربية والتعليم، الآخرون أيضا كانوا مثله لكن أن تكون تربويا ناجحا لا يعني أن تجيد إدارة مؤسسة عملها الأساس تفعيل الثقافة ومن ثم التأثير. لقد علق أبناء المنطقة آمالهم وطموحاتهم على النادي، استبشروا خيرًا، لكن يبدو أن النادي خذلهم. إنني أعرف أبناء المنطقة، تعلمت معهم، زاملتهم وقامت بيني وبين أغلبهم صداقات متينة، فيهم الشاعر والقاص والفنان التشكيلي، لكنهم لم يجدوا مؤسسة ثقافية تتبناهم. صحيح أن جمعية الثقافة والفنون قد قامت بما يمكن أن يمليه عليها واجب مؤسسة ثقافية تعي أن تكون مؤسسة ثقافية. كنت أتمنى أن يكمل النادي دورها وأن يحذو حذوها في عدم التحيز لتيار ثقافي فالثقافة تزدهر بالتعدد. كنت أتمنى أن يستضيف النادي علي الدميني مثلما يستضيف عبد الرحمن العشماوي، أن يستضيف معجب الزهراني مثلما يستضيف صالح الزهراني، أن يدعو السريحي والغذامي وتركي الحمد مثلما يدعو ابن دهيش وآخرين، أن يجمع بين مختلف الاتجاهات الثقافية والأشكال الأدبية و ألا يتعصب لشكل أدبي أو اتجاه على حساب آخر. إن الجفاء الذي أقامه النادي الأدبي مع بعض مثقفي المنطقة والمملكة كان نابعا - فيما أتصور - من مواقف تجاه أشكال أدبية واتجاهات ثقافية؛ فعلي الدميني لا يكتب شعرا عموديا كما يعرفه القائمون على النادي، ومعجب الزهراني لا يشرح كلمات النصوص الشعرية وعبده خال لا يقدم عبرا ومواعظ في قصصه. أعتقد أن القائمين على أمور النادي - إن أرادوا أن يردوا على عبده خال، ويكونوا مؤثرين في الوسط الثقافي - أن يفتحوا أبواب النادي لمختلف التيارات والاتجاهات والأسماء، وأن يؤسسوا ورش عمل ثقافية لأبناء المنطقة، أن يدعوا إلى هذه الورش الأسماء الفاعلة بهذا وغيره يمكن أن يكون النادي مؤثرا في الساحة الثقافية.